المشاهير

رحيل مبكر لـ «شرطي المشاهير» راغد قيس

تقرير – آمال رتيب
31عامًا فقط كانت عمر “راغد قيس” الذي ودع عالمنا يوم الاثنين الماضي٬ ورغم عمره القصير إلا أن صيته ذاع في فترة وجيزة، وملأ الدنيا ضحكًا وسخرية من مواقف كبار النجوم٬ لينطفئ هذا الوهج سريعًا٬ تاركًا صدمة كبيرة بين رواد السوشيال ميديا ومتابعي حساباته الذين تعدوا مليوني متابع.
في بلدته كفر حيم في منطقة الشوف بلبنان٬ التي اتشحت بالسواد حزنًا على شاب البلدة٬ حرص عدد كبير من أصدقائه على حضور جنازته مع أسرته، كما حضر الجنازة عدد من المشاهير، بينما كشفت وفاته عن نفسيات نجمات الفن؛ حيت شمتت في رحيله المبكر بعضهن، بينما ترحمت الغالبية علية وأعلن مسامحته، في هذا التقرير نتناول نبذة عن راغد قيس وعلاقته بنجوم الفن، وردود الأفعال عقب انتشار خبر رحيله.
من هو؟
صنع راغد لنفسه شهرة كبيرة من إدارة حسابه على انستجرام، يرصد أنشطة الفنانين والمشاهير العرب، ويقيمها بتعليقات ساخرة؛ أغضبت الكثيرين وقادته إلى المحاكم من قبل بعض من لم تعجبهم تعليقاته اللاذعة.
فمن هو راغد قيس ولماذا كل هذه الشهرة التي أحاطت به؟؛ هو شاب لبناني صحافي وناقد فني، حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة (إذاعة وتلفزيون وسينما) عام 2008، من الجامعة اللبنانية الدولية، نال جائزة “crystal award Lebanon “عن شرطة المشاهير، كأقوى موقع إلكتروني.
وجذبت صفحة “شرطة المشاهير” التي أسسها أولًا عبر الانستجرام أكثر من مليون متابع، ناشرًا أكثر من 5 آلاف مدونة جميعها تهتم بالفن والفنانين العرب، وتنتقد أخبارهم بأسلوب ساخر ومضحك، بينما جذبت صفحته على تويتر أكثر من 50 ألف متابع.
تخمينات حول الوفاة
وفاة راغد قيس المفاجئة أثارت التساؤل بين معجبيه وجمهوره من كل أنحاء العالم العربي حول أسبابها، فيما انتشرت روايتان؛ تقول إحداهما إنه مات بسكتة قلبية، فيما تفيد الأخرى بأن رئيس شرطة المشاهير مكث أسبوعًا وهو يعاني من مرض لم يعلن عنه، ثم فارق الحياة في المستشفى.
وكشف الصحافي اللبناني محمد مطاوع أن راغد أُصيب بارتفاع شديد في الحرارة، ما استدعى نقله إلى المستشفى، حيث اكتُشف أن لديه تورمًا في الغدد الليمفاوية وأُخذت 3 خزعات للفحص، إلا أن راغد فارقَ الحياة قبل صدور نتائج التحليل.
بينما كشفت تقارير إعلامية عن السبب الذي أدى الى وفاة راغد قيس صاحب حساب “شرطة المشاهير”، وقالت إنه كان يعاني من التهابات حادة مع ارتفاع في حرارة الجسم، أدت إلى دخوله المستشفى، من دون أن يُعلم الأطباء أنه مصاب بفيروس حاد، ولم يأخذ الجرعات الطبية اللازمة، فانتهت حياته، بينما قيل إنه كان يعاني من مرض منذ شهرين والتزم الصمت وعانى لوحده.
في حين يصر مصفف الشعر اللبناني جو رعد على أن وفاة قيس ورائها جريمة قتل٬ وهو ما لم تثبته أسرته ولم يقل به أحد سوى رعد.
وكان راغد قد ودّع في نهاية عام 2018، صديقته أمل حمادة التي اشتهرت على مواقع التواصل وماتت بعد جلطة دماغية حادة، وربط بعض المتابعين لراغد قيس بين وفاته والوفاة المفاجئة لصديقته الفنانة الساخرة أمل حمادة، منذ أشهر، الأمر الذي سبب صدمة أيضًا لجمهورها.
وعن هذا الرابط قالت الفنانة الإماراتية بلقيس: “صاحب حساب شرطة المشاهير راغد قيس في ذمة الله. أسأل الله أن يرحمه ويغفر له ويتجاوز عنه وعن سيئاته. الغريب أنه وأمل حمادة أسسا الحساب وتوفيا بفترة متقاربة!! هي مشيئة الله واللهم لا اعتراض”.
توقيفه
طارد نجمات العرب بلسان لاذع ونقد ساخر
هناك كثير من النجمات رصدتهن صفحة “شرطة المشاهير” بأسلوبها الساخر، كما كان راغد ينشر تسريبات جريئة خاصة تتعلق بحياة المشاهير منهن؛ نادين نسيب نجيم، نجوى كرم، اليسا، باميلا الكيك، ماجي بوغصن، مايا دياب، ميريام فارس، ليلى اسكندر، أحلام، أمل العوضي، هيفاء حسين، فيفي عبده، نسرين طافش، مونيا الكويتية، أصالة، ميس حمدان، أنغام، شيرين عبد الوهاب، حليمة بولند وغيرهن.
وكثيرًا ما سببت انتقاداته اللاذعة جدلًا بين الفنانين والمتابعين على حد سواء، خلال السنوات الماضية، وتحديدًا مع عدد من الفنانات اللاتي لم يترددن في رفع دعاوى قضائية عليه، مع زميلته الراحلة أمل حمادة، بينهن الفنانة نوال الزغبي، والناشطة الأردنية زين كرزون، وتم توقيفه على أثر ذلك من قبل الأمن اللبناني، قبل أن يخرج بكفالة.
وأثار الصحافي اللبناني غضب النجمات بسبب أسلوبه الساخر في التعليق عليهن، فمثلًا علق على النجمة السورية سوزان نجم الدين بأنها لا تترك فرصة إلا وتُشارك في الاحتفالات والمهرجانات لتكريمها، وهو ما وصفه بالمبالغ فيه، إلا أن “سوزان” نفت هذا الادعاء في أكثر من مناسبة إعلامية.
ولم تسلم الفنانة المغربية دنيا بطمة منه، فكثيرًا ما كان ينتقد عمليات التجميل أو “الميك أب” الذي كانت تخضع له، كما علق على إحدى إطلالاتها بـ”السجادة الحمراء”، الأمر الذي ردت عليه “بطمة” بشن هجوم لفظي حاد ضده.
آخر منشور
كان آخر منشور لراغد على صفحته “شرطة المشاهير” قبل 4 أيام من وفاته٬ عندما نشر صورة للفنانة السورية سوزان نجم الدين، علّق عليها: “قشط دمها لحقت تأخد سلفي وتبعتها وتنشرها وتعمل ضجة، وشالت الكمامة ورجعت لحياتها الطبيعية هيدي بدك جائزة عليها يا صوزي جائزة جوع المرض”.
وكان راغد قيس قد نشر على حسابه قبل 6 أيام، عن كليب «كرهرني» لـ”اليسا”: «دايما اليسا كلاس وشيك بأعمالها، عمل مدفوع عليه مشغول بكل حرفية أعطى للغنية حقها وبرافو اليسا».

شماتة وترحم
بعد إعلان خبر وفاة راغد قيس، سارع عدد كبير من الفنانين والمشاهير إلى التعزية والتعبير عن أسفهم، إلا أن البعض الآخر اختار أن يسخر من الموضوع.
فمن المعروف أن راغد انتقد عددًا كبيرا من المشاهير، وهناك بعض الاشخاص تحديدًا كان دائمًا ما يتحدث عنهم وينتقد تصرفاتهم، ومنهم مي العيدان وزين كرزون وشقيقاتها، والممثلة سوزان نجم الدين وبسمة بوسيل وغيرهن، لكن ردود الفعل انقسمت بين من شمت ومن ترحم على قيس وسامحه.
الناقدة الكويتية مي العيدان كانت بين الشامتين وقالت: “وفاة راغد قيس صاحب بروفايل شرطة المشاهير. . بالنسبالي شنو سوى ضدي بالعرض وبالشرف والتلفيق والتزوير ها أنا أمامك يا ربي اشهد اني لم ولن أحلله أمامك دنيا و اخره فاقتص لي منه . . والله بيدخلون علي وبيقولوا الرجال مات مات أمر الله لكن مافي شي يجبرني أن أحلل احد اساء لي ورفعت عليه بالكويت 4 قضايا حقي منه والله وكيلي “.
الفنانة زين كرازون أيضًا، نشرت بعد دقائق من إعلان خبر الوفاة :”اللهم لا شماتة وربنا خير منتقم من الظالمين”، ثم سارعت إلى مسح العبارة بعد أن انتقدها عدد كبير من المتابعين.
أما الممثلة السورية سوزان نجم الدين التي نشرت صورة له وعلقت :”الله يرحمك ويغفر لك ويسامحك.. البقاء لله”، وكان آخر منشور شرطة المشاهير على الصفحة هو صورة لسوزان نجم الدين.
أما الفنانة اليسا، فكانت من أولى الفنانات اللواتي نعين قيس وعلقت: “كتير زعلت لما سمعت بخبر وفاة راغد قيس، صاحب حساب شرطة المشاهير. الله يرحمو راح بعمر كتير زغير. ما كنت بعرفو شخصيا ومرات كانت تعليقاتو قاسية بحقي، بس مننحني قدام الموت ومنصلي لروحو. الله يصبّر أهلو”.
كذلك مصممة الأزياء بسمة بوسيل علقت معزية ومعبرة عن مسامحتها له.
النجمة أصالة نعت راغد قيس قائلة :”الله يرحم الشب الّلي كتير ضحّكنا، ونسينا معه أوقات كتيرة كانت صعبه ومُملّه، الله يرحم راغد صاحب صفحة (شرطة المشاهير) ويصبّر أهله وحبايبه على فاجعة غيابه”.
بينما كتبت الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات: «كثير حزنت وقلبي بكّي لإني أم وبعرف شو يعني شاب بعمر الربيع يروح هيك وبسرعة ومن دون ما يحسّس حدا بوجعو وضعفو راغد قيس البقاء لله».
أما كارول سماحة، فكتبت: «في أشخاص من غير ما نعرفن ولا نقابلن، روحن الحلوى بتترك أثر فينا.. زعلت لما سمعت هالخبر.. الله يرحمك راغد قيس».
كما نعى الممثل السوري تيم حسن وزوجته المصرية الإعلامية وفاء الكيلاني قيس، وقال حسن: “الله يرحمك ويصبر أهلك تعازي لأسرتك وأحبابك .. البقاء لله”.
وقالت المذيعة وفاء الكيلانى: “خبر محزن وأكثر من صادم ياريت يكون مش حقيقي .. وفاة راغد قيس.. عمري ماشفتك بس كنت بحس انك انسان قلبك طيب رغم لسانك اللاذع .. الله يرحمك .. ويغفر لك ويجعل مثواك الجنة ويصبر أهلك يارب .. ياريت كل الناس تترحم عليه اللي بيحبوه واللي زعلانه منه .. الدنيا ماتستاهلش .. البقاء لله وحده”.
وقالت سيرين عبد النور :”ما عم صدق الله يرحمك ويصبر اهلك رغد قيس”.
فيما قالت النجمة اللبنانية ديانا حداد :”الله يرحمك يا راغد .. عرفتك عن بعد وكنت إنسان مهذب بأخلاقك وطيب بإنسانيتك .. بس بتعرف يا خيي رحت على مطرح في أمان وفى محبة وفى سلام اكتر من هالمكان .. الله يرحمك”.
ونعت ليلى إسكندر راغد قيس قائلة: “الله يرحمك ويغفر لك.. راغد قيس في ذمة الله #شرطة_المشاهير مني ومن عائلتي نقدم التعازي لأهل الفقيد”.
عودة “شرطي المشاهير”
فوجئ متابعو حساب “شرطة المشاهير” والمفترض أنه توقف بوفاة صاحبه٬ خاصة وأنه لم يكن هناك مدير للحساب غيره٬ بانتشار حساب آخر يحمل نفس الاسم على موقع انستجرام، مما آثار الاستياء والنقد في البداية٬ إلى أن أعلن القائمون عليه بأنه ليس حساب يحاول تقليد الصفحة الشهيرة، التي تخطى عدد متابعيها المليونين، بل أنه حساب سيستمر على نفس نهج راغد قيس في انتقاد نجوم الفن بشكل ساخر، ولاذع أحيانًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *