طبيبك

تنقية الرئة من آثار التدخين بالتمارين والزعتر

بقلم- آمال رتيب:

يعاني كل المدخنين الحقيقيين وحتى السلبيين الذين يتعرضون لتلوث الهواء من حولهم بالدخان من الآثار السلبية للتدخين٬ ولكن غالبيتهم لا يستطيعون الإقلاع عن التدخين٬ أو يحمون أنفسهم من آثار التدخين٬ مما يعرض الرئتين للخطر بسبب تراكم السموم.

ولكن يمكن التقليل من هذه الآثار السلبية باتباع عدة طرق لتنقية الرئة وحمايتها ومنها:

ممارسة الرياضة وتمارين التنفس العميق من أهم الوسائل التي تمد الرئة بكمية أكبر من الأكسجين٬ ويمكن ممارسة التنفس العميق مرتين إلى ثلاث مرات يوميا٬ وذلك بالاستلقاء على الظهر ووضع اليدين أعلى المعدة وأسفل الحجاب الحاجز مباشر واستنشاق الهواء بعمق وحبسه ثم الزفير من الفم.

كمادات الخروع: يعتبر زيت الخروع من أهم الزيوت التي تساعد في تنقية الرئة٬ ويمكن عمل كمادات بزيت الخروع ووضعها على الصدر ولف المنطقة بالبلاستيك٬ ثم وضع كمادات ساخنة أو “القربة” لأطول فترة ممكنة.

يعتبر الزعتر من المواد الغنية بالمركبات المختلفة كالكارفاكرول (carvacrol) والتيربينز (terpenes) التي تعتبر من المواد المنظفة للرئتين. وتساعد هذه النبتة على تخفيف حالات الالتهابات، إذ تقوم بالمساهمة في فتح المجاري التنفسية وإزالة الاحتقان الأنفي وتعزيز عمليات التنفس. ويمكن تناول الزعتر كمشروب مغلي عدة مرات باليوم.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على عدة مركبات كيماوية تعزز صحة الرئتين وتحسن أدائها عن طريق تخفيف كمية الملوثات الموجودة في المجاري التنفسية، وذلك قبل أن تلحق الضرر بالرئتين.

بالإضافة لذلك فهو يحسن من التروية الدموية للرئتين. ولكن يحذر استخدامه لمرضى ارتفاع ضغط الدم أو المشاكل القلبية.

ومن النصائح العامة لتنقية الرئة شرب الماء بوفرة٬ خاصة في الصباح الباكر احرص على تناول كوب من الماء مع الليمون. واحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C.

وتجنب الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة ومنتجات الألبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *