سياحة

أغرب وجهات سياحية بالمملكة مشاهد تسر الناظرين

بقلم- آمال رتيب
مهما جذبتك مدن ومناطق في المملكة٬ يظل عشاق المناطق السياحية يفتشون عن الجديد الذي يستهويهم؛ البعض يجده في الصحراء٬ والبعض يلقاه فوق قمم الجبال٬ والبعض الآخر قرب الوديان. في هذا التقرير نقدم لكم أجمل وأغرب المناطق السياحية التي تسر الناظرين بمملكتنا الحبيبة.
وادي لجب – الريث
هذه المنطقة عبارة عن شق صخري يتوسطه جريان المياه في شمال شرق مدينة جيزان، والمكان بمثابة متنزه مثالي للتجديف والسباحة.
يقصد هذه المنطقة العديد من المصطافين من داخل المملكة خاصة في الصيف؛ بفضل طبيعتها الخلابة وأجوائها المميزة، وتحجب جوانب الوادي الصخرية الشمس لباقي فترات النهار، الأمر الذي يتيح للمصطافين البقاء بالمياه لفترات طويلة.
حافة العالم
حافة العالم أو “المطل” كما يطلق عليها أهل الرياض، من أجمل المعالم السياحية في السعودية، وهذا المكان قبل 50 مليون عام كان عبارة عن قاع لبحر كبير يغمر شبه الجزيرة العربية حتى بلاد الشام.
محبو المغامرة وعشاق الوجهات الاستثنائية يرتادون “المطل”، التي رغم كونها غير معروفة إلا أنها تحفة سياحية تستحق المشاهدة خاصة في فصل الخريف والشتاء، لأن فصل الصيف يكون فيه الجو حارًا جدًا.
وادي الطوقي
في العاصمة الرياض تتواجد واحدة من المناطق الجذابة سياحيًا ويفتخر بها السعوديين، الحديث هنا عن وادي الطوقي، الذي يعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار خاصة أشجار الطلح، الزيارات لهذا الوادي تكون في ذروتها في فصل الربيع والصيف.
عند سقوط الأمطار بهذه المنطقة تتكون شلالات تزيد من جمال منظرها، لكن التواجد فيها يعتبر في ذلك الوقت صعبًا بسبب بيئتها الطينية، والتي يكون من الصعب السير بها.
روضة التنهات
لجلسات عائلية في الطبيعة الخلابة لن تجد أفضل من روضة التنهات، التي تقع في مدينة الرياض٬ تحيط بها رمال الدهناء من الشرق، وتصب فيها العديد من الأودية، وتعتبر من أكبر الروضات.
الطبيعة الخلابة في روضة التنهات تتجسد في أشجار الطلح والسدر، وأنواع مختلفة من الزهور التي تجعل من هذا المكان وجهة ربيعية بامتياز.
روضة نورة
روضة نورة في شمال الرياض من المناطق التي يمكن الاستمتاع في أجوائها الطبيعية الخلابة، هذه الروضة متوسطة الحجم وتزخر بنباتات طبيعية تسر الناظرين.
يتوافد على هذه الروضة متنزهين بأعداد كبيرة، خاصة في موسم الربيع حيث تزهو الطبيعة.
دومة الجندل
دومة الجندل من بين أبرز معالم السياحة في السعودية، تعتبر وجهة سياحية شمالية معروفة يرتادها السعوديين والأجانب.
تضم هذه المنطقة مواقع سياحية عديدة منها بحيرة دومة الجندل، التي تأتي في طليعة اهتمام زوار المنطقة، إلى جانب مواقع تراثية تعود للحضارة الإسلامية التي تمتاز بها المملكة؛ كمسجد عمر بن الخطاب ومئذنته التي تعتبر أول المآذن في الإسلام. ولا ننسى حي الدرع الأثري الذي ستبهرك منازله الطينية والممرات المرصوفة بالحجر
جبال فيفا
من أجمل المناظر التي يمكن أن تمتع بها ناظريك في السعودية هي بالتأكيد جبال فيفاء، خاصة لمحبي الطبيعة الجبلية، جبال فيفاء تقع في شرق منطقة جازان، وهي عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها.
إن كنت من محبي المغامرات وتسلق الجبال، لا يجب أن تستثني هذه المنطقة من لائحة المناطق التي تنوي زيارتها، قد تبدو لك للوهلة الأولى كهرم من الجبال الملتفة، وهذا ما سيدفعك أكثر لاستكشاف سحرها.
فوهة الوعبة
في صحراء المملكة تتواجد واحدة من المناظر المثيرة التي قد يُهيأ لك مظهرها أن نيزكا ما سقط بالمنطقة، لكن الأمر ليس كذلك! هذه المنطقة “فوهة الوعبة” تعد أكبر حفرة في الشرق الأوسط، تشكلت بفعل النشاط البركاني الذي أدى إلى انفجار تحت الأرض، تولد عنه بخار بفعل اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية، وكانت تتميز في السابق بنشاط بركاني.
منتزه الحبلة
يقع في مدينة أبها ويعد معلمًا سياحيًا رائعًا يمكن التخييم فيه، والحصول على متعة مضاعفة في أحضان الطبيعة التي يزدان بها المتنزه، تتوفر فيه كل المرافق التي ستيسر على الزائر رحلته.
منتزه الحبلة الذي يميز السياحة في السعودية تتخلله قطوع عمودية طويلة في الجبال؛ ستجبرك على التقاط أكثر من صورة لها.
منتزه الفرعاء
هناك في أبها أكثر من منطقة سياحية توفر الراحة والمتعة ومن بينها منتزه الفرعاء، الذي يعد من أجمل المنتزهات السياحية في أبها، يغطي مساحة 200 ألف متر مربع.
المتنزه يقدم لزواره فعاليات صيفية كأكروبات السيرك، وفلكلوريات شعبية وكرنفالات ومسرح وخيمة الطفل.
منتزه السودة
في منطقة عسير يعتبر هذا المتنزه في طليعة المناطق التي يرتادها الزوار، يقع غرب مدينة أبها، ويوفر لزواره فضاءً عائليا مثاليا لقضاء الإجازات الصيفية والاستمتاع بالأجواء الطبيعية التي تزخر بها المنطقة.
عند تساقط الأمطار تتكون صورًا من الكمال الطبيعي في شلالات تأسر الأنظار في غابات السودة.
جبل اللوز
رؤية تساقط الثلوج في أجمل صورة وارد في جبل اللوز الواقع في منطقة تبوك، يقع بالقرب من الحدود الأردنية، تسميته بجبل اللوز ترجع إلى أشجار اللوز التي زرعت به بشكل كبير منذ القدم.
يرتدي جبل اللوز حلة بيضاء فاتنة في فصل الشتاء، ويوجد به العديد من النقوش التاريخية والرسومات والرموز، وتمتاز أرضه بالخصوبة.
قرية ذي عين الأثرية
الأماكن التراثية التي تضم في كل تفاصيلها عبق الماضي والتاريخ أكثر ما يميز السياحة في السعودية، ومن أقدم هذه الأماكن؛ قرية ذي عين التراثية بتهامة التي يبلغ عمرها 400 عام.
شكل المنازل القديم وآثارها الجميلة تجعل من القرية مكانًا مناسبًا لمحبي استكشاف روائع التاريخ والتراث، تتوفر القرية على عين ماء تقع تحت سفح الجبل لا ينقطع طول العام.
الرسوم الصخرية
الرسوم الصخرية في حائل واحدة من المواقع الأثرية المهمة، التي تم تسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، يعود تاريخ هذا المكان الأثري إلى أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد.
محبو الآثار سيجدون ضالتهم في هذا المكان وسيتنفسون عبق التراث العالمي مع تلك الرسوم الصخرية التي تحكي عن تاريخ مضى مازال في الحفظ والصون.
واحة الأحساء
من المناطق التي تعتبر تمثيلًا راسخًا للتعايش في أرض المملكة، حيث يشهد لها التاريخ بتعايش ديانات على أرضها، تتميز بأشجار التمور( تنمو فيها أكثر من مليون و نصف نخلة) و العيون المائية الشهيرة، و هي من أكثر الأماكن خضرة في شرقي المملكة.
المتحف الوطني
صرح ثقافي مميز يحق للسعودية أن تفخر به، يقع في منطقة تضم نقط جذب رائعة كمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وقصر المربع التاريخي.
عنيزة
تعد من أقدم مدن منطقة القصيم، وهي بمثابة روضة المزارع والبساتين ووفرة المياه وصفاء التربة، إضافة إلى بنياتها التحتية المتطورة.
الجبل الاخضر
مزين بمدرجات زراعية خضراء اللون، يقع في أبها، مظهر هذا الجبل في الليل يخطف الأنظار مع الاضاءة الخضراء التي تزينه .
صحراء الربع الخالي
جولة سياحية بالسيارة على الكثبان الرملية وجلسة شاي مع الأقارب في جو صحراوي عربي أصيل، كل هذا وأكثر توفره لكم صحراء الربع الخالي التي تعتبر ثاني أكبر صحراء في العالم.
الدرعية
مهد المملكة العربية السعودية ورمز وطني مهم للدولة، تكمن أهميتها السياحية في مناظر الطبيعية كالروافد والشعاب والأراضي الخصبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *