طبيبك

علامات نقص الفيتامينات وكيفية تعويضها بالغذاء

اقرأ- آمال رتيب:

نقص الفيتامينات قد يؤدي إلى أعراض مرضية٬ يمكن تداركها لو انتبهنا لنوعية الغذاء الذي نتناوله٬ أو معرفة الأعراض واستخدام الفيتامينات بشكل أقراص دوائية وفقا لوصف الطبيب المختص.

وتقول خبيرة التغذية خلود الشامي: مجموعة الفيتامينات الرئيسية تتمثل في الزنك٬ الحديد٬ الكالسيوم٬ الماغنسيوم٬ والنحاس.

الزنك

وتظهر أعراض نقص الزنك في: تشقق الأظافر٬ ووجود خطوط بيضاء عليها٬ ضعف النظر٬ فقدان الشهية وحاسة التذوق٬ جفاف وتشقق الجلد وحب الشباب٬ الاكتئاب والأرق.

ويمكن تعويض نقص الزنك من خلال تناول: المكسرات٬ الزنجبيل٬ والفول السوداني٬ اللحوم الحمراء٬ جنين القمح والكاكاو والشكولاتة.

الحديد

نقصه يسبب الانيميا والضعف العام والإرهاق٬ شحوب الجلد والأظافر٬ الدوار٬ صداع مستمر٬ تسارع ضربات القلب وضيق التنفس.

ويمكن تعويضه عن طريق تناول: العسل الأسود٬ الكبدة٬ العدس والفاصوليا البيضاء٬ والسبانخ.

الكالسيوم

من أعراض نقص الكالسيوم: ضعف العظام والأسنان٬ تنميل وخدر في الشفتين٬ انقباضات وآلام في عضلات الجسم٬ تشوه في عضلات الوجه٬ جفاف البشرة وضعف الأظافر.

ومن الأغذية الغنية بالكالسيوم: منتجات الألبان والبيض٬ السبانخ والملفوف والبروكلي٬ السمك والثوم٬ ومن المكسرات الجوز والبندق.

الماغنسيوم

نقصه يسبب انقباضات وتشنجات في العضلات٬ هشاشة العظام٬ اضطرابات في السلوك٬ قيء وغثيان وفقدان الشهية٬ نقص فيتامين د وبعض الهرمونات.

ومن أكثر المواد الغنية بالماغنسيوم: الزبادي والحليب الكامل الدسم٬ بذور الكتان ودوار الشمس٬ البامية٬ الموز٬ الذرة الصفراء٬ الأسماك٬ التوت البري٬ والفواكه المجففة مثل التين والمشمش.

النحاس

من العناصر التي قد لا نلتفت إليها كثيرا٬ ولكن نقصها يسبب التعب والإرهاق عند أي مجهود٬ اضطرابات وصعوبة في التنفس٬ تقرحات جلدية٬ تساقط الشعر٬ أنيميا نقص الحديد٬ ضمور الأوعية الدموية ومشاكل بالقلب.

ومن أكثر الأغذية الغنية بالنحاس: الطماطم٬ النحاس٬ السبانخ٬ الزنجبيل٬ السمسم٬ والباذنجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *