سياحة

رؤية 2030 تحول قرية شرما الصغيرة لمدينة عالمية

بقلم- آمال رتيب

على بعد 140 كم من مدينة تبوك على طريق ضباء٬ وعلي ساحل البحر الأحمر٬ كانت «شرما» القرية الصغيرة٬ التي لا يعرفها سوى أهلها٬ لكن مع إطلاق مشروع نيوم٬ كان قدر” شرما” أن تكون في قلب الخطة المستقبلية الطموحة لبناء مدينة حديثة بمواصفات مستقبلية عالمية. وبدأت شرما تستعد للتحول لتصبح مدينة عالمية ضمن رؤية 2030.

مطار ومقرات

وقد بدأت ملامح تحوُّل القرية إلى مدينة بعد الانتهاء من مطار»خليج نيوم»، الذي استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ويتواجد في» شرما / نيوم» مقرات رسمية وحكومية، إضافة إلى الشواطئ التي لا تزال بكرًا، وتقع بالقرب من شرما مناطق» قيال» و»مقنا» و»رأس الشيخ حميد» وكل مدن وجزر» نيوم» العالمية، حيث الطقس اللطيف والمعتدل الذي تمتاز به.

مشروع» نيوم» صمم ليكون مركزًا عالميًا للتجارة والمعرفة والابتكار بين 3 قارات

تقنية وابتكار

وكان مشروع» نيوم» قد صمم ليكون مركزًا عالميًا للتجارة والمعرفة والابتكار بين 3 قارات، بحثًا عن الجيل المقبل من تقنيات» النانو الحيوية» و»العلاج الجيني» وأبحاث الخلايا الجذعية والهندسة الحيوية، إضافة إلى القيادة والريادة في تقنيات إنتاج الغذاء.

وسيتبنى المشروع تقنياتٍ غير مسبوقة في مجال الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والإنترنت، وغير ذلك من التطلعات الحيوية الجديدة التي ستعلن عن نفسها وفق مراحل٬ محددة وتستعد شرما لاستقبال رالي – نيوم في شهر سبتمبر 2019.

منتجع شرما

يُعد منتجع جولدن توليب شرما المقصد السياحي الأول والأكثر تميزًا لقضاء إجازة صيفية ماتعة. يقع المنتجع على ساحل البحر الأحمر الخلاب في محافظة ضبا وهو من فئة 5 نجوم، ويعد أول المنتجعات على شمال ساحل البحر الأحمر، وبالتحديد على خليج عينونة الذي يبعد عن مدينة تبوك 130 كم.

أول ما يميز هذا المنتجع الموقع الفريد على شواطئ شرما التي تعد من الأماكن الجذابة ذات الطقس الجميل والتنوع الكبير في الأسماك والشعاب المرجانية، كما أن طريقة البناء المميزة والتصاميم والتجهيزات في هذا المكان توفر الراحة والفخامة وتعكس معايير عالية وعالمية؛ أهلت المنتجع الحديث لينال وبجدارة واستحقاق جائزة التميز السياحي كأفضل منتجع في المملكة لعام 2017.

ويقدّم منتجع جولدن توليب شرما مجموعة كاملة من المرافق الترفيهية، ويتوافر في المنتجع أيضًا ميناء لرسو المراكب، ومرافق للرياضات المائية، إضافة إلى قاعة رياضية، وناد للأطفال، وناد صحي مخصص للسيدات مزوّد بحمام سباحة، ومساحة شاطئية خاصة، وتشكيلة واسعة من المعالجات الخاصة بالصحة والجمال. كما للأطفال مساحة خاصة في هذا المنتجع حيث تقام نشاطات وعروض خاصة بهم كل مساء.

يضم هذا المنتجع العائلي 75 وحدة سكنية صُمِّمت بشكل أنيق يحافظ على درجة خصوصية عالية للنزلاء، ويضم مجموعة من الفلل والشاليهات المكونة من غرفة نوم واحدة، أو غرفتين، أو 3 غرف، إضافة إلى غرف تقليدية في الفندق. وتؤدي الشرفات المطلة على الشاطئ إلى حدائق خضراء غاية في الجمال ومن ثمَّ إلى شاطئ نظيف وهادئ.

كما يُعد المنتجع مثالًا يحتذى به في السياحة البيئية لاعتماده المعايير البيئية في جوهر تصميمه، وهي من المبادئ الأساسية لتوفير الطاقة، كذلك استخدام الحجارة الطبيعية في التصميم محاكيًا بذلك ظلال جبال الحجاز وتضاريسها، مستخدمًا أساليب الهندسة المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *