طبيبك

طرق علاج الاكتئاب

بقلم-فاطمة ال عمرو

مع ازدياد الإصابة بـمرض الاكتئاب، لعله من الـمفيد طرح إيـجابيات علاجاته بالأساليب السّلوكية والدوائية الـمُختلفة، دون الدخول في تفاصيل العقاقيـر العلاجية التـي تُعد – بشكلٍ عام – ذات فوائد كبيـرة وآثار جانبية مـحدودة حال وصفها ومُتابعتها من طبيب مُـختص، ودون الإشارة إلى تفاصيل التكلفة الاقتصادية والأعباء الـمالية الكبيـرة الـمُتـرتبة على عدم علاج هذا الـمرض القبيح.

تحسن طبيعة النوم

وأشار استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم بجدة، ورئيس نادي جدة لطب النوم الدكتور أيمن بدر كريم، إلى أن معاناة كثيـر من الـمُصابيـن بالاكتئاب واضطراباتٍ في النوم وبـخاصة الأرق الـمزمن مع رداءة طبيعة النوم، فكان من أهم فوائد علاجات الاكتئاب، تـحسّن طبيعة النوم والتغلّب على الأرق واختفاء أعراض الـخمول والكسل وفرْط النوم التـي تُـلاحق الـمريض خلال النهار. وأوضح كريم أنه تَبعا لأعراض الاكتئاب، يُـعانـي نـحو (70%) من الـمُصابيـن به من انـخفاض الرغبة في مـمارسة العلاقة الـحميمة، وهي أعراض تتحسن بشكلٍ كبيـر مع علاج الاكتئاب، نتيجة استعادة الـمشاعر الإيـجابية وتـحسّن الـمزاج.

مضادات الاكتئاب

وأوضح كريم أنه يُـمكن لعلاجات الاكتئاب أن تُساعد على تـحمّل وعلاج الآلام العضوية الـمُزمنة نتيجة الصداع النصفي والتهابات الـمفاصل والعضلات، وما تسببه من ازدياد الإعاقة النفسية، وقال: “يـُمكن لعلاج الاكتئاب تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب والشراييـن كالسّكتة القلبية القاتلة الـمُفاجئة وبـخاصة لدى النساء. وإضافة إلـى ذلك، تُساعد مُضادات الاكتئاب على الـحماية من التعرّض الـمُتكرّر لنوبات الاكتئاب الـحادة مُستقبلاً، كما تـخفّف من أعراضها وآثارها حالَ حدوثها”.

علاجه بالتنظيم

وأضاف كريم ” من الـمنطقي أن يكون أحد أهداف علاج الاكتئاب، استعادة الثقة في النفس، وتـحسّن الـمزاج والذاكرة، مـما ينعكس على الأداء الوظيفي وتـجنّب الأخطاء الإدارية والـمهْنية، إضافة إلـى اتـخاذ قرارات صحيحة خاصة بالعمل، والـمساعدة على تـحسّن العلاقات العائلية والاجتماعية، وإنقاذ الـحياة الزوجية من التفكك والانـهيار نتيجة الإهـمال واضطراب الـمزاج. كما يظهر تـحسّن جودة الـحياة والـمساعدة على تبنـّي نـمط حياةٍ صحي يتضمّن تناول الـمفيدِ من الغذاء وتـفادي الضارّ منه، ومُـمارسة التمارين الرياضية بانتظام، مـما يُساعد على تـجنّب زيادة الوزن الذي قد تشجع عليه بعض مضادات الاكتئاب”.

الاعتراف بالمشكلة

وينصح كريم مريض الاكتئاب بتجنّب علاجه لنفسه، وعدم زيارة غيـر الـمختصّيـن من الـمدّعيـن والـمشعوذين أو من غيـر أرباب مهنة الطب، كما يُـنصح له بضرورة اعتـرافه بالـمشكلة وعدم التأخّر في طلب الـمُساعدة، حيث أظهرت بعض الدراسات الطبية، صعوبة علاج مرض الاكتئاب كلّما زادت مدة معاناة الـمريض منه وطالت فتـرة إهـماله له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *