الحوار

مهندس الديكور ياسر مدني: أفضل ديكورات المعارض والمنازل السكنية

جده – رانيا الوجيه
يعتبر مهندس الديكور ياسر مدني ” مثالا ناجحا” للمصمم السعودي حيث بدأ تجسيد هوايته منذ طفولته دون أن يشعر أن تلك موهبه منحها الله له، وبعد دراسته للهندسة في المغرب العربي، عاد ليفتتح خط حديث في عالم تصميم الديكورات والمفروشات في مختلف الاتجاهات، واتسمت أعماله بالجرأة والمرونة والهدوء وانعكاس شخصية العميل على العمل، فهو يدرك جيدا احتياجات عملائه ويتفهم شخصياتهم دون ان يفقد خطه الخاص لإبداعاته وأفكاره.
1 – البطاقة التعريفية بالمهندس التصميم الداخلي ياسر مدني؟
الاسم ياسر عبدالغني مدني، درست هندسة الديكور في المغرب بمعهد الفنون التطبيقية، و بعد عودتي من المغرب استقريت في المدينة المنورة، ولكن لم يحالفني الحظ هناك ومن ثم انتقلت الى جده التي تعتبر نقطة انطلاقه حقيقيه، واليوم اتممت 12 عام في هذا المجال.

سر نجاحي من خلال متابعة المصممين العالميين

2 – في ماذا تخصصت بمجال الديكور الداخلي؟
ليس هناك تخصص معين محتكر به فأنا أصمم جميع المجالات من بيوت سكنية ومكاتب وفنادق والان تطرقت الى مجال تصميم ديكورات المعارض المحلية والدولية، ولله الحمد لمست في هذا المجال رواجا كبيرا من العملاء، وبالتحديد معرض اعراسنا الدولي “لجنة مصممات الازياء بالغرفة التجارية” كما في القريب سأقوم بتصميم ديكور مسرح عرض الازياء لهذا العام الخاص بملتقى المصممات السعوديات، سفير جامعة الشعوب العربية
3 – سبب اختيارك لمجال هندسة الديكور ؟
منذ ان كنت طفلا اقوم بتصميم هياكل ومجسمات متحركة ، وعمل الاضاءات ولم اكن اعلم ان ما اقوم به من اعمال فنية هي نابعه من موهبه ولم يكن في ذلك الوقت ثقافة التصميم الداخلي . ومن ثم بعد سفري الى المغرب بالصدفة لإدارة عمل خاص بالعائلة فيما يخص الحج والعمرة.
4 – اول مشروع قمت بتصميمه؟
اذكر ان اول مشروع تصميم ديكور لـ شقه في المدينة، وكانت الافكار والذوق العام المنتشر هو الدهانات والتعتيق والكورنيش المذهب والبهرجة المتكلفة ، وبالتالي جئت بأفكار جديده على المتلقيين ببساطة التصميم الاوروبي ذو طابع بسيط وخامات ثقيلة مما اثار استغراب الناس وسبب لي تصادمات مع الفكر التقليدي للديكور مع العملاء.

الأسعار المنافسة والرغبة بالتميز سببا النجاح

5 – في كل مجال هناك صعوبات وعراقيل تواجه الانسان وخاصة الشخص المبدع، ماهي ابرز المعوقات التي واجهتك؟
واجهتني عدة عراقيل أهمها عدم استيعاب الناس للخطوط الجديدة التي اقدمها ومن جهة اخرى فقدان ثقافة التمييز بين مهندس الديكور والمقاول وهذا الامر اتعبني جدا.
6 – بالفعل هناك الكثير من الاشخاص مازالوا لا يستطيعوا التفرقة بين المقاول ومهندس الديكور والمهندس المعماري، وضح لنا هذه النقطة؟
بداية نبدأ بالمقاول حيث يكون في الاغلب الالتماس في المعلومة ما بين المقاول ومصمم الديكور ، فالمقاول ينحصر عمله في تنفيذ المخططات الهندسية من خلال حساب التكاليف وبجوده معينه والية ترتيب معينه بدون التدخل في الذوق والتصميم اما مصمم الديكور فهو من يقوم بعملية تصميم المساحات والخروج بأفكار جديده ، وطريقة التنفيذ والخامات والجودة العالية التي تخدم المكان. على حسب مرئيات وذوق صاحب المكان. اما المهندس المعماري فيأتي دوره بشكل كبير ويتخصص في توزيع المساحات والكتل ودراسة الرياح واشعة الشمس وحساب الخرسانات وهذا الدور يكون اعمق واوسع.
7 – اصبح الان هناك تنافس كبير على افضل ديكور في مجال ديكور المطاعم والمساكن والمكاتب والفنادق والعديد من المجالات المختلفة، هل ترى ان هناك وعي أكبر بأمية الديكورات الداخلية في المجتمع؟
بالفعل اختلف تماما الوعي بالديكورات عن السابق لدرجة أصبح العميل أكثر ثقه بمهندس الديكور وفي بعض الاحيان يكون هناك عميل لديه افكار معينه ولكن لا يعرف ما هو التصميم الذي ينبغي ان يتطرق اليه . وبشكل عام اصبح الوعي بين الناس عالي جدا ، فالديكور أصبح من الأشياء الأساسية في حياة الإنسان .
8 – هل تلعب السوشيال ميديا دور في اعمالك الهندسية من حيث الانتشار والتسويق ؟
بالتأكيد لا غنى عن السوشيال ميديا في الترويج والتسويق لأعمالي الهندسية، ولكن اتخذ من سناب شات منبر لنشر المعلومات وتوعية الاخرين بأهمية فن الديكور ، وقد طرحت من حسابي فقره عن ربط القرآن بالألوان وذكرت أن هناك خمس الوان يوميا نقرأها بالقران الكريم دون ان نعلم استخدامها والى ماذا ترمز تلك الالوان في القران ، وقديما كان يعتقد الناس ان لكل بيت عتبة اما مريحه او مزعجه للنفس وهذا يعود الى اسس وطريقة التصميم.
9 – حين تنوي العمل على تصميم الديكور أي المجالات تهوى نفسك البيوت ام المطاعم ام الفنادق ….. ام ماذا؟
أفضل ديكورات المعارض والمنازل السكنية لسبيبين فالبيوت تعطي مساحه لإخراج الابداعات والافكار الخاصة تقدم لشخص معين ، وافضل المعارض ايضا لحبي للعمل الذي يسمح بالعمل الفانتازيا الذي توصل من خلالها رساله وتكون أكثر جذبا للحضور والزائرين.
10 – كيف يستطيع العميل ان يفرق بين المصمم الديكور المحترف الاكاديمي وبين المدعيين لهذا المجال؟
هناك العديد من المصممين السعوديين في الديكور لهم بصمه رائعة ولكن المشكلة في الاشخاص اللذين يدعون التصميم ويخدمهم في ذلك الافكار المسروقة، ويدعمهم ثقة المجتمع لعدم الوعي الكافي، ومن جهة أخرى مخرجات الكليات والجامعات في هذا التخصص لابد أن تغطي سوق العمل وفي ذات الوقت هناك نقص في هذا التخصص.
11 – على الصعيد الشخصي هل تقوم بمتابعة المصممين في مجال من انحاء العالم؟
نعم كثير ما اتابع المصممين العالميين في مجال هندسة الديكور واحاول التعلم منهم وأزيد عليهم من خلال الوصول الى نهاية ما توصلوا اليه وأيضا تطبيق تلك الافكار ، وعلى سبيل المثال متابعة المهندسة زها حديد ، ومايكل سميث وهؤلاء لهم بصمات واضحه، والفكرة من الممكن ان تولد من عدة اماكن مختلفة من الطبيعة وغيرها وهذا سر نجاحي.
12 – متى تنسحب من المشروع وتلغيه من مخططاتك؟
حينما يعاند العميد على فكره معينه بدون وعي او فهم للعمل لمجرد فرض الرأي وذلك يقتل طاقتي الإبداعية، ايضا المجاملات التي كانت احدى العثرات في طريقي على حساب قيمة المشروع او على الطلبات الشخصية للعميل ولكن الان اصبحت مجبر ان انفذ متطلباته دون ان يوقع بالذوق الخاص الذي يخصني في اداء عملي وتصاميمي، لان العمل بشكله النهائي سينسب للمهندس .
13 – اين ترى نفسك خلال 5 سنوات القادمه ؟
بإذن الله سأطلق خط جديد خاص بالمفروشات يحمل بصمتي وتوقيعي المهندس ياسر مدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *