طبيبك

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

بقلم– رانيا الوجيه

الفيتامينات عناصر أساسية في تكوين الجسم البشري، وتدخل في جميع العمليات الحيوية لأعضاءه المختلفة، ونقصها يؤثر على فعالية ونشاط الجسم، وقد يعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض، لذلك أحيانًا قد تصاب بأعراض غريبة لا علاقة لها بمرض معين، ويعود الأمر حينها لنقص في أنواع معينة من الفيتامينات والمعادن؛ حيث تعد هذه العلامات أو الأعراض بمثابة صرخة من الجسم، يشتكي بها ويعبر من خلالها، عما يحتاج إليه فيتامينات؛ فما هي أعراض نقص كل فيتامين؟

نقص الحديد

الأظافر الهشة الرقيقة، شحوب الجفون الداخلية؛ تدل على نقص فيتامين الحديد. وبالتالي يجب الحرص على تنوع مصادر الحديد الحيوانية والنباتية في الأطعمة.

B12

الإحساس بالخدر (التنميل) بالجسم؛ علامة على نقص “فيتامينB12″، مما يؤثر على الجهاز العصبي مسببًا تلك الأعراض، ويمكن أن يتزامن الوخز أو الخدر مع تغير في المشية؛ بحيث تكون غير مستقرة، ومع ضعف في السيطرة على البول، ومع ضعف عام؛ فعليك أن تفكر في نقص فيتامين B12 ، الذي يكثر عند كبار السن؛ وذلك لنقص حموضة المعدة.

فيتامين C

نزيف اللثة وفقدان الأسنان، يدل على نقص “فيتامين C “؛ وبالتالي لابد أن تحتوي الوجبات الغذائية على الخضروات والفاكهة الطازجة.

فيتامين A

ضعف الرؤية ليلًا، وتضرر بياض العين مما يعوق الرؤية؛ مؤشر على نقص ” فيتامين A “، ويمكن حل تلك المشكلة بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين A مثل زيوت السمك.

فيتامين D

إصابة الأطفال بمرض الربو والكساح، زيادة فرصة الإصابة بالسرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام وسهولة كسرها وصعوبة التئامها؛ جميعها أعراض تدل على نقص “فيتامين D “. ويتم الحصول على فيتامين D من المصادر الآتية؛ التعرض لأشعة الشمس، الغذاء الذي يحتوي على فيتامين D، مثل كبده البقر، صفار البيض، الجبنة، الأسماك الدهنية، وحليب الصويا.

البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B

تشجنات وآلام القدمين والساقين؛ تشير إلى نقص البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B، وينصح في هذه الحالة بتناول الموز والبندق واللوز والكرز والتفاح والقرنبيط والجريب فروت والملفوف والهندباء والسبانخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *