ثقافة

الكتاب خير جليس في الشهر الفضيل

كتب لاغنى عنها في رمضان
كتبت- آمال رتيب
قبل بداية شهر رمضان المبارك، يبدأ كثير منا بالبحث عن الكتب التي يمكن تساعده في تقوية الروح وشد العزيمة في هذا الشهر الفضيل٬ مكتبة اقرأ اختارت لكم مجموعة من هذه الكتب :
من فتاوى العلماء في الصيام والقيام
الكتاب عبارة عن مجموعة مختارة من الفتاوى لعدد كبير من العلماء تتناول الصيام والقيام والعيد نذكر منهم؛ ابن تيمية، وابن باز، الألباني، ابن جبرين، ابن عثيمين، واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وغيرهم. يحاول الكتاب تقديم أجوبة للقارئ على الأسئلة المتكررة، التي يطرحها حول الصيام والمفطرات وطرق العبادة، وغيرها من الأمور التي نقوم بها يوميًا، والتي تؤثر على صيامنا.
المنظار في بيان كثير من الأخطاء الشائعة
الشيخ صالح بن عبد العزيز محمد آل الشيخ يتناول في كتابه المخالفات الكثيرة التي يرتكبها عدد من المسلمين من دون قصد؛ وذلك بسبب قلة المعرفة. الباب الأول يتناول الأخطاء في العقيدة والتوحيد، وهو يتحدث عن مقاربات شائعة جدًا عن المسلمين، تمارس بشكل يومي سواء في اللفظ أو التعبد أو حتى زيارة القبور.
الباب الثاني يتحدث عن الأخطاء في الطهارة، والباب الثالث عن الأخطاء الشائعة في الصلاة؛ وهذا الباب مشهور ومعروف ومنتشر على نطاق واسع، لكونه يتم نشره وتوزيعه بشكل منفصل؛ إذ أنه يفند ٤٠ خطأ شائعًا عن المسلمين خلال الصلاة.
الأبواب الاخرى تتناول أخطاء الدعاء، يوم الجمعة، الزكاة، الحج، البيع، الأخطاء الشائعة بين الرجال، آفات السمع والبصر، أخطاء السفر واللباس والتصوير والمأكل والمشرب والجنائز.
عنوان الكتاب كيف تقرأ القرآن في رمضان وغيره من شهور العام :
المؤلف: سهيل بن محمد قاسم
الكتاب جميل يوضح أقسام قراة القرآن وهي ( قراءة الأجر والثواب – قراءة التدبر والتأمل – قراءة الحفظ والمراجعة – قراءة الاستماع والإنصات – قراءة القراءات والروايات- قراءة الأداء والترتيل- قراءة الاستشفاء- قراءة الأموات ( على الأموات ) كما عرض فيه طريقةً جديدةً لتقسيم أنواع القراءة للقرآن الكريم مع منهج تطبيقي لمراجعة حفظ القرآن وإتقانه. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الخضيري في المدينة المنورة عام 1430هـ . وقد ضمنه المؤلف منهجاً مقترحاً لقراءة القرآن الكريم قراءة واعية نافعة.
الرسالة
الكاتب: الإمام الشافعي
يتناول الكتاب التواصل حول أسس الفهم الإسلامي؛ هو نص أساسي حول مبادئ الفقه الإسلامي.
في هذا العمل، قيل إن الشافعي حدد أربعة مصادر للشريعة الإسلامية، على الرغم من أن هذا التقسيم المستند إلى أربعة قد نسب إلى معلقين لاحقين على العمل وليس إلى الشافعي نفسه.
تلقت أطروحة الشافعي اسمها بسبب قصة تقليدية، وإن لم يتم التحقق منها، وهي أن الشافعي قام بتأليف العمل استجابة لطلب من أحد كبار السلفيين في البصرة، عبد الرحمن بن مهدي؛ تقول القصة أن ابن مهدي أراد أن يشرح له الشافعي أهمية الاحكام في القرآن والسنة، وأن يضع له كتابا فيه معاني القرآن. ويجمع قبول الأخبار فيه، وحجة الإجماع وبيان الناسخ والمنسوخ من القرآن والسنة، وأن الرسالة كانت استجابة من الشافعي لهذا الطلب.
وقد ألف الشافعي الرسالة مرتين. ولذلك يعده العلماء في فهرس مؤلفاته كتابين: الرسالة القديمة، والرسالة الجديدة. وكتاب الرسالة المعروف حاليًا، هو الكتاب الثاني الذي ألفهُ في مصر.
الجوع
الكاتب:الحافظ أبوبكرعبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس البغدادي الأموي القرشي.
كتاب الجوع يتناول نماذج من أقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم حول الجوع ودوره في تهذيب النفس والارتقاء بالروح ،ومن خلال مطالعة هذه الأحاديث القيمة يمكن للإنسان أن يتلمس بعض الحكمة من الصيام؛ فتتهذب نفسه وترقى روحه.
في مقدمة الكتاب عدّد المحقق فوائد للجوع اختصرها من كتاب إحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي؛ أهمها صفاء القلب والنفس وكسر الخيلاء والبطر بتعويدها الانكسار والذل، ثم تعويد النفس على الإحساس بأهل البلاء وكسر شهوات المعاصي وترويض النفس الأمارة، إضافة إلى مدافعة النوم وتيسير المداومة على العبادة والحفاظ على الصحة، وتقليل النفقة وتعويد النفس على الإيثار.
ومن ضمن الحكم والأقوال التي وردت في الكتاب: “كانت بلية أبيكم آدم أكلة، وهي بليتكم إلى يوم القيامة” الحسن البصري، “أول بدعة بعد رسول الله الشبع، فإن القوم لما شبعت بطونهم جنحت نفوسهم إلى الدنيا” أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
يبدأ الكتاب التصنيف بالأحاديث النبوية، ثم بمواقف للنبي صلى الله عليه وسلم، ثم أم المؤمنين عائشة، فغيرها من الصحابة ثم التابعين، يجمع خلالها مجموعة كبيرة من الأقوال والفوائد والمواقف في الجوع ودوره في ترويض النفس والارتقاء بالروح.
سلسلة كيمياء الصلاة
الكاتب: أحمد خيري العمري
السلسلة تتكون من 5 أجزاء تتمحور حول روحانية الصلاة، الجزء الأول منها بعنوان “المهمة غير المستحيلة”؛ يتناول بعدًا مختلفا للصلاة في بناء المجتمع والحضارة، أما الجزء الثاني فجاء بعنوان ملكوت الواقع؛ يسلط الضوء على محفزات النهوض إلى الصلاة باعتبارها التحامًا بالكون والحياة، أما الجزء الثالث “عالم جديد ممكن” فيتحدث عن سورة الفاتحة؛ باعتبارها نافذة المؤمن إلى عالم جديد، أما الجزء الرابع “فيزياء المعاني” فيبحر بنا في المعاني الكامنة في حركات الصلاة من قيام وركوع وسجود، وأخيرًا الجزء الخامس “سدرة المنتهى”، والذي يتحدث عن جلسة التشهد والمعاني الكامنة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *