الديكور

4 عناصر تحدد اختياراتك لسجاد المنزل

بقلم, سمر يحي

السجاد أحد أهم عناصر الديكور الأساسية في منازلنا ، يساعد على خلق جو مريح ، ويضيف جمالاً لمظهر المفروشات والأثاث، كما أنه يجلب الهدوء والدفء؛ يقلل مستويات الضوضاء ويخفف الشعور ببرودة الشتاء، ولأن اختيار سجاد المنزل ليس عملية سهلة ، نعرض نصائح تساعد على انتقاء السجاد المناسب ، بحسب طبيعة كل غرفة ، وبما يتماشى مع ديكور المكان ، مع الوضع في الاعتبار 4عناصر رئيسية تحكم عملية الاختيار؛ الغرض والخامة واللون والحجم.

الغرض

هل تستخدم السجادة في غرفة فيها حركة عالية واستعمال مستمر أم العكس؟، على سبيل المثال لغرفة النوم السجاد الناعم الحديث هو الاختيار الأجمل، نظراً لطبيعتها الخاصة واقتصار التواجد بها على الزوجين، بينما السجاد الكثيف الأفضل لغرفة المعيشة أو المدخل ، لأنه يتحمل الكثير من الحركة.

الخامة

الألياف الرئيسية المستخدمة في السجاد هذه الأيام البولي بروبلين والبوليستر والنايلون ، وهي الألياف الأكثر استدامة، بينما الألياف الطبيعية المفضلة الصوف والحرير، كلاهما من ألياف السجاد التقليدية ، لكن سعرهما المرتفع يجعلهما أقل شيوعًا ، وليسا في متناول يد الجميع.

اللون

يجب اختيار سجادة بلون مختلف عن الأثاث؛ مع الأثاث داكن اللون يفضل استخدام السجاد الملون والفاتح ، والعكس صحيح ، ويلعب اللون دوراً مهماً في الحالة المزاجية لأصحاب المنزل ؛ الألوان الدافئة تُشعر غالباً بالحيوية ، ودرجات الألوان الهادئة تُوحي بالهدوء، اختاري لون يوحّد عناصر الديكور ويخلق الجو الذي تفضليه في المنزل، السجاد البيج يجعل الغرفة تبدو واسعة، لكن للحصول على مظهر أكثر أناقة ؛ اختاري لون مشترك مع الأثاث والستائر.

والجديد أن الألوان المرتبطة بالبيئة أصبحت الأكثر انتشارا مع الأثاث العصري مثل الأخضراء الداكن ، ودرجات الكوارتز والوردي ، لكن تظل الألوان المحايدة أساسية ومطلوبة.

الحجم

عليك اختيار حجم السجاد الذي يناسب الغرفة؛ لغرفة النوم السجاد الطويل هو الأفضل ؛ لإعطاء طول لغرفتك ، كما تضيف سجادة صغيرة تحت الأقدام دفء للمكان ، ويفضل السجاد الصغير للمدخل ؛ لإضافة المزيد من العرض، ولغرفة الطعام إذا امتدت السجادة تحت طاولة الطعام، يجب التأكد من أنها تغطي تحت الكراسي أيضا ، وأن تكون أكثر اتساعا من محيط الكراسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *