طبيبك

الروماتويد ومضاعفاته على الرئة

جدة – اقرأ
رغم أن مرض الروماتويد يصيب المفاصل في الأساس إلا أنه يؤثر على العديد من أعضاء الجسم، من بينها الرئة، فماهي مضاعفاته وكيف يتم التعامل معها طبيًا؟
مضاعفات متعددة
الجهاز التنفسي والرئة يأتيان في المقام الثاني بعد المفاصل من حيث التأثر بمرض الروماتويد، كما أن مضاعفاته تتمثل في إصابة الرئة بنتوءات أو تليف الرئتين، وفي بعض الحالات يسبب انسكاب بلوري أو ما يسمى بتجمع الماء على الرئة، ورغم أن الروماتويد لا يصيب شرايين الرئة؛ لكن إذا حدث تليف قد يؤدي ذلك إلى لزوجة في الدم تساعد على حدوث جلطة في الرئة.
ومريض الروماتويد يعاني من وجود اختلال في المناعة نتيجة لتناول أدوية مثبطة للمناعة، وبالتالي يكون الجهاز التنفسي العلوي أو القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية أو الرئة أكثر عرضة للعدوى الميكروبية، خاصة إذا كان المريض يتناول أدوية كثيرة أو مصاب بالسكر أيضًا، أو يتناول الكورتيزون بجرعات عالية، أو إذا كان مدخنًا ويتعرض للميكروبات بصورة متكررة.
من المضاعفات المحتملة الأخرى، حدوث إصابات في الغشاء البلوري المبطن للرئة، وغالبًا تُكتشف بالصدفة إذا أجرى المريض أشعة عادية.
بينما المضاعفة الخطيرة التي يمكن أن يسببها الروماتويد، تتمثل في حدوث اصابة في أنسجة الرئة الداخلية، أو تعرض هذه الأنسجة لتليفات بعد الالتهابات، إلا أن ذلك يحدث في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاج وكبار السن والمدخنون، ومن لديهم أجسام مضادة بنسب مرتفعة للغاية.
وفي بعض الحالات قد تظهر عقد روماتيزمية في الرئة مثل الموجودة تحت الجلد، لكنها غالبًا ما تظهر صدفة أيضًا في الأشعة، وفي حالة وجود عقد كثيرة منتشرة في الرئة تسمى هذه الحالة “متلازمة كابلان”.
أعراض منذرة
لا ينتبه المريض للأعراض الأولية التي تنذر باحتمالية تأثر الرئة بمرض الروماتويد، على رأسها الكحة الجافة، لأنه غالبًا ما يرجعها لأسباب أخرى كالتدخين مثلًا.
فحوصات ضرورية
الأشعة العادية على الصدر والأشعة المقطعية تساعد في تشخيص العديد من مشاكل الرئة الناتجة عن مرض الروماتويد، ويحتاج المريض في بعض الحالات إجراء اختبارات الرئة وغسل الشعب الهوائية.
العلاج ممكن
هناك أدوية حديثة يمكن من خلالها السيطرة على تليف الرئة أو غيره، والعلاج دائما يكون دوائيًا، لكن في حالة الانسكاب البلوري قد يحتاج المريض إلى تركيب أنبوبة صدرية لتفريغ الماء الموجود على الرئة.
بعض مشاكل الرئة الناتجة عن الروماتويد تتحسن عن طريق تناول الأدوية المعالجة للمرض نفسه، وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى تناول جرعات من الكورتيزون مع أدوية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *