سياحة

عمرة رمضان رحلة إيمانية وسياحية رائعة

بقلم– رانيا الوجيه

عمرة رمضان من أهم مظاهر الشهر الكريم، حيث يشهد الشهر الفضيل إقبالًا متزايدًا من الراغبين في أداء مناسك العمرة، ويتجه المسلمون من كل بقاع الأرض إلى الأراضي المقدسة متلهفين لأداء المناسك، ويتبع تأدية العمرة رحلة إيمانية وسياحية رائعة لزيارة متحف الحرمين الشريفين ومصنع كسوة الكعبة الشريفة، و منطقة المشاعر المقدسة ” منى ومزدلفة وعرفات”.

متحف الحرمين الشريفين

أحد متاحف منطقة مكة المكرمة، أنشأته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في عام 1420هـ، ويضم المتحف معرض عمارة الحرمين الشريفين؛ وهو معرض يعنى بالحرمين الشريفين والتطور الذي شهدته عمارتهما على مدى العصور، ويتكون من 7 قاعات تشتمل على مجسمين للحرمين الشريفين، وعدد من المقتنيات المختلفة من مخطوطات ونقوش كتابية وقطع أثرية ثمينة، ومجسمات معمارية وصور فوتوغرافية نادرة .

مصنع كسوة الكعبة الشريفة

مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة هو الاسم الجديد لمصنع الكسوة بمكة المكرمة، بعد صدور موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز على تغيير الاسم في مايو 2017. كما يحتوي المجمع على عدة أقسام من أهمها؛ الحزام وخياطة الثوب والمصبغة والطباعة والنسيج الآلي واليدوي والمختبر، ويعمل في تلك الأقسام أكثر من 200 عامل سعودي من العمالة المؤهلة والمدربة. وبالإضافة إلى إنتاج كسوة الكعبة المشرفة كل عام، فإن المجمع ينتج أيضًا الكسوة الداخلية للكعبة المشرفة، والكسوة الداخلية للحجرة النبوية الشريفة، وأعلام المملكة العربية السعودية مطرزة ومطبوعة طبقًا لنظام علم المملكة العربية السعودية. وتستخدم أيضًا الخيوط الحريرية الخام والمستوردة من إيطاليا وتصبغ في المجمع بـ (الأسود والأحمر والأخضر)، وهي من أعلى وأجود أنواع الخيوط على مستوى العالم.

منطقة المشاعر المقدسة “منى ومزدلفة وعرفات”

مِنى هي وادي تحيط به الجبال، تقع في شرق مكة على الطريق بين مكة وجبل عرفة. وتبعد عن المسجد الحرام نحو 6 كم تقريبًا. ويحدها من الشمال الغربي جمرة العقبة، ومن الجنوب الشرقي وادي محسر، ومن الشمال جبل القويس، ومن الجنوب جبل مثيبر. تعرف منى بأنها موضع أداء إحدى شعائر الحج إذ يبيت فيها الحجاج، كما أنها موقع رمي الجمرات، والذي يتم بين شروق وغروب الشمس في آخر أيام الحج.

ومزدلفة هي ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج في رحلة إيمانية يؤدون فيها مناسك الحج، حيث تقع بين مشعري منى وعرفات.

عَرفة هوَ جبل يقع على الطَريق بين مكة وَالطائف، حيث يَبعُد عن مكة حوالي 22 كيلو مترًا، وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و 6 كيلو متر من مزدلفة. تُقام عنده أَهم مناسك الحج والتي تسمى بوقفة عرفة، وذلك في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *