الحوار

مصمم الأزياء حاتم العقيل: Toby مزيج بين الحضارات الإنسانية في زي واحد

حوار- آمال رتيب
“التصميم بصمة لا تتكرر”٬ عبارة جامعة عرف بها مصمم الأزياء ومؤسس ماركة “توبي “Toby” الرجالية حاتم العقيل ؛ رؤيته للمجال ومواصفات المصمم المتميز٬ ضارباً المثل بنفسه ؛ حيث قدم تصاميم للثوب السعودي بشكل وألوان مغايرة لما هو متعارف عليه ٬ في محاولة لإدخال الحداثة والتألّق على تصاميم الثوب التقليدي، مرجعاً سعيه للابتكار وعدم التكرار بأن الخبرة التي اكتسبها من خلال تعامله مع الماركات العالمية جعلته يهتمّ أكثر بمتطلّبات الموضة الحديثة وتطلُّعات الشاب السعوديّ،
العقيل يقدم نموذجاً على أن الإنسان يمكن أن ينجح في مجال بعيد عن تخصصه الدراسي٬ لكن بشرط أن يتعلم كيف يتقنه ويطوره، يرى أهمية أن يمتهن الشخص ما يحب عمله، ورغم أنه يلقب بـ ” مصمم المشاهير” ؛ لارتداء بعض مشاهير العالم لتصاميمه ، إلا أنه يتمنى الخروج أكثر من إطار المحلية إلى العالمية، كاشفاً أن أسرار تميزه؛ البساطة مع الجرأة واللجوء للإكسسوار للتجديد، وأن أزيائه مزيج بين الحضارات الإنسانية في زي واحد.

الحلم..الموضة والأزياء

رغم أن العقيل تخرّج من أمريكا في مجال الاتصالات والتسويق٬ إلا أنه يحب تعريف نفسه كمصمم أزياء سعودي ورجل أعمال؛ لأن الموضة والأزياء استهوته، وعمل على دراستها، لتحقيق حلمه في التميز والابتكار بالمجال.

تصاميم للرجال والنساء والأطفال

يستخدم العقيل القطن في تصاميمه خاصّةً “الدقلات”؛ سواء القطن الإيطالي أو الياباني٬ إضافة إلى قماش التيترون، ونجح في صناعة ظاهرة جديدة في الثوب الرجالي التقليدي فلاقى تشجيعًا كبيرًا٬ كذلك أدخل على تصاميمه خطّاً للملابس الرياضيّة الرجالية، ولم تقف طموحات حاتم عقيل عند هذا الحد ، لكن بعد فترة قصيرة بدأ بخط نسائي مستوحيا شكلا جديدا للعباءة٬ والآن يقدم للأطفال “توبي جونيور Toby Junior “بتصاميم مميزة تتناسب وبهجة الطفولة وانطلاقتها.

بداية غير تقليدية

يكشف أن بداياته مع عالم الأزياء الموضة لم تكن عادية، حيث ولج المهنة من باب التسويق والدعاية والإعلان٬ وعمل بأحد البنوك الكبرى٬ لكنه اكتشفت أن الإنسان لابد أن يعمل ما يحب٬ فقرر تنمية هوايته في تصميم الأزياء ثم تحولت إلى استثمار٬ وتخصصه في التسويق والاتصالات من جهة٬ وعمله ونجاحه في مجال تصميم الأزياء من جهة أخري٬ دليل على أن الإنسان ممكن أن يعمل وينجح في مجال بعيد عن تخصصه الدراسي٬ لكن بشرط أن يتعلم كيف يتقنه ويطوره.

الطريق إلى العالمية

ويؤكد العقيل أن دراسته في أمريكا وأوروبا٬ مهدت الطريق أمامه للعالمية؛ فالماركة “توبي “Toby” مزج بين الشرق والغرب٬ بل وبين الحضارات العالمية٬ وهو ما جعل الناس تنظر للماركة نظرة عالمية٬ لأنها أقرب إليهم من شكل الثوب التقليدي، كذلك يرتدي تصاميمه من مشاهير العالم “سنوب دور وكريستيان لوباتان وهو صديق مقرب”٬ مما ساعده كثير؛ ٬ وكلما كان لدى المصمم أحد المشاهير يرتدي ما يصممه وصل لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر وأسرع.

لقب ” مصمم المشاهير”

ويوضح أن الحظ كان حليفه بارتداء بعض المشاهير لتصاميمه٬ لكن حصوله على لقب ” مصمم المشاهير” لم يكن لهذا السبب فقط؛ حيث يحب أن تكون شهرته منطلقة من تميز تصاميمه، وليس فقط لأن المشاهير يرتدون هذه التصاميم.

البساطة مع الجرأة سببا التميز

وبحسب العقيل ما يميزه عن غيره من المصممين ؛ أن لديه طريقته المميزة في التصميم التي تتسم بالبساطة مع الجرأة٬ وهي بصمة خاصة تتواجد في الماركة حتى بدون “لوجو” أو شعار أو وسم مصاحب للتصميم٬ ويتمنى أن يكون هذا ما يراه الناس.

الفراشة”.. جديد خط المرأة

ويرى أن جديد الخط الخاص للمرأة العصرية مجموعة “الفراشة papillon “٬ حيث تحمل المجموعة رمزية الفراشة، وتحولها من مرحلة إلى مرحلة حتى تصل للانطلاق كفراشة٬ ولأنهم يتميزون بالتطريز، صوروا هذه المراحل بالتطريز.

سر أسماء المجموعات

ويفسر العقيل اختياره أسماءً غريبة لمجموعاته، بأن هذه الأسماء فرنسية ؛ لأنه تعلم الفرنسية منذ الصغر٬ فكل كلمة لها معنى ودلالة وليست انتقائية عشوائية٬ وكذلك المجموعات كل مجموعة لها مسمى باللغة الفرنسية تندرج تحته

الاكسسوارات للتجديد

ويوضح سبب اعتماده على الاكسسوارات بشكل أساسي في تصاميمه؛ بأنه يشجع التجديد٬ وأيضا لابد من لمسات شخصية للمرأة لتكون مميزة تماما٬ ويعتقد أن الاكسسوارات تحقق هذا الهدف.

مرأة “حاتم عقيل”

ووفقاً للعقيل المرأة التي ترتدي تصاميمه تكون مميزة ٬ مختلف؛ لديها الجرأة٬ لكن في الوقت نفسه تحترم البيئة التي تعيش فيها٬ فهي محتشمة لكنها تعشق الموضة والأناقة.

متابعة المنافسين

ويرى أن المنافسة جيدة في مجال العمل والتصميم٬ تحفز التفكير والتجديد٬ وعادة يفضل أن يكون مختلفا وله أفكاره الخاصة التي تعبر عنه٬ ولايشغل نفسه كثيراً بمتابعة نظرائه قدر تطوير نفسه؛ لأن المنافسة الحقيقية هي مع “حاتم عقيل”.

عروض أوروبا

ويؤكد العقيل أن عروضه في أوروبا تعني له الكثير؛ سواء في التعريف به كمصمم سعودي أو على المستوى الشخصي٬ ويتذكر بسعادة عروضه في لندن٬ ويضيف : إن شاء الله هناك جديد أتمنى أن يتابعه الجمهور.

الأمنيات المستقبلية

يتمنى مصمم الأزياء حاتم العقيل أن يرى خطه للموضة في كل مكان ، ويخرج من إطار المحلية إلى العالمية؛ لأن توبي Toby تعبر عن حضارة إنسانية٬ ويتطلع إلا يكون سر شهرته الثوب الرجالي فقط، رغم أنه كان البدايات٬ وأن يكون نجاح تصاميم المرأة والأطفال مقدمة للعديد من الأعمال الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *