التقنية

”فيروس إسرائيلي“ يخترق الهواتف عبر مكالمات واتس آب

جده-اقرأ

تسببت ثغرة خطيرة في خدمة التراسل الفوري ”واتس آب“ في نفاذ فيروس إسرائيلي إلى داخل هواتف المستخدمين ”آيفون وأندرويد“ أثناء استقبال المكالمات الصوتية على التطبيق، حتى وإن لم يقم المستخدم بالرد على المكالمة.

ووفقا لـ»ارم نيوز» تعتمد الثغرة الخطيرة على النفاذ إلى داخل هواتف المستخدمين بشكل مباشر من خلال استقبال مكالمة صوتية، فيما يمسح الفيروس إشعار استقبال المكالمة من سجل واتس آب، وبالتالي يصبح لا دليل على دخوله إلى الهاتف.

ويتمثل الفيروس الخطير في برمجية Pegasus التجسسية الشهيرة، التي تقف وراءها شركة NSO الإسرائيلية لبرمجيات التجسس، إذ طالما استخدمت الكومات والأنظمة الأمنية في اختراق هواتف النشطاء السياسيين والحقوقيين بشكل موسع في السنوات الأخيرة.

وأوضح مسؤولو «واتسآب « أن مطوريه بالفعل عملوا على سد الثغرة بشكل كامل، لافتا إلى أن التطبيق دفع بتحديث أمني إلى برمجي إلى خوادمه كافة، مؤكدا أنه وصل إلى هواتف المستخدمين.

وافتتضح أمر الثغرة الخفية في نظام واتس آب من خلال محاولة اختراق هاتف محام بريطاني يمثل عددًا من الصحفيين المكسيكيين والنشطاء السياسيين المعارضين لحكومات بلادهم في بعض القضايا ضد دولهم، وقد قامت شركة Citizn Lab الأمنية برصد الاختراق وتتبعه وتحليله، ولذلك تم التعرف على تفاصيله والنجاح في إحباطه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *