ثقافة

800 ألف عنوان بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

القاهرة – اقرأ

انطلقت يوم الأربعاء الماضي فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، على أرض مركز مصر للمعارض بالتجمع الخامس، بتوافد شبابي كبير ووسط إجراءات أمنية مشددة.

وتحل جامعة الدول العربية، ضيف شرف هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والراحلة الكاتبة الكبيرة سهير القلماوى، شخصيتين لهذا العام.

وكانت الهيئة العامة المصرية للكتاب قد حرصت على نشر آخر الاستعدادات النهائية قبل انطلاق اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب، ومن بين الاستعدادات الأجنحة الخاصة بالناشرين، وأيضا الأجنحة المتعلقة بوزارة الدفاع وجامعة الدول العربية، وجناح الأزهر الشريف، وأيضًا الأجنحة الخاصة بأنشطة الأطفال.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمعرض 4500 مترًا مربعًا، وعدد المشاركين من دول العالم 169 ناشرًا يمثلون 35 دولة، وعدد الأجنحة 723 جناحًا، وعدد الناشرين المصريين 748 ناشرًا، وعدد التوكيلات 525 توكيلًا، وعدد الناشرين الإجمالي 1273 ناشرًا، وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم 5 فبراير المقبل.

وضمن الـ 35 دولة المشاركة في معرض هذا العام 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هي: كينيا وغانا ونيجيريا، و16 دولة من آسيا، و7 دول من أوروبا، و2 من الأمريكيتين.

ويبلغ عدد دور النشر المصرية في هذه الدورة من المعرض 579 منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت في الدورات السابقة.

أما دور النشر الأجنبية، فوصلت إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة، و146 شاركت في الدورات السابقة بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع، وأشارت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية إلى أن إجمالي عدد الناشرين بلغ 1274 شامل التوكيلات وعددها 525 توكيلًا بما يقرب من 800 ألف عنوان.

6 عناوين جديدة في سلسلة الزخائر

وتصدر سلسلة الذخائر، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، عددًا من العناوين والإصدارات التاريخية والتراثية القديمة، ضمن منشورات الهيئة المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومن هذه العناوين:

-تاريخ بخارى
كتاب الأصنام .. لابن السائب الكلبي
الأصمعيات .. الأصمعي
المفضليات .. اختار وقدم لها المفضل الضبي
كليلية ودمنة .. ابن المقفع
الإمتاع والمؤانسة .. أبو حيان التوحيدي

هذا بخلاف عدد من العناوين الأخرى التي تعرضها السلسلة من إصدارات الأعوام الماضية، مثل مساجد مصر والسلوك لمعرفة دول الملوك للمقريزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *