سياحة

11 ألف موقع تحكي تاريخ الإنسانية في المملكة

بقلم– آمال رتيب
أولت رؤية المملكة 2030 اهتمامًا خاصًا بصيانة وتطوير المعالم الحضارية والأثرية في البلاد، خاصة وكل الحضارات الإنسانية السابقة مرت من هنا، منذ العصر الحجري وفجر التاريخ٬ وكانت لها بصماتها من نقوش وآثار، تشهد بأن بلاد الحرمين الشريفين كانت في عمق التاريخ والتراث الإنساني، حيث تضم السعودية اليوم بين ضواحيها أكثر من11000 موقع أثري؛ تحكي تاريخها منذ بدايات الزمان، ولهذا الاهتمام الخاص بالمعالم الحضارية والأثرية أهدافًا عديدة؛ إنسانية وحضارية ووطنية واقتصادية٬ نصحبكم هذا العدد في جولة لأهم المعالم الحضارية والأثرية في المملكة.
تراث عمراني لحضارات عريقة
روعة الفن السعودي تتمثل في تراثه العمراني المتطور عبر الزمن، حيث استطاع البَنّاء السعودي تطويع الطبيعة المحيطة به لتناسب احتياجاته؛ فاستخدم الأحجار والطين والرمال في البناء، واستخلص الأصباغ والألوان ليشكل لنا أبنية وطُرز بناء فريدة؛ تشهد على براعته في التصميم والبناء، استطاع فيها مزج الفن بالحياة؛ استمتع بالتعرف ومشاهدة أقدم المواقع الأثرية عالميًا، وبقايا المدن والأدوات الحجرية والرسوم البدائية وبقايا المعابد والأسوار والمساكن، التي تركتها الحضارات القديمة؛ لتحكي لك اليوم قصص الشعوب البائدة عبر الزمن.
حضارة دادان
خلال تجوالك في السعودية ستتاح لك فرصة التعرف على معالم حضارة دادان وموقعها الآن في العلا، والتي تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، ونشأت في الأجزاء الشمالية الغربية من السعودية، في تيماء وجبل الأسود، واتخذها المعينيون العاصمة الثانية لهم في الشمال.
حضارة لحيان
مملكة لحيان أعقبت مملكة دادان في حكم المنطقة، واشتهرت حضارة مملكة لحيان، التي نشأت قبل 366 عام قبل الميلاد على يد الملك عبدو الأول، بالتجارة ومظاهر التحضر، التي لم تكن معروفة في كثير من الحضارات القديمة، تعرف خلال زيارتك للمنطقة على إبداعاتهم في مجال الفنون والعزف على الآلات الموسيقية.
مملكة كِندّة
في وسط صحراء نجد تقع مملكة كِندّة، مملكة عربية قديمة نشأت في العهد الجاهلي. كانت عاصمتها قرية ذات الكهل (حاليًا قرية الفاو)، لا تفوت الفرصة لزيارة تلك المملكة العريقة للتعرف عليها، وعلى أبرز آثارها وتاريخها وملوكها، الذين بنوا حضارة عظيمة في القرن الثاني قبل الميلاد، والتي لعبت دورًا كبيرًا عبر تاريخ العرب القديم.
العصور الحجرية
شاهد وتتبع قصص وحكايات ومغامرات الإنسان الأول؛ في رحلات صيده وترحاله وحياته الاجتماعية، والتي دونها على الصخور، من خلال زيارة العديد من مواقع التاريخ القديم؛ خاصة في جبة حائل والشويمس.
مواقع التاريخ الإسلامي
تحتضن المملكة العديد من مواقع التاريخ الإسلامي، خاصة في المدينة المنورة وضواحيها، والتي تتنوع بين المساجد التاريخية القديمة ومواقع الغزوات والجبال الشهيرة، التي شهدت العديد من الأحداث التاريخية المهمة، التي غيرت وجه العالم على مدار التاريخ الإسلامي.

  • old-Khaibar
  • Historical--الدرعية-
  • Darb-Zubaidah
  • Baiaa-palace-Al-Ahsa
  • تاريخ الإنسانية
طرق التجارة القديمة
سوق عكاظ وطريق الحرير ورحلة الشتاء والصيف ودروب قوافل العقيلات، والعديد من طرق التجارة القديمة ومواقع الأسواق والشعبية والتاريخية؛ تستحق الزيارة والاكتشاف أثناء رحلتك.
طريق الهجرة
لهواة رياضة المشي الطويل يمكنك الاستمتاع برحلة فريدة على طريق الهجرة، الذي سلكه الرسول صلى الله عليه وسلم، خلال هجرته من مكة إلى المدينة المنورة؛ تعرف على الأماكن التي نزل بها، وأبرز الأحداث التي شهدها خلال هجرته ومن بينها غار ثور، خيمة أم معبد وغيرها.
طرق الحج القديمة
محطة درب زبيدة
استمتع أيضًا بزيارة أبرز الطرق التي سلكتها قوافل الحجاج قديمًا، والتي كانت تأتي إلى مكة والمدينة من كافة أنحاء العالم ومن أهمها؛ طريق الكوفة، طريق البصرة، طريق الحج المصري، طريق الحج الشامي، طريق الحج اليمني، طريق الحج العماني، طريق حج البحرين – اليمامة- ، والتي تنتشر على مسارها العديد من الآثار والمعالم.
المتاحف
لعشاق الفن ومحبي الزمن الجميل، لديك الفرصة لزيارة العديد من المتاحف الإسلامية، والتي تُعرض فيها آثار الحضارات القديمة والإسلامية من مخطوطات قرآنية، ومصابيح من مساجد قديمة، وتحف ومشربيات ورسومات هندسية على الخشب؛ تظهر فيها روح الشرق المسلم وروعة الفن الإسلامي الفريد.
الدرعية التاريخية
تتبع إداريًا منطقة الرياض، وتبعد عن العاصمة حوالي 20 كلم، والدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ومرآتها التي تعكس قوتها وشموخها، الدرعية مدينة الصمود التي انطلقت منها السعودية، حيث تتميز بعدة مقومات سياحية متنوعة٬ اكتشف وشاهد عن قرب أهم الأثار التي تمتلكها الدرعية، وعش الماضي وشموخ الحاضر، وتعرف على مكانتها وأهميتها خلال العصور الماضية، ومن أهم آثار الدرعية قصر سلوى، وسور الطريف وهو سور كبير عليه عدد من الأبراج الضخمة للمراقبة، كما تحتضن الدرعية العديد من الأحياء التراثية والتاريخية، التي تستقطب العديد من الزوار في جميع فترات الموسم لقضاء أجمل الأوقات، ومن تلك الأحياء المشهورة حي الطريف وحي غصيبة وحي البجيري وحي السريحه، وهناك أحياء تاريخية أخرى مثل الظهيرة والطرفية والعودة والبليدة.
حي الطريف في قائمة (اليونسكو)
عش لحظات من الماضي الجميل وذكرياته عند قدومك إلى حي الطريف (مقر الحكم والأسرة الحاكمة)، الذي انضم إلى قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي عام 2010، ويضم عددًا من الأبنية الرائعة، يمكنك التقاط الصور التذكارية للقصور والبيوت الطينية التاريخية كقصر سلوى وجامع الإمام محمد بن سعود وغيرها من القصور، التي تم بناؤها على الأسلوب المعماري النجدي المتميز، واستمتع بزيارة الحدائق وأماكن الترفيه والمقاهي والأسواق التراثية.
قصور الدرعية
عند قدومك للدرعية ستدهشك القصور التراثية المرتفعة، والتي تنتشر في الدرعية ذات الطراز المعماري النجدي، حيث تعتبر أماكن أثرية مهمة من العصر التاريخي المتأخر ومن تلك القصور؛ قصر إبراهيم بن سعود، وأوقاف الموضى، وقصر عبد الله وهو ثاني أكبر مجمع قصري بعد قصر سلوى، وقصر ثنيان، وقصر عمر بن سعود، قصر مشاري بن سعود، قصر فرحان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *