عيادة

أسباب عسر الهضم في رمضان وطرق الوقاية

بقلم- آمال رتيب

يعاني كثير من الصائمين من عسر الهضم٬ وما يصاحبه من الشعور بآلام أو حرقة في المعدة أو انتفاخ أو غثيان وقيء، وقد تشمل الأعراض الشائعة الأخرى الشعور بالشبع أثناء الوجبة، وعدم القدرة على الانتهاء من الأكل، والشعور بالامتلاء بعد تناول وجبة عادية الحجم، كما يمكن أن نعاني من الغازات المفرطة أو التجشؤ.

الأسباب

يوضح الدكتور أشرف حسن عبدالمبدئ استشاري الأمراض الباطنة أسباب عسر الهضم في رمضان بأنه ناتج عن:

– الإفراط في تناول الطعام، حيث يحدث عسر الهضم عند الإفراط في تناول الطعام بسرعة كبيرة على الفطار، بعد حرمان المعدة من الطعام والشراب طوال نهار رمضان، كما يمكن أن يكون بسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والدهنية التي تزيد من خطر عسر الهضم.
– الاستلقاء بعد وقت قصير من تناول الطعام، يمكن أن يصعب من عملية هضم الطعام٬ كما يتسبب في حدوث عسر في الهضم؛ مما يسبب الشعور بألم في المعدة وعدم الراحة.
– شرب الكثير من الشاي والقهوة، حيث يفضل مدمني الكافيين أن يتناولوا كثير من القهوة والشاي بين الفطار والسحور، لتعويض جسمهم عن حرمانه من الكافيين خلال نهار رمضان؛ مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وألم في المعدة، كما قد يتسبب في عسر الهضم، لذلك ينصح بتجنب الإفراط في تناول الشاي الأسود والقهوة والصودا؛ لأنها مدرات للبول.
– التدخين؛ يتعاطى المدخنين الكثير من السجائر بين الفطار والسحور، لتعويض حرمانهم من التدخين خلال نهار رمضان؛ وبالتالي يؤدي التناول المفرط للسجائر إلى عسر الهضم والشعور بعدم الراحة وألم في المعدة.

الوقاية

يؤكد د. أشرف عبدالمبدئ أنه يمكن الوقاية من عسر الهضم في رمضان باتباع بعض التعديلات في نمط الحياة، وذلك عن طريق:

– عدم تناول الكثير من الطعام على الإفطار مرة واحدة، لكن يمكن تقسيم الوجبة على عدة مرات؛ وذلك لتجنب الاصابة بعسر الهضم.
– تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدسمة على الإفطار، والتي يمكن أن تسبب حرقة في المعدة وعسر في الهضم.
– تناول الطعام بشكل أبطأ والمضغ جيدًا.
– تجنب النوم أو الاستلقاء بعد الإفطار مباشرة؛ حتى لا تشعر بألم وعدم راحة في المعدة.
– ينصح بالتقليل من تناول كمية كبيرة من القهوة والشاي الأسود والمشروبات.
– التوقف عن تناول الأدوية التي تهيج بطانة المعدة٬ مثل مضادات الالتهاب.
– تقليل التوتر؛ من خلال ممارسة اليوجا أو العلاج بالاسترخاء.
-الإكثار من تناول الخضروات على شكل شوربة أو سلطة.
– ينصح بالإفطار على تمر أو كوب لبن بالتمر؛ حيث أن التمر يمد الجسم بالكثير من السكريات سريعة الامتصاص، وبعد ذلك ينصح بالذهاب إلى الصلاة ثم العودة لتناول الإفطار؛ وذلك لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام.
– كما ينصح بالمشي لمدة قليلة بعد الإفطار؛ وذلك لتسريع عملية الهضم وتجنب الإحساس بعدم الراحة وألم المعدة.
– تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، مع شرب الكثر من الماء لتجنب عسر الهضم.
– ينصح بشرب كوب من شاي البابونج أو كوب من شاي النعناع بعد وجبة الافطار؛ تساعدك على تهدئة المعدة ومنع حدوث عسر الهضم

فاكهة لتسريع الهضم

ولتجنب عسر الهضم، يمكن تناول بعض أصناف الفاكهة أو مشروباتها؛ للمساعدة في سرعة عملية الهضم ومنع الحموضة وللحفاظ على الترطيب الكامل خلال نهار رمضان؛ ومن أهمها:

– البطيخ: تصل نسبة المياه في البطيخ إلى 92٪، كما أنها محملة بالفيتامينات A و B6 و C والمواد المغذية ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والبوتاسيوم، وكلها تساعد على ترطيب الجسم، وتساعد في تسريع عملية الهضم.
– البرتقال: يشتهر بصفاته المرطبة، كما تمتلئ ثمرة البرتقال بأكثر من 100% من جرعة فيتامين C الموصي بها يوميًا، كما تساعد في علاج عسر الهضم لاحتوائها علي كمية كبيرة من الألياف.
-العنب: يتميز بقدرته على علاج الإمساك وعسر الهضم؛ وذلك لأنه غني بالفيتامينات A وC وB6 والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والسيلينيوم. وكلها فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجسم، ولتعويض الصائم عما فقدة خلال ساعات الصيام الطويلة والشاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *