سياحة

العلا أرض الحضارات ومهرجان شتاء طنطورة

بقلم– رانيا الوجيه

العلا إحدى مدن المملكة، تقع غرب الجزيرة العربية، وتتبع إداريًا منطقة المدينة المنورة وتبعد عنها 300 كيلو مترًا شمالًا. ذكرها ياقوت الحموي في معجمه، بأن موقعها ناحية وادي القرى في طريق الشام، نزل بها النبي محمد في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكانًا لمسجد وضع حدوده بالعظام، فبناه أهلها بعد ذلك وأسموه مسجد العظام، وكانت قديما تُسمى ديدان، ويروى أن سبب تسميتها بالعلا أنه كان بها عينا مياه مشهورتين بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخلات شاهقات العلو يطلق عليها العلي. وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة تزرع فيه النخيل والحمضيات والفاكهة، وتتوفر المياه الجوفية علي مسافات قريبة رغم الشح الكبير في الأمطار، وهي ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، وكانت عاصمة الأنباط الثانية قديمًا، ومناخها قاري حار صيفًا وبارد شتاءًا ويتبعها قرابة 300 قرية.

آثار ورحالة

تضم محافظة العلا آثارًا قديمة تعود إلى أكثر من 300 سنة قبل الميلاد، وتشير الدراسات إلى أن العلا زارها رحالة مسلمون خلال رحلاتهم إلى الحج منهم ابن بطوطة وعبدالقادر الجزيري، ومستكشفين غربيين كالرحالة الإنجليزي ج كوك الذي أعد دراسة عن العلا بعنوان (الكتابات السامية الشمالية).

الحجر أو مدائن صالح

هي من الأماكن الأثرية التي يمكن أن يطلق عليها “المتحف المفتوح”، حيث يبلغ مساحة المنطقة الأثرية 13.39 كم وتضم هذه المساحة آثارًا قائمة وأخرى تنتظر الكشف عنها. والآثار القديمة في الحجر تتمثل في أماكن العبادة والنقوش الصخرية التي تركها الأقدمون؛ وهي آثار ثمودية ولحيانية ونبطية. ويبلغ عدد المدافن بمدائن صالح 131 مدفنًا، تعود جميعها إلى الفترة من العام الأول قبل الميلاد إلى العام 75 ميلادية، وتحمل ملامح فنية رائعة وغاية في الجمال؛ فالمقبرة عند أصحاب الحجر لصاحبها وأسرته جيلًا بعد جيل، وعادة يوجد أعلاها لوحة يسجل عليها صاحبها وصيته وأن المقبرة تخصه وعائلته، وتعد آثار الحجر من أبرز وأهم المواقع الأثرية في العالم.

المتحف

يعتبر متحف العلا عنوانًا لحضارة وتاريخ المنطقة، وقد تم بنائه في عام 1405هـ الموافق 1985م، وتبلغ مساحته 10380مترًا مربعًا، ويتضمن المتحف الكثير من القطع الأثرية والقاعات ومكاتب الخدمات والإدارة كالتالي:

محتويات

يشتمل المتحف على قاعة العرض التلفزيوني، ومعامل الترميم والمختبر، ومعامل المساحة والرسم، وقاعات العروض المتحفية، والمكتبة، وسكن الباحثين، ومكاتب الإدارة.

قاعات متنوعة

كما يوجد بالمتحف العديد من القاعات تسمى بقاعات العروض المتحفية وتتمثل في : صالة المدخل، وجناح عصور ما قبل الإسلام، وآخر للفترة الإسلامية، جناح توحيد المملكة.

الآثار الإسلامية

يوجد في العلا آثار إسلامية قديمة تبدأ من السنة السابعة للهجرة حيث مر بها الرسول وصلى بها، وأقام موسى بن نصير قلعته في أعلى جبل وسط العلا، وتعد أثار سكة حديد حجاج الشام من أبرز الآثار الإسلامية في العصر الحديث.

مهرجان شتاء طنطورة

حدث سنوي في محافظة العلا، يحتفل به الأهالي ويتبادلون التهاني بعودتهم للحقول وعودة موسم الزراعة ودخول الشتاء، وسمي طنطورة نسبة للساعة الشمسية التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي، حيث كان أهالي المنطقة يعتمدون عليها في معرفة وقت دخول موسم الزراعة وتغير فصول السنة. ويضم المهرجان أنشطة ترفيهية وثقافية ورياضية، ويوفر زيارات ميدانية للمواقع الأثرية في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *