الفن

آل الشيخ يستقطب نجوم الفن المصري لـ «الترفيه السعودي»

بقلم- آمال رتيب
«الفن يجمعنا»؛ مقولة تتطابق مع المشهد الذي جمع فيه المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه نخبة من نجوم الفن المصري والعربي بالقاهرة، احتفالًا بتوقيع عدد من العقود الفنية لعروض مسرحية وغنائية٬ وإنتاج أفلام يكون عرضها الأول في المملكة.
ويأتي توقيع تركي آل الشيخ على مذكرات التفاهم في العاصمة المصرية، بعد يوم من توقيعه على مجموعة من مذكرات التفاهم في لندن؛ بهدف إحضار فعاليات عالمية إلى المملكة، ضمن استراتيجية المرحلة المقبلة للهيئة التي أعلنها مؤخرًا

«اقرأ» تابعت الحدث الذي شهدته القاهرة، وحصلت على تصريحات حصرية عن تفاصيل العقود، وآراء عدد من النجوم والمنتجين حول هذا الحدث الضخم.
6 عروض لشريهان

رغم أهمية كل الاتفاقات التي تم توقيعها٬ لكن لعل أهمها كان مع نجمة الاستعراض «شريهان»، من خلال شركة «العدل جروب» مع ممثلها جمال العدل لتقديم 6 عروض مسرحية مخصصة للعائلات للفنانة شريهان، التي ستعود إلى المسرح بعد توقف دام حوالي 30 عامًا، منذ مسرحية «شارع محمد علي»عام 1991، وذلك ضمن مهرجان الرياض خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من العام الجاري، وفي جدة خلال شهري يونيو ويوليو من العام المقبل 2020.
وعبرت شريهان لـ»اقرأ» عن سعادتها بعودتها لخشبة المسرح بعد هذا الغياب الطويل٬ عن الساحة الفنية والأضواء٬ وخاصة مع جمهور المملكة.

وقالت: وقعت مع بداية العام مع شركة الإنتاج (العدل جروب) لتقديم عدد من الأعمال الفنية٬ منها مسلسل ضخم سيتم عرضه في شهر رمضان المقبل، والذي يقوم بكتابته السيناريست الدكتور مدحت العدل٬ واكتملت سعادتي بتوقيع «العدل جروب» اتفاقية تعاون مع المستشار تركي آل الشيخ لتقيم عروض مسرحية عائلية لجمهور المملكة.
وتعود الفنانة شريهان لخشبة المسرح من خلال 6 عروض مسرحية مخصصة للعائلات سيتم عرضها بالمملكة، وأول هذه العروض هو «كوكو شانيل»٬ وهي واحدة من سلسلة تضم عددًا من الشخصيات النسائية الشهيرة٬ ومنها أيضًا شجرة الدر ونفرتيتي.
زيارة للزعيم

وفي زيارة خاصة للزعيم عادل إمام في منزله٬ استطاع المستشار تركي آل الشيخ أن يحصل منه على وعد بالتواجد في أحد الأعمال المسرحية التي ستقدم في المملكة.
آل الشيخ يزور الزعيم في منزله ويوقع اتفاقًا خاصًا
وقال المخرج رامي إمام نجل الزعيم: شرفنا بزيارة المستشار تركي آل الشيخ لمنزلنا ولقائه مع الفنان عادل إمام٬ في اجتماع ودي اتسم بروح الصداقة٬ رغم أنه اللقاء الأول بينهما٬ وتحدثا عن أمور فنية كثيرة٬ ومن ضمنها تكريم الزعيم في المملكة خلال شهر أكتوبر المقبل، وتشاورا حول إمكانية التعاون الفني٬ الذي رحب به الفنان عادل إمام٬ مما أسعد المستشار تركي آل الشيخ٬ فكانت جلسة فنية خالصة.

وأكد رامي أنه يرتقب حفل التكريم الخاص بالفنان عادل إمام٬ كما أشار إلى توقيع آل الشيخ مذكرة تفاهم مع شركة “تروموشون ميديا برودكشن” التي يمثلها رامي إمام، واتفقا خلالها على أن يكون هناك ظهور خاص للفنان القدير عادل إمام، كضيف شرف بعمل فني من إنتاج الشركة ويتم توزيعه بالمملكة.
الجداوي

وأكدت الفنانة رجاء الجداوي أن هذ التعاون يبشر بفتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر والمملكة٬ وهو ترسيخ للقوى الناعمة العربية من خلال نجوم الفن.
وقالت: سعدت لكل زملائي الفنانين الذين وقعوا مذكرات تعاون مع هيئة الترفيه السعودية٬ وإنتاج مسلسلات وأفلام ومسرحيات٬ وكل هذا الزخم يترجم حيوية المستشار الشاب تركي آل الشيخ، الذي بث هذه الروح في هيئة الترفيه السعودية٬ فهو رجل يعرف جيدًا ما يقوم به.
الفخراني والفيشاوي

وكان من بين العقود المسرحية التي تم توقيعها أيضًا، مذكرة تفاهم مع شركة «كايرو 21» للإنتاج الفني والمسرحي ممثلة بالمخرج مجدي الهواري، لتقديم 6 عروض لمسرحية «الملك لير» من بطولة الفنانين القديرين يحيى الفخراني وفاروق الفيشاوي، في مناطق مختلفة داخل المملكة.
وأكد الهواري أن تقديم عرضًا مسرحيًا بحجم «الملك لير» يفصح عن ثقافة الشعب السعودي٬ وقال: سعدت بهذا التوقيع الذي يعتبر التعاون الأول مع المملكة، والتواجد بين شعبها من خلال أعمال فنية٬ والسعودية لها مكانة خاصة في قلوبنا٬ ويسعدنا أن ننقل لجمهورها عروضًا فنية رفيعة المستوى بحجم «الملك لير» ببعدها الثقافي والفني٬ خاصة وأنها من تمثيل العملاقين يحيى الفخراني وفاروق الفيشاوي.
واعتبر الهواري أن ما قام به تركي آل الشيخ من توقيع عقود واتفاقات، إنما هو خطوة جدية لنقلة نوعية تتماشى والروح الجديدة المنفتحة في المملكة.
3 أيام في الساحل

وفي خطوات متسارعة لتنفيذ أولى الاتفاقات يستعد الفنان الكوميدي محمد هنيدي للسفر إلى المملكة٬ لبدء عروض مسرحيته الجديدة “3 أيام في الساحل” في مناطق مختلفة من المملكة٬ وذلك بعد الاتفاقية التي تم توقيعها عبر شركة كايرو 21 للإنتاج الفني والمسرحي٬ لتقديم 6 عروض لمسرحيته، في عدد من مناطق المملكة تكون من اختيار الهيئة العامة للترفيه، تبدأ شهر مارس المقبل.
مسرح مصر
أما الفنان أشرف عبدالباقي، فقد جرى التوقيع معه عبر شركة «وورك شوب» للإنتاج الفني، لتقديم 4 عروض مسرحية لمسرحيات «مسرح مصر» لعروض العام الماضي، وتقديم 4 عروض مسرحية لمسرحية «جريمة في المعادي» في عدة مناطق من المملكة.
اللمبي
كذلك وقع تركي آل الشيخ مع الفنان محمد سعد (اللمبي)؛ لتقديم عروض مسرحية في مناطق مختلفة داخل المملكة.
تراث مسرحي
كما جرى التوقيع مع الكاتبين أمير طعيمة وأيمن بهجت قمر، لكتابة وتأليف نصوص مسرحية لتقديم عدد من المسرحيات الغنائية الدرامية لإحياء التراث المسرحي.
وأكد أيمن بهجت قمر أن الأفكار ما زالت موضع بحث لتقديم الأفضل منها٬ وهو ما سيتم الكشف عنه في الأيام المقبلة٬ وقال: بلا شك أن الاتفاقات التي تم توقيعها مع هيئة الترفيه السعودية ستنعش المجال الفني كله٬ وتخرجه من الإطار المحلي إلى أفق ثقافي أبعد.
أفلام
كما تم التوقيع مع شركة «الصباح جروب» مثّلهم في التوقيع صادق الصباح، وذلك لإنتاج العديد من الأفلام بمشاركة فنانين مصريين وعرب وسعوديين، تكون عروضها الأولى في المملكة.
وقال المنتج صادق الصباح: طبعا أهمية اللقاء وتوقيع البروتوكولات تعود بالاستفادة والتكامل لكل الأطراف، لا سيما أن سوق المملكة العربية السعودية كان وسيبقى من أهم أسواق الوطن العربي، والانفتاح الحاصل سوف يضع صناعة الفن بكافة تفاصيلها وأشكالها، ضمن أهم صناعات السنوات المقبلة، وعليه فإن المسؤولية ملقاة على عاتقنا بعد هذه المبادرة الطيبة، على أمل أن نستطيع تحقيق الأهداف المطلوبة لصناعة فن راقٍ ومفيد وهادف ومسلٍ لكافة أفراد الأسر السعودية والخليجية.
وفي إطار تقديم عروض خاصة تم إبرام مذكرة تفاهم أيضًا مع شركة المجموعة المتحدة، مثّلهم في التوقيع هشام عبدالخالق، بهدف عرض عدد من الأفلام بالإضافة إلى تنظيم الحفلات بنظام «outdoor»، وذلك في مناطق مختلفة داخل المملكة، وحضور الممثلين المشاركين في الأفلام للعروض الخاصة٬ كما هو متبع في العروض السينمائية الجديدة.
«أهل المغنى»

وعلى صعيد الحفلات الغنائية، وقع تركي آل الشيخ مذكرات تفاهم مع الفنانين هاني شاكر وعمرو دياب ومحمد حماقي، لإحياء حفلات غنائية في أماكن مختلفة داخل المملكة.
ولم يكن توقيع الهضبة عمرو دياب لمذكرة التعاون أمرًا جديدًا٬ حيث تربطه علاقة صداقة قوية مع تركي آل الشيخ تم ترجمتها في العديد من أعمال دياب.
ومن جهته أكد هاني شاكر أن برتوكول التعاون الفني بينه والمستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئه الترفيه بالسعودية، يشمل إحياء عدة حفلات في المملكة خلال الفترة المقبلة.
حقوق حصرية
وفي خطوة تهدف إلى تقديم الفن المصري الأصيل، جرى التوقيع مع المنتج محسن جابر ممثلًا عن شركة ستارز للإنتاج والتوزيع الفني والإعلامي، تقوم فيها الهيئة العامة للترفيه بإنتاج مسرحيات فنية باستخدام الحقوق الخاصة بالمصنفات الفنية لعمالقة الغناء المصري «أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ».
الشعبي
وتم التوقيع مع وليد منصور لتقديم حفلات غنائية ضمن فعالية “مهرجان الشعبيات- ليالي المحروسة”، يشارك فيها فنانو هذا اللون الشعبي الذي يعشقه كثير من السعوديين، ومنهم «حكيم، حمادة هلال، أحمد شيبة، عدوية، سعد الصغير، مصطفى حجاج، محمود الليثي، دياب، عبد الباسط حمودة».
العراب
ويعتبر كثير من المتابعين للحدث أن الإعلامي عمرو أديب هو عراب هذه الاتفاقات، وقال أديب إنه حضر الافتتاح الرسمي للهيئة العامة للترفيه السعودية، كما حضر توقيع الاتفاقيات بين الهيئة والجانب المصري.
وأكد «أديب»، خلال برنامج «الحكاية» المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، أن هذه الاتفاقيات تساهم في توسيع سوق الفن المصري، وسيتم تقديم أعمال فنية عظيمة تعرض في مصر والسعودية.
وأضاف أن المستشار تركي آل شيخ أخبر المطرب عمرو دياب أن هناك حفلات له حتى نهاية العام، لافتًا إلى أن المواطن السعودي يحب الفن المصري، مؤكدًا أن الفن المصري أصبح له آفاق جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *