مقالات الكتاب

مهرجانات جدة التاريخية ( الكنز المجهول)

اليوم اكمل مقالي لكم والذي سأتحدث فيه عن دارسة مقترح وضعته خصيصًا، من أجل ضمان نجاح مهرجانات جدة التاريخية، أرجو أن يجد الاهتمام.
الاقتراح:
أقترح ضرورة وجود تطبيق تصممه الجهات الحكومية المعنية المتخصصة في هذا الجانب، يكون بعدة لغات إن أمكن، يمكن إنزاله على الأجهزة الذكية كافة، يُطور التطبيق بما يتناسب مع كل فعالية أو مهرجان، سواءً في جدة التاريخية أو غيرها من المواقع، ويهدف التطبيق لتقييم الفعاليات ومدى جودة عناصرها ورضا الجمهور عنها، من أجل تحسينها وتطويرها مستقبلًا.
أهداف التطبيق:
١- لابد أن يكون لكل مهرجان هدف رئيسي وأهداف فرعية، لتحقيق خطوات تنفيذ المهرجان بفعاليه، فعلى سبيل المثال: هل حظى المهرجان قبل البدء بإعلانات مسبقة في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وما مدى تقبل الجمهور لها وتفاعلهم معها، وهل عقد مؤتمر صحافي للإعلان والتعريف بالمهرجان وأهدافه وفعالياته، وهل حددت بداية انطلاقه فعاليات المهرجان ونهايته، وهل تم تنفيذ برنامج أو كتيب إرشادي؛
يوضح خدمات المهرجان ومواقع العروض ومواعيدها، وكيفية الوصول إليها، ومواقع أقرب مواقف للسيارات، وهل وضع برنامج زمني لأيام تقديم العروض المسرحية أو الغنائية أو الأفلام السينمائية أو المسابقات الثقافية أو البدنية التي يشارك فيها الزوار، مع تقييمها أيضًا لقياس مدى رضا المشاهدين عنها. وأثناء المهرجان؛ هل شاركت وسائل الإعلام المختلفة في تغطية فعالياته،
وهل حظى نادي جدة الأدبي أو الأندية الأدبية والرياضية الأخرى وجمعيات الثقافة والفنون بالمشاركة في عروض المهرجان؛ من خلال ندوات أو فرق شعبية وفنية أو عروض ومسابقات رياضية، وما هو الدور الذي لعبه المستثمرين في إنجاح المهرجان، وكيف كان انطباعهم عن المنظمين ومدى تعاونهم معهم، وهل شارك الملاك في فعاليات المهرجان، وحظوا بالاهتمام بمقترحاتهم وتوصياتهم.
٢- تقييم مستمر خلال مدة المهرجان؛ لأداء وفاعلية الجهات المنظمة، وقياس درجة رضا الزوار عن العروض والفعاليات، وسرعة تجاوب المنظمين مع ملاحظات الزوار أو احتياجاتهم.
٣- تقييم مستمر خلال مدة المهرجان لمستوى الخدمات التي تقدمها المطاعم والكافيهات والمتاحف والاكشاك المشاركة في الفعاليات.
٤- تقييم مستمر خلال فترة المهرجان لمستوى أداء المرشدين السياحيين المشاركين في الفعاليات، ومدى رضا الزوار عن الخدمات التي قدموها لهم.
٥- ضرورة وضع ضمن التطبيق جزء خاص بالمرشدين السياحيين، وخصوصًا المرشدين من أبناء جدة، لضمان إشراكهم في فعاليات المهرجان وللتعرف على مدى تعاون المنظم معهم.
٦- كذلك ضرورة وضع جزء خاص في التطبيق للمستثمرين وأصحاب المحلات التجارية والكافيهات والمطاعم والمتاحف؛ للتعرف على مدى تعاون المنظم معهم وإشراكهم في فعاليات المهرجان.
٧- فتح المجال أيضًا للانتقاد كتابة وتقديم الاقتراحات والتوصيات التطويرية، وعدم التغافل عنها.
أرجو أن يتم دراسة هذا المقترح والاهتمام به؛ حتى يتحقق التميز والأفضلية في مهرجانات جدة.
                                                                                           بقلم -خالد صلاح أبو الجدائل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *