الحوار

البوتوكس و الفيلر ملك التجميل في 2018

زارت مجلة “اقرأ” عيادة الدكتورة “آلاء عارف” المتخصصة بالأمراض الجلدية، والتجميل لتحدثنا عن أهم خطوط التقنيات الحديثه في معالجة الأمراض الجلدية والتجميل،والأكثر إقبالا في هذا اللقاء…
بقلم– رانيا الوجيه
تعرف دكتورة آلاء عارف نفسها قائلة: تخرجت من كلية الطب من جامعة الملك عبد العزيز بجدة ثم درست الماجستير في الأمراض الجلدية بلندن، وبعد ذلك حصلت على الزمالة السعوديه للأمراض الجلدية، وآخر محطة كانت لي في نيويورك لدراسة التخصص الدقيق جراحة الجلد والتجميل وشفط وحقن الدهون بالمخدر الموضعي.
احدث التقنيات في عالم التجميل لعام 2018
توضح دكتورة آلاء: أن الإقبال في السنوات الأخيرة على التجميل بدون جراحه فأغلب المرتادين عيادات التجميل يبحثون عن التقنيات الحديثه التي لا تتطلب الخضوع الى عمليات حيث ان الجراحه تحتاج الى تخدير عام ولها اثار جانبيه مما يضطر المريض الى البقاء منعزل فترات طويلة للتشافي ، والبديل للعمليات الجراحية من خلال استخدام الأجهزة الخارجية، مثل (الليزر، وأجهزة التبريد، وشفط الدهون بمخدر موضعي، وأيضا الحقن التجميليه مثل البوتكس والفلير).
الطب التجميلي بين الربح المادي والإنسانية:
وعن أطباء التجميل اللذين اتخذوا المهنه كتجاره وابتعدوا عن الناحية الإنسانيه تعترف دكتور آلاء قائلة: مهنة طب التجميل او الطب بشكل عام كأي مهنه أخرى لها جانب انساني وربحي في ذات الوقت. ولا ننكر ان هناك اطباء بالفعل اتخذوا من مهنة الطب التجميلي تجارة بعد الاقبال المتزايد من قبل المرتادين لتلك العيادات، ومن جانب اخر يبقى الهدف الاساسي هو الكسب المادي بجانب الهدف الانساني لإسعاد الآخرين .
الحد من هوس عمليات التجميل
الإتزان في عمليات التجميل وأمانة الطبيب:
سابقا كان يلجأ النساء والرجال لعمليات التجميل لعلاج التشوهات بالوجه او الجسم ولتحسين المظهر لحد معين، أما اليوم فتحولت العازه إلى عمليات التجميل من باب الرفاهية، ومجاراة المشاهير ولذلك توضح دكتورة آلاء قائلة في الوقت الحالي اصبحنا في عالم الديجيتال والعالم الافتراضي، ومن خلال عالم السوشيال ميديا اصبح الانسان يركز على مظهره الخارجي أكثر من أي وقت مضى. حيث ان المظهر له تتبعات للبحث عن وظيفة افضل او البحث عن شريك حياة مناسب، وأن يكونوا مقبولين في المجتمع أكثر، وينطبق ذلك على الرجل والمرأة. ولكن ننصح ان يكون اللجوء الى التجميل بشكل متزن، ويأتي ايضا دور الطبيب الأمين الذي يجب أن لا يجاري المريض في متطلباته ويخبره الحقيقة بوضوح الى ماذا يحتاج اليه وما لا يحتاج اليه .
شفط وحقن الدهون لتنسيق الجسم وليس لفقدان الوزن:
تعتبر تقنية شفط الدهون وحقنها من التقنيات الحديثه، تشرح تلك التقنية دكتورة الاء موضحه: تندرج عدة تخصصات دقيقه تحت تخصص الأمراض الجلديه ، فتشمل (التجميل، والليزر، والعلاج الضوئي، والأمراض الجلديه المناعيه) شفط وحقن الدهون تدخل تحت تخصص التجميل في الأمراض الجلديه.
« شفط وحقن الدهون بالمخدر الموضعي»
وتجرى عملية شفط وحقن الدهون بالمخدر الموضعي والمريض يكون مستيقظ تماما، ومن ثم يتم شفط الدهون من المنطقه المستهدفه، وهذه الدهون تؤخذ وتعالج ليتم حقنها من جديد في مناطق أخرى من الجسم مثل (الوجه والصدر وظهر اليدين )على حسب رغبة المريض وتعتبر تلك التقنية الأكثر إقبالا لدى الاشخاص اللذين يعانون من الوزن الزائد في بعض المناطق بالجسم.
لايمكن أجراء العملية للأوزان الكبيره:
وتوضح دكتوره الاء في حالة أراد المريض إجراء شفط الدهون بالبنج الموضعي وكان وزنه فوق 90 كيلو هل يمكن إجراء العمليه له ؟! بداية لابد أن يفحص وزن المريض مقارنة بطوله لمعرفة الوزن المثالي. وإن كان وزنه كبير فلايمكن إجراء العملية ، حيث أن عملية شفط الدهون بالمخدر الموضعي هي لإجراء إعادة تنسيق الجسم وليس لإزالة الوزن الزائد
الخيوط الذهبية والكوريه تقنية التجميل الحديثه:
من خلال حضور دكتور الاء للمؤتمرات الدولية في أنحاء العالم تتحدث قائلة عن التقنيات الحديثه في عالم التجميل في السنوات الأخيره: أن هناك تقنيات حديثه وتقنيات مستمرة إلى الآن منها البوتكس والفيلر ، والموضة الحديثه هو التجميل مع الحفاظ على الشكل الطبيعي دون المبالغة أما بالنسبة للتقنيات الحديثه وهي إزالة الدهون ونحت الجسم بأجهزة التبريد دون التأثير على الجلد وبدون الخضوع للعمليات وإحداث فتحات بالجسم، لا تأثر على سطح الجلد ولكن تذوب الدهون من خلال تعرضها لحرارة معينه ومن ثم تبدأ بالتفتت.
وهذه التقنية أتوقع لها النجاح لعام 2016 .
أيضا الخطوط الذهبيه والكوريه ذاتية الإمتصاص ذو أسنان وأشواك وتستخدم لشد الوجه دون إمتلاء الوجه. أما على صعيد الأمراض الجلديه أيضا ظهرت تقنيات حديثه للعلاج مثل العلاجان البايلوجيه لأمراض الصدفيه وعلاج أعراضها بنجاح أكثر، وأيضا الحساسية الوراثية والتهاب الغدد العرقيه القيحي وغيرها من الأمراض الجلدية.
وبالنسبة للسيدات في مجتمعنا وإقبالهن على عمليات التجميل الأكثر شيوعا في الفترة الأخيرة تقول دكتوره الاء: غالبا ما يفضلن الفتيات في سن العشرينات والثلاثينات تعبئة الشفاه بالفيلر أما السيدات الأكبر سنا يطلبن الحقن بالبوتكس لإزالة التجاعيد وتعبئة خطوط الوجه بالفيلر، أو بالخيوط ذاتية الإمتصاص أيضا إزالة الشعر بالليزر تقنية مطلوبة لدى جميع الأعمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *