متابعات

جائزة «جدة للإبداع» أبدع في اطلاقها مشعل

جدة – اقرأ
وزع الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، مساء الثلاثاء، جائزة جدة للإبداع في نسختها الثانية على الفائزين والفائزات بالجائزة، ضمن ملتقى مكة الثقافي الثالث الذي نُظم تحت شعار «كيف نكون قدوة؟»، بحضور الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظة جدة، وعدد من المسؤولين، وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز.
وفور وصوله مقر الحفل، قام الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز بجولة في المعرض المصاحب، ثم كرم محافظ جدة اللجنة الإشرافية ولجان التحكيم والداعمين والرعاة والجهات الإعلامية الراعية للجائزة.
شكر واجب
من جانبه، شكر رئيس اللجنة الإشرافية للجائزة الدكتور أسامة بن صادق طيب، محافظَ جدة على الرعاية والتشريف والدعم للجائزة التي تصب في مصلحة جدة، كما قدم شكره لأهالي جدة، مشيدًا بتجاوبهم وتفاعلهم منقطع النظير عبر موقع الجائزة الإلكتروني الذي سجل ما يزيد عن 46 ألف زائر وزائرة لتقديم مبادرات وصلت إلى 242 مبادرة.
أبعاد جديدة

ثم ألقى الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة كلمة قال فيها: «يسرنا أن نلتقي معًا في هذا المساء المبارك بمناسبة العام الثاني لجائزة جدة للإبداع لنستعرض معًا بكل فخر واعتزاز هذا النجاح القياسي لجائزةٍ نموذجية لم تمر بمرحلة الطفولة؛ فقد وُلدت شابةً فتيَّةً ناجحةً ومتطورة».
وأضاف: «تمضي الحياة في رحلتها إلى ما شاء الله، ويتواصل العطاء الإنساني على مَر العصور في مجالاتٍ كثيرة، ويتحقق التطور الطبيعي في الصناعة والزراعة والبناء والتنمية وغيرها، لكنَّ شيئًا واحدًا يصنع الفارق وسط كل هذا الزحام.. إنه الإبداع».
وأكد محافظ جدة أن جائزة جدة للإبداع في عامها الثاني، تكتسب أبعادًا جديدة من حيث التأثير المباشر وتحفيز المبدعين للتسابق والتنافس في ميادين الإبداع، من خلال منظومةٍ متكاملة وآلياتٍ علمية تستند إلى التخطيط السليم والإعداد الجيد والرؤية الواضحة التي تحولت إلى منهاج عمل تطبيقي من خلال نشر ثقافة المبادرات والعمل المعرفي المتخصص بجميع المجالات.
وأوضح أن «بلادنا الغالية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- تنطلق إلى آفاقٍ جديدة من التقدم والازدهار، وتتواصل المراحل التطبيقية لرؤية قيادتنا الرشيدة -أدام الله عزها بالنصر- مُحققةً طفرات تنموية وتطويرية في كل أرجاء المملكة كما تمتد يد الخير والنماء إلى هذه المنطقة العزيزة من وطننا المعطاء”.
الفائزون بالجائزة
بعد ذلك أعُلنت أسماء الفائزين في مجالات جائزة جدة للإبداع للعام ١٤٤٠ وجاءت كما يلي :
مجال القدوة في الحج والعمرة
حصل على المركز الاول مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة عن مبادرة سفراء التوعية الصحية في الحج والعمرة ، وجاء في المركز الثاني المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية عن مبادرتهم “مؤشرات قياس الأداء وتقييم الأثر والاستدامة، وحققت المركز الثالث الادارة العامة للتعليم بجدة عن مبادرتهم “لبيك” لخدمة ضيوف الرحمن .
مجال الابداع الحكومي

حصل على المركز الاول مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز عن مبادرة بوابة مرضى المستشفى الجامعي “شفاء”، وفي المركز الثاني جاءت الادارة العامة لتعليم جدة عن مبادرة مركز خدمة مستفيد تعليم جدة بمفهوم سعيد، وفي المركز الثالث حلت المؤسسة العامة لتحلية المياه عن مبادرة انشاء اضخم وحدة تحلية في العالم تعمل بتقنية التبخير متعدد التأثير.
مجال الإبداع الأمني
فاز بالمركز الأول الإدارة العامة لمكافحة المخدرات عن مبادرة معا لغد مشرق، وفي المركز الثاني جاءت الدوريات الأمنية بمحافظة جدة عن مبادرة الحزم والعزم، وحلت بالمركز الثالث الإدارة العامة للمرور بمحافظة جدة عن مبادرة قاموس الارشاد المروري.
مجال الإبداع المجتمعي”المبادرات الربحية”
فاز بالمركز الاول شركة تفاصيل الدولية عن مبادرة إعادة تعريف الثوب، وفي المركز الثاني جاءت شركة رازبري عن مبادرة التنبؤ المبكر باحتمالية فيضان الانفاق وادارتها عن بعد، وحقق المركز الثالث انهوميد عن مبادرة “طبيبك لبيتك”.
مجال الإبداع المجتمعي”المبادرات غير الربحية”
حصل على المركز الأول جمعية إطعام الخيرية بمبادرة جدة بلا هدر، و جاء بالمركز الثاني الادارة العامة للتعليم بجدة عن مبادرة تمهين، وحقق المركز الثالث الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز عن مبادرة مكتبة الملك فهد العامة بجدة.
مجال المبادرات
المجتمعية للأفراد
فازت بالمركز الأول فاطمة عثمان باوجيه عن مبادرة القاموس الارشادي للرياضيات، وجاء بالمركز الثاني فريق طريق التغيير عن مبادرتهم “البحث طريق التغيير”، وحققت المركز الثالث معديه محمد العمري عن مبادرة “حملات سافينو التطوعية”.
مبادرات جديدة
‏وقال صاحب السمو الأمير مشعل بن ماجد في تصريح صحفي عقب الحفل: “إن اليوم فرحة لنا في جدة، بوجود هذا العدد المبارك من المبدعين، أبدعوا بمبادرات جديدة وفي البداية هذه ثمرة الأمير خالد الفيصل عندما وضع برنامج كيف نكون قدوة، وطلب أن نجد قدوات في هذا المجتمع يسيرون للمستقبل ويبحثون عن التجديد والعمل المميز”.
وأضاف سموه: “ولا يفوتني أن أشكر المحكمين لأن جائزة جدة للإبداع تكاد تكون الجائزة المحكمة بدرجة عالية من التحكيم، بحيث أنها ترقى إلى مستوى أي تحكيم عالمي، ومن لم يحالفهم الحظ ندعوهم أن يبدأوا من الآن بمبادرات جديدة، والشكر لأهل جدة والمنطقة ونلتقى من فرح لفرح إن شاء الله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *