الفن

(طنطورة العلا) تعلن انطلاق موسم الزراعة والغناء

بقلم- أميمة الفردان

على مدى 8 أسابيع يتواصل مهرجان شتاء طنطورة في منطقة العلا الأثرية، ويشتمل المهرجان على فعاليات ثقافية وأمسيات فنية يحييها كبار النجوم والفنانين العرب والأجانب، وكانت البداية مع فنان العرب محمد عبده الذي أحيا أولى حفلات المهرجان؛ فيما تألقت صاحبة الصوت الأوبرالي الفنانة ماجدة الرومي؛ في الأسبوع الثاني من ليالي شتاء طنطورة؛ ولقيت صدى كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي وتناقل كثيرون مقاطع للحفل، فيما نقلت محطات تلفزيونية وفضائيات الحفل على الهواء مباشرة.

الحفل الذي وصفته الرومي في حديثها للجمهور الحاضر بـ :”أصعب حفلة عملتها بحياتي من غير شر في هيبة بها الجمعة. اليوم صار قلبي بيدق بيدق يدق صرت أقول ياليتني عصفور ياليتني شجرة ياليت أرجع للبيت”؛ رغم تفاعل الجمهور مع ما قدمت من أغنيات منها “عم يسألوني عليك الناس” و”عيناك ليال صيفية” و”كن صديقي”، فيما ختمت الحفلة بأغنية “كلمات” للراحل نزار قباني، التي صفق لها الجمهور طويلًا.

حضر حفل الرومي مستوى رفيع من كبار المسؤولين السعوديين؛ على رأسهم وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، والسفير السعودي في لبنان وليد بخاري، وحضور شخصيات سعودية ولبنانية من مختلف الصعد. فيما بدا واضحًا الحضور الفني والإعلامي لشخصيات لبنانية بارزة منهم الإعلامي نيشان والفنانين نجوى كرم ونادين نجيم وراغب علامة ووليد توفيق، فيما كان الحضور السياسي اللبناني لرؤساء سابقين من أمثال ميشال سليمان وأمين الجميل ورئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة.

سبب التسمية

الطنطورة بشكلها الهرمي ساعة شمسية مهمة يعتمد عليها أهالي المنطقة للتعرف على دخول موسم الزراعة وكذلك تغير فصول السنة، وخصوصًا مربعانية فصل الشتاء حيث أقصر يوم وأطول ليلة في السنة. ترتفع الطنطورة على أسطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية كجزء أصيل من البناء، كما كان أهالي المدينة يعتمدون عليها قبل مئات السنين للتعرف على الوقت خلال اليوم.

اكتسبت الطنطورة على مر العصور أهميتها كنقطة يجتمع عندها أهالي البلدة للاحتفال بموسم الزراعة وبدخول فصل الشتاء، والذي يعود معه مجددًا النشاط في الحقول. وهكذا أصبح الحدث تقليدًا سنويًا يجمع أهل المدينة للاحتفال بعودتهم إلى حقولهم، وفرصة للابتهاج وتبادل التهاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *