الذواقة

أطباق طائرة عبر القارات فاتحة للشهية

بقلم: سمر يحي

على الرغم من غياب معرفة الأصل الدقيق لكلمة مازة، إلا أن هناك شبهة ترجع الكلمة إلى “ميزانو”؛ الكلمة الإيطالية التي تعنى الأكل بين وجبات الطعام الرئيسية؛ فيما أصبحت تستخدم حالياً في الإشارة إلى الوجبات الخفيفة او ما يعرف على طريقة الأمريكان وجبات الـ “سناك”؛ وفيما بين ايطاليا وأمريكا والشعب العربي رغم الإختلاف! اتفق الجميع على أنها أطباق فاتحة للشهية.

على ماذا تفتح شهيتك؟

تشمل الأطباق الفاتحة للشهية أنواع من الأكلات، تجمع بين العنصر النباتي دون ان تستغني عن اللحوم. لكن يظل الخبز الحافي أشهر والأكثر طلباً خصوصاً إذا ما نشر عبق رائحتها وهو ساخن خارجاً من الفرن ليحتل مساحة في بطنك!

أشهر صحون المازة.

-الحمص الذي اشتغل علي سلقه وطحنه سبع جواري بللوها ودللوها، قبل أن تصبح حباته من أكثر الأطباق الفاتحة للشهية؛ والتي يحرص كثيرين على تقديمها في مناسبات كثيرة وبدون حضور مناسبة؛ لإعتبار البعض وجود طبق الحمص مناسبة في حد ذاتها تلف الجميع حوله.

-اللبنة بطعمها المميز والذي يقترب من القشدة الحامضة.
-بابا غنوج وبصرف النظر عن المتسبب في كل هذا الدلال والغنج الذي جعله يتربع على عرش القلوب يعد الأكثر شهرة بعد طبق الحمص؛ نظراً لمكوناته التي تتألف من الباذنجان المشوي المهروس مع الطحينة والثوم.
-المحمرة وهي من الفلفل الأحمر المشوي والمهروس مع الجوز المفروم، فتات الخبز والثوم والملح وعصير الليمون وزيت الزيتون ودبس الرمان.

مازة ورقية لصحتك.

-طبق التبولة الحاضرة دائماً وابداً بمكوناتها الخضراء من المقدونس الطازج المفروم مع النعناع، الطماطم، البصل؛ المضاف اليها البرغل مع زيت الزيتون البكر وعصير الليمون والتوابل، لا بديل عنه في أطباق المازة كاملة.
-الفتوش هي سلطة من الخبز المحمص أو المقلي والخضروات الطازجة وعصير الليمون وزيت الزيتون والسماق.
-شرائح جبنة الحلوم التي عادة ما يتم تقطيعها وشويها أو قليها، هي طبق آخر ضمن أطباق المازة.

لعشاق اللحمة لا يوجد الكثير لأن الكبة كفيلة بأن تغنيك عن أي تنوع للحوم؛ لتعدد الطرق التي تقدم بها بين المشوية أو الصاجية التي يتم تحميرها على الصاج او المقلية؛ وفي كل حالاتها انت الرابح الوحيد في حفلة الكبة المصنوعة من اللحم المفروم البرغل والصنوبر والتواب المخلوطة بدبس الرمان.

وبتنوع المازات او الوجبات الخفيفة الجميع يتفق على أنها كفيلة بخلق أجواء إجتماعية اولها المشاركة في تذوق الطعم المتقن وفتح الشهية لإستقبال أطباق رئيسية لا يعلم عدد سعراتها الحرارية إلا الله!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *