استطلاع

طبيب الحي مطلب المواطنين والأطباء على السواء

بقلم- فاطمة آل عمرو
أكد عدد من المختصين والمهتمين أن ثقافة الطبيب المنزلي غير موجودة لدى المجتمع السعودي، رغم أهمية دور طبيب الحي، خاصة للحالات الصعبة وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وأشاروا إلى أن المراكز الصحية المنتشرة في بعض الأحياء لا تقوم بدور مهم في مجال الرعاية الصحية، ولذلك يفترض أن يضاف إلى مهامها ثقافة الزيارات المنزلية للمرضى والاستشارات الصحية عن طريق الهاتف، «اقرأ» استطلعت آراء عدد من المختصين والمهتمين والمواطنين حول مدى أهمية دور الطبيب المنزلي وطبيعة عمله والفوائد المرجوة من ذلك، ونقاط أخرى في المساحة التالية.
ضرورة للحالات الصعبة
آمنة محمد، ستينية تعاني من مرضي السرطان والسكر، ولا تستطيع الذهاب أحيانًا إلى المستشفيات، بسبب سوء صحتها لكن تُجبر على ذلك، وتطالب بأن يُطبق نظام الطبيب المنزلي، خصوصًا للحالات الصعبة المماثلة لحالتها.

آمنة محمد

الطبيب المنزلي ضرورة.. خاصة للحالات الصعبة

طبيب تحت الطلب
وتؤيد المواطنة سميحة جمال، أن يتواجد تطبيق خاص يحمل عنوان «طبيب تحت الطلب»، ويتم التواصل مع المرضى عن طريق خدمة العملاء؛ إذ سيساعد تواجد طبيب في كل حي على التخفيف على الأقل من صعوبة الحركة وعبء المواصلات لبعض المرضى.
التطوع الداخلي
من جهته أكد الكاتب الصحفي عبد الرحمن المرشد أن ثقافة الطبيب المنزلي غير موجودة لدى المجتمع السعودي، ويرجع المرشد الأمر إلى عدة أسباب منها؛ ثقافة الطبيب المتطوع غير مفعلة لدينا، أو بمعنى أصح وزارة الصحة لا تجيز هذا الأمر، ويضيف: بعض الأطباء السعوديين يذهبون إلى أفريقيا كأطباء متطوعين، بينما لا يستطيعون القيام بذلك في الداخل، وبعض هؤلاء الأطباء يتمنون التطوع داخل بلدهم في القرى أو الهجر، أو حتى كمتطوعين للزيارات المنزلية، لكن أنظمة وزارة الصحة لا تجيز ذلك، ومن المفترض فتح باب التطوع للزيارات المنزلية وزيارة القرى والهجر ومتابعة المرضى.

عبد الرحمن المرشد

يجب إضافة الزيارات المنزلية والاستشارات الهاتفية لمهام المراكز الصحية

فوائد للجميع
ويرى المرشد أن هذا الأمر سيوفر كثيرًا على خدمات الإسعاف؛ بحيث إذا توفر الطبيب المنزلي لن يحتاج المريض لطلب الإسعاف والطوارئ، وعندها ستقل التكلفة كون خروج سيارة الإسعاف مكلف جدًا، بالإضافة إلى أن الإسعاف لن يطلبه إلا المحتاج جدًا؛ بسبب قيام الطبيب المنزلي بمعالجة الكثير من المرضى في منازلهم، ويمكن تفعيل ثقافة الطبيب المنزلي عن طريق الطبيب المتطوع أو حديثي التخرج.
مهام إضافية للمراكز
ويردف: المراكز الصحية المنتشرة في الأحياء لا تقوم بدور مهم في مجال الرعاية الصحية، ولذلك يفترض أن يضاف لمهامها ثقافة الزيارات المنزلية للمرضى المحتاجين لذلك، كما أن الاستشارات الصحية عن طريق الهاتف يمكن أن تقدم دورًا مهمًا للحالات البسيطة، وبالتأكيد مطلوب تفعيلها عاجلًا عن طريق وزارة الصحة، والأطباء حديثي التخرج يمكن الاستفادة منهم في سد النقص الحاصل في موضوع الطبيب المنزلي؛ إذا رغبت الصحة في تفعيل هذا الأمر.
التخصصات النفسية
ويرى الإعلامي زياد السفياني أن فكرة «طبيب تحت الطلب» رائعة، خاصة لكبار السن وبعض الحالات من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعتقد أن انضمام التخصصات النفسية لطبيب تحت الطلب مطلب لابد منه؛ كون البعض يتردد في زيارة الطبيب النفسي في العيادة خوفًا من نظرة المجتمع.
دليل خاص
ويوافقه الرأي رئيس مجلس إدارة جمعية الأيدي الحرفية الدكتور مصطفى القرشي، مشيرًا إلى أن تواجد طبيب عام في كل حي سيمكنه من زيارة المريض عند اللزوم، خصوصًا الأطفال وكبار السن، منوهًا إلى أهمية وجود دليل خاص بالإجراءات، واتصال لمعرفة وضع الحالة أسوة ببريطانيا.

د. مصطفى القرشي

دليل للإجراءات واتصال لمعرفة وضع الحالة أسوة ببريطانيا

موجود عربيًا
وتؤكد الدكتورة رويدا إدريس على أهمية تواجد الطبيب المنزلي، كما هو الحال في مصر وبعض الدول العربية، إذ أنه يوجد أطباء يزورون المرضى إذا استدعت الحالة.

د. رويدا إدريس

الأمر مهم ومطبق في مصر وبعض الدول العربية

دور توعوي وتثقيفي
الدكتور محمد دريس طبيب النساء والولادة يقول: « أؤيد بشدة وجود هذا القرار في حال نفذ، لو تواجد ملف خاص لكل مريض في المركز الطبي التابع للحي، كل شخص يريد الحصول على هذه الخدمة يقوم بالتسجيل ويدرج اسمه في طلب الخدمة، ولابد أن يتواجد طبيب عام للمرضى عند اللزوم دون القيام بدور إسعافي؛ أي أن يقوم بدور توعوي وتثقيفي وتأكيد للمرضى الذين في الحي.

د. محمد دريس

الدور التوعوي والتثقيفي لطبيب الحي بالغ الأهمية

أول من يطبقه
ويواصل بأنه يمكن الاستفادة من الكوادر المؤهلة من كليات الطب في حال تم تدريبهم وتأهليهم على هذ العمل، ورفع الثقافة الطبية سواء للطبيب المتدرب أو المريض، وأعلن د. دريس أنه في حال صدر مثل هذا القرار من وزارة الصحة سيكون أول من يطبقه، وأنه على استعداد لتبني الموضوع، الذي يحتاج إلى تسليط الضوء عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *