ثقافة

كيف أصبح الخليج العربي مركزًا عالميًا للبتروكيماويات

رحلة نحو الصدارة

بقلم- آمال رتيب

الدكتور عبد الوهاب السعدون٬ كاتب صاحب مسيرة مهنية ناجحة على مدى 25 عامًا يقدم في أحدث إصداراته ” رحلة نحو الصدارة: كيف أصبح الخليج العربي مركزًا عالميًا للبتروكيماويات”؛ حيث يستعرض الكتاب قصّة تجربة تنموية ناجحة كانت دول الخليج العربية مسرحًا لها، وهي قصّة رؤية اتّسمت بقدر كبير من الجرأة، وبين سطورها حكاية نجاح يجسدها بروز منطقة الخليج العربي خلال عقود قليلة كأحد أهم مراكز إنتاج البتروكيماويات في العالم.

سرد قصة نشأة هذه الصناعة والتحديات وحملات التشكيك التي تعرضت لها داخليًا وخارجيًا؛ من شأنه تقديم دروس سخية تجعل التاريخ رافعة وطاقة إضافية تحرّض الأجيال الجديدة على بلورة طرق مبتكرة لمواجهة التحديات والتعامل مع وقائع جديدة تواجه هذه الصناعة حاضرًا ومستقبلًا، مستفيدين من الذاكرة لتحقيق إنجازات جديدة في رحلة ليس لها خط نهاية.

يشغل الدكتور عبد الوهاب السعدون منصب الأمين العام لـ “الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات” (جيبكا) منذ عام 2009، وله مسيرة مهنية حافلة تمتد لأكثر من 25 عامًا شغل خلالها مناصب قيادية في قطاعي البتروكيماويات والطاقة في منطقة الخليج العربي، كان آخرها رئاسة قطاع الطاقة في الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية.

يحمل الدكتور السعدون شهادة الدكتوراة في الكيمياء الصناعية من كلية “كينجز كوليدج” في جامعة لندن بالمملكة المتحدة، وهو أيضًا خريج برنامج الإدارة العامة (GMP3) من كلية الأعمال في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة.

وللدكتور السعدون إسهامات فكرية باللغتين العربية والإنجليزية عبر عدد من الأبحاث والدراسات ذات الصلة بصناعة البتروكيماويات الخليجية، وهي منشورة في الدوريات العلمية والصحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *