الصحة

مفاهيم خاطئة حول الكولسترول

بقلم, سمر يحي

منذ الستينيات والسبعينيات، يعتقد العديد من العلماء أن الدهون والكولسترول السبب الرئيسي لأمراض القلب، ولهذا ينصح الأطباء بتجنب الدهون والكولسترول، على الرغم من عدم وجود دليل على أنها ضارة.

مفاهيم خاطئة

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالدهون والكولسترول، وأبرزها:

-الحمية منخفضة الدهون مفيدة

لا يوجد دليل على أن الأطعمة الغذائية قليلة الدسم لها فوائد. بل على العكس فهي لا تساعد في فقدان الوزن على المدى الطويل أو الحد من مخاطر الأمراض المزمنة. ولكنها قد تسبب ضررًا، لأن الأطعمة قليلة الدسم يُضاف إليها السكر وبعض المواد الكيميائية الصناعية؛ لمزيد من الطعم وموازنة الدهون المنزوعة.

-الكولسترول يزيد أمراض القلب

تظهر الدراسات الحديثة أن مستويات الكولسترول ومنه(LDL)، ليست مؤشرات يعتمد عليها لبيان مخاطر أمراض القلب. ومع ذلك يعتمد بعض الأطباء على هذه المؤشرات ويعطون العديد من المرضى أدوية غير ضرورية.

-البيض يرفع الكولسترول

يعتبر معظم الناس أن تناول البيض ضار، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أنه ليس له دور في رفع نسبة الكولسترول في الدم أو في الإصابة بأمراض القلب، بل على العكس فالبيض من بين الأطعمة الأعلى في قيمتها الغذائية.

-الزيوت النباتية صحية

الزيوت النباتية ليست صحية كما يعتقد الناس. فهي تحتوي على الأحماض الدهنية وأوميجا 6 والدهون غير المشبعة، التي تعتبر غير صحية ويمكن أن تساعد في حدوث بعض الأمراض.

-الحمية عالية الدهون خطرة

صحيح أن الدهون تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الكربوهيدرات أو البروتينات، لكن الدراسات تظهر أن اتباع الحميات الغنية بالدهون وقليلة الكربوهيدرات صحية أكثر، وتساعد في إنقاص الوزن مقارنة بالحمية قليلة الدسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *