عيادة

احذر « لص البصر»

جدة- اقرأ

للعلاج المبكّر أهمية قصوى عند علاج المياه الزرقاء بالعين “الجلوكوما”؛ حيث يُعرف المرض بخطورته الشديدة وأن أيَ ضرر قد يلمّ بالعَين من جرّاءه يكون نهائيًا ويتعذر شفاؤه؛ لذلك سمي المرض بـ”لص أو حرامي أو سارق البصر”، لذا من المهمّ جدّا تشخيص الحالة خلال مراحلها الأولى للحفاظ على أعلى قدر ممكن من الإبصار الطرفي.

عوامل مساعدة

الجلوكوما أو الزَّرق” نسبة للمياه الزرقاء” أكثر شيوعًا بقليل لدى المصابين بقصر النظر أو بداء السكّري. ويتّسم العامل الوراثي بأهميّة ملحوظة في ظهور المرض. فإن كان أحد أفراد عائلتك قد أُصيب به؛ ينبغي عليك فحص عينيك لدى الطبيب المختصّ. كما أننا ننصح أيّ فرد تجاوز الـ 40 أن يعمد إلى فحص عينيه لاستبعاد داء الزَّرق.

طبيعة المرض

تفرز العين سائلًا مغذّيًا يدعى الرطوبة المائية للعين. يدور هذا السائل حول أنسجة العين ومن ثمّ يُصرّف عبر قنوات التدفق.

يكون ضغط العين طبيعيًا عندما يعادل السائل المُنتج كميّة السائل المتدفق. فإذا اختلّ هذا التوازن يرتفع الضغط داخل العين؛ ممّا قد يؤدّي إلى حدوث الجلوكوما “الزَّرق”.

يسبّب عدم علاج الزَّرق تلفًا في العصب البصري خلف العين ممّا يقود في النهاية إلى فقدان البصر.

الأعراض والعلامات

لا تظهر أعراض الزَّرق إلاّ في مراحل متأخرة من المرض. والزَّرق قد يلحق الضرر في مجالك البصري يتجسّد في الزوال التدريجي لقدرتك على الإبصار الطرفي (الجانبي)، ممّا يؤدّي إلى إنحسار مجالك البصري. إن تأخر العلاج في هذه المرحلة من شأنه الإضرار ببصرك على نحوٍ خطيرٍ مسببًا «الرؤية النفقية»

أهميّة التشخيص المبكّر

العلاج المبكّر يحول دون حدوث الضرر مع العلم أنّ أيَ ضرر قد يلمّ بالعَين من جرّاء ذلك يكون نهائيًا, ويتعذر شفاؤه.

لذلك من المهمّ جدًا تشخيص الحالة خلال مراحلها الأولى؛ للحفاظ على أعلى قدر ممكن من الإبصار الطرفي.

اختبارات

تتضمن اختبارات تشخيص الجلوكوما أو الزَّرق ورصد مراحله:

-قياس ضغط العين

يتم إسقاط قطرات مخدّر موضعي في كلتا العينين، ولايستمرّ مفعولها أكثر من 10-20 دقيقة. ثمّ يوضع جهاز صغير برفق على سطح العين بهدف قياس الضغط في داخلها.

بالمقابل يمكن قياس ضغط العين باستعمال الهواء حيث يتم نفخ جرعة من الهواء المضغوط باتجاه العين، تعد هذه الخطوة غير مؤلمة وتمنح قياسًا دقيقًا لضغط العين.

-وسماكة القرنية

يتمّ قياس غِلظ القرنية بواسطة مسبار (مجسّ) يعمل بموجات فوق صوتيّة. وقد أثبت هذا الجهاز قدرته على قياس ضغط العين بدقة فائقة.

العلاج

يهدف علاج الجلوكوما إلى تخفيض ضغط العين؛ إمّا بدفع السائل على التدفق أو بتخفيض كميّة السائل المنتج. ويتّخذ العلاج الأمثل شكل قطرات عينيّة سهلة الاستخدام.

إذا وصف لك الطبيب قطراتٍ ينبغي عليك استخدامها بانتظام ومن المهمّ ألا تُغفل أية جرعة منها، وإن تعذر العلاج بالأدوية قد يضطرّ المصاب إلى الخضوع لعملية جراحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *