الحوار

ياسمين علي: لقب “أفضل مغنية للقدس” وسام فخر لي مدى الحياة

حوار – آمال رتيب:
«نقابل ناس، نفارق ناس، وماشية الحياة عادي. حال الدنيا بيتغير ما بين الثانية والتانية، هنعمل ايه؟ وده جارح وده مجروح وده عايش على الماضي وأحوالنا دي بتحيّر ولو نرضى هتحلالنا، بنزعل ليه! »
هذه هي ياسمين علي المطربة الشابة التي لا تفارق «الضحكة» ملامح صوتها وقسمات وجهها٬ وكان لـ «اقرأ» معها هذا اللقاء.. كثيرة هي الأصوات الشابة والجديدة٬ ولكن ياسمين علي ترفض أن تصنع قائمة تضمها مع الأخريات٬ ليس غرورا كما أكدت٬ ولكن أوضحت: «لا أستطيع تقييم نفسي ووضعها في مكانة ما٬ فالجمهور هو الذي يضع الفنان في مكانه٬ ويكفيني حب جمهوري٬ ويسعدني تواجدي بين محبين فني دائما».
مطربة الجامعات
وعندما أطلقت الصحافة الفنية عليها لقب « ياسمين علي مطربة الجامعات»٬ أكدت أنها لا تفضل هذه النوعية من الألقاب والمسميات٬ وقالت: أفضل أن أكون ياسمين التي تصل لكل فئات الجماهير ومختلف أعمارهم.
مغنية القدس
مع تكرار ياسمين علي لأغاني القدس التي تغنيها على المسرح بكل حرارة٬ حصلت على لقب «أفضل مغنية للقدس» والذي تقول عنه: هو أعظم لقب ممكن الحصول عليه٬ وسأفتخر به مدى حياتي٬ رغم أني اعتبر أن أفضل مغنية للقدس من وجهة نظري هي السيدة فيروز٬ وأنا أعيد أغانيها٬ وأتمنى من كل قلبي زيارة القدس٬ وكلما دعيت لحفل مخصص لصالح القدس ألبي الدعوة دون تردد٬ فالقدس بداخلنا٬ وحنين يجذبنا إليها رغم أننا لم نراها٬ ولكن لها قدسيتها ومكانتها.
تترات المسلسلات
أخذنا الحديث لغناء تتر المسلسلات٬ والذي في الماضي بصمة حقيقية لمسلسلات ظلت عالقة في أذهان الجمهور بسبب هذا التتر٬ فقالت عن تجربتها وأثرها في مسيرتها الفنية وتعريف الجمهور بصوتها:
التترات عرفت الجمهور بي بشكل أوسع وأسرع انتشارا٬ فكلمات «نقابل ناس» تتر لمسلسل٬ من غناء «لؤي» أعجبت بالكلمات وغنيتها بدون موسيقى وتم نشرها على اليوتيوب٬ وعندما نشر الفيديو لاقت اقبالا كبيرا وعرفني الجمهور من خلالها.
وبعدها غنيت تتر مسلسل « أمر واقع» وكانت الأغنية بعنوان «تفائلوا بالخير» وحصلت على المركز الأول كأفضل تتر مسلسل العام الماضي٬ بشهادة الجمهور والنقاد٬ وأتمنى أن استمر بهذا المستوى٬ وأن أقدم تترات٬ لأن فكرة تلخيص مسلسل في تتر اعتبره أمر معجز٬ وعندما كنت صغيرة واستمع لتترات المسلسلات كانت تبهرني مثل «المال والبنون» و»ذئاب الجبل» و»ليالي الحلمية»٬ وكنت أتساءل كيف استطاع المؤلف والملحن والمطرب أن يصلوا لهذا العمق والإدهاش لدرجة أن تتر المسلسل كان يعتبر علامة فارقة٬ وأتمنى أن أصل إلى هذا الإحساس المدهش الذي يعلق بأذهان المشاهدين عندما أغني تتر لمسلسل.
التواصل الاجتماعي
ولأن بدايات انطلاق ياسمين علي الجماهيرية كانت عبر فيديو تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سريع٬ لدرجة أن البعض اعتبر أنها مدينة في شهرتها لوسائل التواصل الاجتماعي٬ ولكنها قالت: مدينة لله سبحانه وتعالى لما وصلت إليه٬ فهو سبحانه الذي ألهمنا أن أسجل الفيديو في ذاك التوقيت٬ ثانيا الناس الذين تابعوا الفيديو وأعادوا بثه ومشاركته٬ فهم أحد أسباب سعادتي لإيمانهم بموهبتي٬ وكذلك الفنانين الذين ساندوني ومنهم: تامر حبيب٬ حميد الشاعري٬ إيمان البحر درويش٬ أمير كراره٬ تامر حسني٬ وغيرهم كثير الذين أشادوا بي وأعادوا نشر الفيديو وكانوا يفسحون لي المجال٬ ويقدموني بشكل رائع٬ ومنهم الفنانة إلهام شاهين التي كانت ومازالت تساندني٬ وأيضا الإعلامية منى الشاذلي كانت العمود الأساسي لاستمراري عندما أوصلتني بفئة بعيدة عن الفيديو والسوشيال ميديا٬ وهذه الفئة تعرفت عليّ من خلال برنامجها الذي يحظى بجماهيرية واسعة٬ بل وأوصت جمهور برنامجها بمتابعة حفلاتي ودعمي بالثقة المتواصلة٬ وسأظل مدينة للأستاذة منى الشاذلي بما قدمته لي.
جمهور المملكة
ومع النشاط الواسع لهيئة الترفيه وعدد الحفلات المكثف الذي تقدمه٬ سألنا ياسمين عن الغناء في المملكة٬ فقالت: لم يتم الاتفاق مع هيئة الترفيه حتى الآن٬ ولكن أتمنى بالتأكيد أن أغني لجمهور السعودية٬ فهو جمهور ذواق و»سميع»٬ وألمس ذلك من خلال دعوات خاصة تعرض عليّ للتواجد في المملكة٬ ولي هناك أصدقاء كثر٬ ولكن بالتأكيد بانتظار حفل رسمي من قبل هيئة الترفيه لتكتمل سعادتي.
هي والتمثيل
ولأن غالبية المطربات يدخلن التمثيل من بوابة الغناء٬ سألتها إذا كانت راودتها فكرة التمثيل٬ فقالت بالفعل مثلت مع الفنان محمد صبحي في الجزء الأخير من ونيس٬ ومسلسل «بيت السلايف» وتم عرضهم بشكل متزامن رغم أن مسلسل ونيس تم تصويره في 2013 لكنه لم يشاهد وقتها بشكل جيد نظرا للظروف السياسية التي كنا نمر بها٬ لكنه عندما عرض مؤخرا بدأ يلفت الانتباه٬ وبيت السلايف أيضا بعد عرضه وجدت من يقتطع الأغاني التي غنيتها داخل المسلسل ليعرضها بشكل منفصل٬ وتطلب مني على المسرح٬ وهو يمثل نجاحا بالنسبة لي٬ فمجرد أن يطلب الجمهور أغنية بعينها اعتبره نجاحا.
وأتمنى أن يكون العمل القادم صُنع لـ»ياسمين علي»٬ خاصة بعد تقديم الأستاذ محمد صبحي لي كممثلة ٬ بمعنى أنه يكون دورا دراميا وليس اقحاما لمطربة في مسلسل٬ وأتمنى أن يكون مسلسلا غنائيا٬ أو عملا دراميا غنائيا مسرح أو سينما٬ في الماضي كانت الأفلام الغنائية لمطربين حقيقين٬ فكنا نشاهد شادية وليلى مراد مع عبدالحليم وفريد الأطرش٬ ولكن هذه النوعية توقفت في الستينات٬ وعندما عادت كانت ببطولة رجالية فقط! فأتمنى أن يكون هناك فيلما أو عملا دراميا متكاملا وبقدرة إنتاجية عالية كما كان في الماضي.
الأفلام الغنائية
وتعتبر ياسمين أن عدم وجود أفلام غنائية في الوقت الحاضر سببه مشكلة الإنتاج نفسه٬ وتقول: ربما لا يرون أن هذه الأفلام ستكون أفلام شباك٬ بالرغم من أن القصص البسيطة والتي تعتمد على موهبة الممثلين هي الناجحة سينمائيا وجماهيريا٬ وهو ما نلمسه في الأفلام الغنائية الكلاسيكية٬ والسر أن ليلى مراد وشادية وعبدالحليم وغيرهم من عمالقة الغناء كانوا معشوقين للجماهير٬ حاليا الموجودين نجحوا مثل محمد فؤاد ومصطفى قمر ومدحت صالح٬ ولكن لا توجد مطربة قدمت عملا دراميا غنائيا ونجحت! ربما لطيفة على استحياء٬ بمعنى أن نجاح الفيلم ينسب ليوسف شاهين أكثر٬ حتى أن أغنية «بلدي» تنسب ليوسف شاهين وليس لطيفة٬ فأتمنى أن يكون هناك فيلم غنائي بإنتاج ضخم مرة أخرى٬ والمنتجين والمخرج يكونوا مؤمنين بالأصوات داخل الفيلم٬ لأن الإنتاج التجاري يموت سريعا.
إعادة إنتاج
وعادة يتم إعادة إنتاج كلاسيكيات السينما العالمية٬ ولكن ياسمين علي ترفض وبشدة إعادة إنتاج الأفلام الغنائية القديمة٬ وتقول: لا أفضل إعادة انتاج نفس القصص القديمة بممثلين أو مطربين جدد٬ ولكني مع الابتكار٬ وليس شرطا أن تكون القصة بها الكثير من المآسي والافتعال٬ فالقصص البسيطة الجيدة تصل سريعا لقلوب الجماهير.
كوكب الشرق
ولأن المقارنة تفرض نفسها بين مطربات جيل الستينات وهل كن أكثر حظا من مطربات الجيل الجديد٬ أوضحت ياسمين أنه لا يوجد أكثر حظا وأقل حظا٬ ولكن لكل وقت فنانيه ومعجبيه٬ فنحن نستحق ما نحن فيه٬ فمن اختار أن تكون أم كلثوم لتكون كوكب الشرق هم يستحقون هذه الموهبة وهذا الطرب٬ ونحن الآن في وقت نختار الأسماء التي تشبهنا.
الأغاني الدينية
ومع المواسم الدينية تنتشر أغاني وابتهالات وأدعية لمطربين كثر٬ لدرجة أنها أصبحت ظاهرة٬ تقول عنها ياسمين هي بالفعل موضة٬ ويتخذ البعض المواسم الدينية خاصة شهر رمضان لإطلاق أدعية أو أغاني٬ وبالفعل أميل لهذه النوعية٬ ولكن أتمنى تقديمها في غير رمضان٬ وحاليا عرض عليّ أحد الشعراء أغنية لتقديمها ورغم إعجابي بالكلمات واللحن٬ إلا أنني اشترطت تقديمها في غير رمضان وبدون مقابل مادي٬ فيكفيني في هذه الأغنية ذكر الله.
برامج المسابقات
خطواتها دقيقة ولكنها واثقة٬ لم تسعى للانتشار عبر برامج المسابقات٬ وعندما سألتها لو عاد بك الزمن هل كنت ستشاركين في تجربة برامج المسابقات٬ ردت: لا وبإصرار٬ بعض الأصدقاء قدموا لي في برنامج The Voice وعندما كلمتني إدارة البرنامج رفضت المشاركة واعتذرت لهم٬ لأني ضد المبدأ نفسه٬ أرى في صوتي تميزا لكن لا أريد أن أقدمه من خلال برنامج مسابقات٬ فالأفضل أن أسير خطوة بخطوة لأصل٬ من أن تسلط عليّ الأضواء مرة واحدة ثم تنطفئ لمجرد حُكم٬ هناك أصوات قوية ومميزة ظهرت في هذه البرامج لكنها لم تحقق نجاحا٬ والأضواء والنجاح الوحيد الذي تحققه هذه البرامج لصالح لجنة التحكيم فقط٬ وإن كنت أفضل برامج اكتشاف مواهب الأطفال The Voice kids ٬ رغم أننا نتأثر لبكائهم٬ ولكن هناك فرق بين طفل ما زال الطريق أمامه طويلا وفرص الحياة كثيرة٬ وبين شخص يرى أن البرنامج هو كل مستقبله ويخرج بهزيمة يظل طويلا يحاول أن يستعيد ثقته وقواه النفسية بعد رفضه من لجنة الحكم. وأكيد لا أتمنى أن أكون ضمن هذه البرامج.
طموحات
الأفق لا ينتهي٬ وعند ياسمين علي المطربة الشابة فطموحها كما قالت: أن أكون «ياسمين علي»٬ أن أصنع اسمي بطريقة صحيحة ولائقة٬ ودائما أقول أن «الإنسان سيرة»٬ فأتمنى أن تبقى هذه السيرة حتى بعد أن أكون غير موجودة٬ وأتمنى أن يكون هناك من يتعلم مني مستقبلا كما أتعلم أنا الآن من غيري ممن سبقوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *