طبيبك

الفاكهة والخضار للوقاية من سرطان القولون

بقلم: فاطمة آل عمرو

علاقة الفاكهة والخضار واللحوم بسرطان القولون

يعد سرطان القولون والمستقيم أحد أهم الأسباب المسببة للوفيات بين أمراض السرطان، كما أنه من أكثر أنواع السرطان انتشارًا بالعالم؛ حيث تم تسجيل نحو 1.4 مليون حالة عام 2012، وكانت أعلى معدلات الإصابة في كوريا الجنوبية وأوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا. في حين تم تسجيل معدلات منخفضة في أفريقيا وجنوب آسيا الوسطى؛ و 55% من حالات الإصابة بالمرض تم تسجيلها بالدول المتقدمة، في حين أن 52% من حالات الوفيات تم تسجيلها في الدول النامية؛ بسبب ضعف الإمكانات العلاجية والتأخر في اكتشاف المرض.

الاكثار من الفاكهة

ويقول الطبيب في وزارة الصحة والباحث في الشأن الصحي الدكتور حسين سندي إن سرطان القولون أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا بالمملكة والثالث على مستوى العالم، ويعتبر من أنواع السرطان الفتاكة والمميتة.

وينصح بالإكثار من تناول الفاكهة والخضار والتقليل من اللحوم الحمراء؛ حيث يعتبر الإفراط في تناول اللحوم أحد أهم أسباب المرض، وهذا النوع من السرطان القاتل شبه منعدم عند الفقراء؛ نظرا لاعتمادهم على الخبز لا على اللحوم، كما هو الحال في الدول الغنية.

تزايد مستمر

ويضيف الدكتور حسين سندي أنه حسب الإحصاءات، احتل سرطان القولون المرتبة الثانية في المملكة بين أنواع السرطان المسجلة بالسجل الوطني السعودي للأورام عام 2013؛ حيث بلغ المرتبة الأولى بين الرجال والمرتبة الثانية بين النساء، وبلغ عدد الحالات المسجلة 1387 حالة بنسبة 11.9%، في حين بلغ متوسط عمر الإصابة 59 عامًا للرجال و56 للنساء. وقد بلغت نسبة الحالات التي تم تشخيصها في مراحل متأخرة ومصاحبة لوجود أمراض ثانوية بالجسم نسبة 64.8%. بينما بلغت نسبة الحالات التي تم تشخيصها في مراحلها الأولى 9.4% فقط، وذلك طبقًا لإصدارات السجل الوطني السعودي للأورام في الأعوام بين 2004 و2010، وتعد عدد حالات الإصابة في تزايد مستمر من 647 حالة خلال عام 2004 إلى 907 حالات عام 2007، و 1387 حالة عام 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *