الديكور

صندوق التفكير فكرة لحل المشاكل بالتركيز والإلهام

جدة – ليلى باعطية
«صندوق التفكير» مشروع المهندس المعماري خالد هاشم، الذي شارك به في معرض (تصميم)، الشهر الماضي في جدة ، لفت أنظار رواد المعرض بغرابة الفكرة وفلسفتها، يفسر هاشم الأمر بأنه؛ يدعو من يعانون من ضغوط ومشاكل الحياة إلى عدم الهروب ، والولوج داخل «صندوق التفكير»؛ للتركيز وإيجاد الحلول المناسبة ، للتغلب على المشاكل ، والحصول على حياة أفضل.
مساحات للأمل
ويضيف هاشم أن المساحات المفتوحة في أعلى الصندوق وفي جوانبة دلالةً وتعبير عن الأمل والفرص الجديدة التي لا يدركها ، سوى من هم داخل الصندوق ، بعكس العبارة السائدة التي تدعو إلى التفكير خارج الصندوق.
جزء من الحل
يرجع هاشم تصميمه لـ (صندوق التفكير) ، إلى تزايد الضغطوط التي يعيشها الفرد في المجتمع ؛ بسبب المتغيرات الطارئة والجديدة التي حدثت في الفترة الأخيرة، التي جعلت الكثيرين يشعرون بالحصار داخل صندوق ، مما يصيبهم بالاحباط والتوتر والقلق من المستقبل ، فأراد أن يحول الصندوق إلى جزء من الحل ، وليس سبباً للمشكلة.
جمال الأمور ببساطتها
ويكشف هاشم أنه استوحى تصميمه من المعماري الألماني (مس فان دي رو) ، حيث لديه خط يسير عليه في تصاميمه وهو (less is more) ؛ بمعنى أنه كلما تم تبسيط الأمور وتقليلها كلما زاد جمالها، لذلك يرى أن الأسلوب التجريدي هو الأجمل ، لأن الجمال يأتي من البساطة في التصميم والتعبير عن أمور كثيرة، واستخدم (الخشب) في التنفيذ ؛ كونه المتوفر بسهولة في السعودية، كما استخدم اللونين الاكثر بروزا في المكعب ، وهما الأبيض والأسود، والأعمدة مبنية على فكرة إعادة التدوير للقطع بشكل مبسط، والكرسي حجمه يسع للجلوس فقط ، أما الطاولة فتتسع لكوب القهوة ، وإضاءةٌ واحدة فقط ؛ ليكون التركيز على العنصر المراد إبرازه.
مصادر الإلهام
ونوّه هاشم إلى فائدة التفكير في شؤون الحياة ومعطياتها؛ كون ذلك كفيل بتزويد الإنسان بمصادر للإلهام ، مع وجود مساحة «في الصندوق»لكوب القهوة ؛ الذي يراه معبراً عن مصدر بسيط للإلهام بالنسبة له، بينما قد تكون الموسيقى أو الألوان أو الإضاءات ، مصادر إلهام لأشخاص آخرين.
إشادة بمعرض (تصميم)
ويختتم المهندس المعماري خالد هاشم بالإشادة بفكرة معرض (تصميم)، وفائدته الكبيرة بتقديم أعمال مجموعة من المصممين السعوديين ، سواء كانوا مهندسين معماريين أو تصميم داخلي ، أبرزوا من خلال أعمالهم شخصياتهم وطرق تفكيرهم كلا في مجاله، لذلك تميز المعرض بتنوع وجودة الأعمال المعروضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *