أزياء

وليد العماري :السعوديات الأكثر أناقة عالمياً .. وجدة أفضل سوق للأقمشة بالمملكة

جدة -أميمة الفردان
اسئلة كثيرة تدور في الأذهان؛ حول عالم الأقمشة، خاصة وقد سرت حمى تصميم الأزياء، والعبايات منها بشكل خاص عند كثيرت، كما تسري النار في الهشيم!، الأمر الذي جعل لأغلب المصممات السعوديات وجهة واحدة هي تجار الأقمشة، ويبدو أن الجميع اتفق على أن محلات العماري تحتل المرتبة الأولى في عالم الأقمشة.
حاورنا وليد العماري الذي أكد أن السعوديات الأكثر أناقة عالمياً ، وحريصات على اقتناء الخامات الجيدة حتى لو كانت كلفتها عالية، وأن الأقمشة اليابانية تحتل المرتبة الأعلى فيما يتعلق بالعبايات وغيرها من الملبوسات ، ثم تأتي الأقمشة الأوروبية بعدها، وأشار إلى أن نوعية القماش تلعب دوراً في مدة صلاحيته ، وأن أبرز مشكلة تواجه تجار الأقمشة؛ طلب العميلة خامة جيدة بسعر رخيص! ،
وطبعاً الأمر غير منطقي ؛ لأن “الغالي دائماً سعره فيه”، ووفقاً للعماري ؛ السعودية أفضل سوق للقماش بالمنطقة ، وجدة ومنطقة مكة المكرمة بشكل عام السوق الأكبر والأقوى في البلاد، ولفت إلى أن الأقطان الأوروبية أفضل خامات الثياب الرجالية ، وأن سعر بعضها يصل إلى 20 ألف ريال.
• السعوديات الأكثر أناقة عالمياً
قال العماري إن مصممي الأزياء هم من يحددون خطوط عالم الموضة طوال العام بفصوله ومواسمه ومناسباته المختلفة، مضيفاً أن المرأة السعودية تتميز بأنها الأكثر أناقة بين نساء العالم؛ لذلك تجدها حريصة على اقتناء الخامات الجيدة حتى لو كانت كلفتها عالية؛ لكن من المتعارف عليه ان هناك تصنيف للأقمشة حسب نوعية الاستخدام؛ أقمشة الدانتيل تعتبر بالنسبة للسهرات أغلاها وتختلف أسعارها حسب الصناعة ؛ مثلا الفرنسي يعد الأفخم يليه التايواني ثم الكوري والصيني وأخيراً الأندونيسي ، وعادة يأتي الدانتيل قطعة واحد طولها 5أمتار؛ ويتراوح سعر الدانتيل السادة حوالي 1600 ريال، أما المقصب فيبلغ 1800 ريال.
لا توجد أقمشة جيدة بسعر رخيص. والغالي (سعره فيه)
• الياباني الأعلى سعراً
وأشار إلى أن الأقمشة اليابانية تحتل المرتبة الأعلى فيما يتعلق بالعبايات وغيرها من الملبوسات ،ثم تأتي الأقمشة الأوروبية بعدها، وتتميز اليابانية بمزايا عديدة جعلت منها الأكثر رواجاً منها؛ عرض القماش الذي يبلغ “58 انش” في الطول ، عدا عن فخامة ونقاء اللون الأسود للقماش الياباني لذلك هو الأعلى سعراً؛ أما القماش الأوروبي فسعره مرتفع وسواد القماش غير نقي؛ ثم تأتي أقمشة الكتان التي تأتي من الهند وهي اجمالاً جيدة.
• نوعية القماش ومدة صلاحيته
ولفت العماري أن نوعية القماش تلعب دوراً في مدة صلاحيته ؛ الخامة الجيدة عادة تضمن فترة استخدام أطول مع غسيل العباءة؛ واحتفاظها برونقها، لكن هناك أمور أخرى لها دور إضافي؛ وهو ما يجعل بعض الأقمشة مناسبة أكثر للاستخدام اليومي ، وتتحمل حرارة الجو وكثرة الغسيل، دون أن يفقد القماش لونه ويتعرض للبهتان،
أثواب رجالية سعرها عشرون ألف ريال
وهو ما يمنح القماش الياباني قصب السبق في استخدامه؛ منها متانة القماش وقدرته على تحمل العوامل المختلفة من الحرارة والشمس وغيرها، ثم يأتي قماش الكريب المتوسط والخفيف منه وعادة تظل هذه الأقمشة فترة ما بين 3 إلى 6 شهور، أما فيما يتعلق بعباءات المناسبات فالأمر غالباً متروك لذوق السيدة، بالإضافة إلى أن عباءات السهرة والمناسبات لا يتم استخدامها بشكل يومي؛ الأمر الذي يحافظ على بقاءها في خزانة أي سيدة فترة أطول.
• يفضلن الليزر
وقال العماري إن أغلب السيدات يفضلن الليزر أو الشيفون ومنه الياباني وهو الأعلى جودة ثم الكوري والأندونيسي؛ بالإضافة لأقمشة “البوال”، أما قماش “التايت” هو القماش المفضل عند كبيرات السن.
• الغالي سعره فيه
وأضاف أن أبرز مشكلة تواجه تجار الأقمشة والعاملين في نقاط البيع؛ طلب العميلة خامة جيدة بسعر رخيص! ، وطبعاً هذا الأمر سبب رئيسي لكل مشكلة تواجهها العميلة؛ لأن “الغالي دائماً سعره فيه”؛ ولا يمكن أن تكون الخامة جيدة مدفوع فيها، وتواجه من تشتريها أي مشكلة من رداءة اللون وبهتان القماش بعد فترة استخدام بسيطة، ، أو”تبدأ خيوط القماش تتنسل”؛ وهي واحدة من بعض شكاوى العميلات؛ دائماً لابد أن تعرف العميلات أن السعر الغالي هو ضمانة للخامة الجيدة ومدة استهلاك أطول.
• اختيار»الرسومات»
وواصل العماري أنهم كتجار في عالم الأقمشة عادة تأتيهم من مصانع الأقمشة ما بين 20إلى 25 “رسمة ” ، يتم منها اختيار “رسمات” معينة؛ وتنزل للسوق، لكن أحيانا يطلب بعض التجار “رسمات” معينة يقوم المصنع في اليابان أو غيرها بتنفيذها.
• المملكة أفضل سوق
وأكمل أنه في الحقيقة السعودية تعتبر أفضل سوق للقماش لأسباب كثيرة؛ بالإضافة لذوق المرأة السعودية؛ أيضاً لدينا مختبرات تقوم بفحص الأقمشة والتأكد من خلوها من مادة “الأسيد الهيدروجيني” الذي تعد أحد أسباب الإصابة بالسرطان؛ بالإضافة للحماية من الغش التجاري؛ وهناك مواصفات للأقمشة نحن كتجار لا نستطيع مخالفتها.
• وجدة .. الأكبر
وفصل العماري أن جدة ومنطقة مكة المكرمة بشكل عام السوق الأكبر والأقوى للأقمشة لإعتبارت كثيرة ؛ أهمها موسم العمرة والحج الذي تزيد فيه نسبة المبيعات ولا تقتصر على السكان المحليين؛ بل القادمين في موسم السياحة الدينية ، خصوصاً في فترة رجب وشعبان إلى الحج، والآن هناك حركة تجارية نشيطة في أسواق المنطقة الشرقية ، وبدأ سوق القماش فيها يصبح قوياً مقارنة بالسنوات السابقة؛ أما الرياض تعد الأقل حظاً فيما يتعلق بتجارة القماش.
• أقمشة رجالية بـ20 ألف
وأضاف أنه بالنسبة للثياب الرجالية هناك خامات يُفضل استخدامها ، تبعاً للطقس الحار على مدار العام وأفضل خامات الثياب الرجالية ؛ الأقطان الأوروبية والأقمشة المخلوطة وأقمشة البوليستر ثم الأصواف والكتان ، وأن المبالغة في سعر الثوب عند بعض مصممي الثياب الرجالية ليست في القيمة ؛ لأن المسألة تتعلق بالمصمم ومدى جهده في تصميم الثوب، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأقمشة غالية الثمن في شراءها أو طلبها ؛ بعض الأقمشة يصل سعرها حدود الـ 20 ألف ريال، لكن عندما نتحدث عن المعقول في أسعار الأقمشة المتداولة يترتب عليه أيضاً سعر الخياطة المعقولة؛ هذا إذا تحدثنا عن الثوب العادي دون إضافات أو غيره.
• أرقام مهمة
وأوضح وليد العماري عدة معلومات مهمة تتلخص في أرقام يجب على المرأة الالمام بها؛ 95% من رولات الأقمشة في السوق تبلغ 25 ياردة ما يعادل 23 متر، قماش البوال للطرح يبلغ 30 ياردة، رول قماش العباءة من “58إلى 160 انش” يتحمل عمل 6أو7 عبايات كتف، رول قماش عرض” 68 انش” يتحمل من 10إلى12 عباءة كتف و 6إلى7 عباءات رأس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *