الفن

كيف تغنى السعوديون بأجمل اغاني البيعة في عهد الملك سلمان

جده – رانيا الوجيه
بمناسبة ذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، قدم عدد من نجوم الغناء السعودي والخليجي باقة من اجمل الأغنيات لتلك المناسبة الغالية على قلوب السعوديين. وقد تنافس العديد من النجوم لتقديم الأغنيات الوطنية بكلمات معبره .

                                     ” عاش سلمان” :

وعلى رأس تلك الأغنيات ” عاش سلمان” التي تغنت في جميع المناسبات الوطنية بعد ذلك وفي شتى الدول العربيه ، فعلى رغم التنافس بين الفنانين السعوديين راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله، إلا أنهما اتفقا من خلال إطلاقهما أغنية «عاش سلمان»، لمناسبة مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية. و التي بثتها الإذاعات السعودية، وهي من كلمات الشاعر طلال الحديبي وألحان طلال، وقد حققت انتشاراً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وتضمنت كلمات الأغنية
«عاش سلمان يا بلادي/ عاش سلمان/ عاش سلمان ملكنا/ عاش سلمان والشعب كله يردد/ عاش سلمان/ غنت الدنيا/ وغنت البلد/ غنت الأمجاد لك يا بوفهد تكتب الفرحة لك أحلى قصيد افتخرنا فيك.. يا وجه السعد أنت سلمان».

                                «سلمان الشهامة» :

ولم تقف الاغنية الوطنية السعودية في ذكرى البيعة على الفنانين السعوديين فقط، بل شارك فنان الامارات حسين الجسمي بأغنيته الشهيرة «سلمان الشهامة» من كلمات الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وأشعل بها الحضور في مركز الملك فهد الثقافي وأيضا في حفل اليوم الوطني بجده في الصالة المغلقة بمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، وقد وصف النجم الإماراتي الجسمي مشاركته ووقوفه أمام الجمهور السعودي في الإحتفالية الكبيرة بأنه بين أهله وناسه وعشيرته في المملكة العربية السعودية، قائلاً: “احتفلت بالسعودية وكأنني أحتفل في الإمارات .. أهلي وناسي وأخواني وعشيرتي.. شكراً لرقيكم معا أبدا”، وذلك خلال وقوفه على المسرح وسط تفاعل الجمهور الكبير خلال وصلته الغنائية الذي قدم بها مجموعة من الأغنيات من بينها أغنية “سلمان الشهامة” وكلماتها كالاتي:
مهابٌ في الأنام طويل قامة
قديمُ قديم عهدٍ باستقامة
مثيلُ أبيه أشباهاً وفعلاً
عصي الوصف سلمان الشهامة

                              حنا رجال أبوفهد» :

ومن أجمل الأغاني الوطنية التي تغنى بها فنان العرب وفنان الوطن ” محمد عبده” ، في ذكرى بيعة الملك سلمان ” حنا رجال بوفهد ” والتي كتب كلماتها الشاعر السعودي الدكتور صالح الشادي، وألحان الموسيقار محمد المرزوقي، والتي تعتبر أول الاغاني الوطنية التي قدمها الفنان محمد عبده في عهد الملك سلمان منذ توليه الحكم، وقد عبر الشاعر الشادي بقوله: هذه الأغنية كتبتها بلسان كل مواطن سعودي أثناء وجودي مع الفنان محمد عبده ، وقام الملحن محمد المرزوقي بتلحينها، بينما قام المايسترو وليد فايد بتوزيعها وتنفيذها موسيقياً.
وتتجسد كلماتها في النص التالي:

حنا رجال ابوفهد ..حنا الوفاء كله
الدرب واحد والشعب يفداك ياسلمان
على المبادي والشرف والدين والملة
عشنا وعشتي يابلد والحافظ الرحمن.

                                      ” هذا ملكنا ” :

كما طرح المطرب السعودي محمد المشعل أغنيته الوطنية التي تتحدث عن إنجازات الملك سلمان خلال عام ودوره في قيادة المملكة بكل حكمة . وكانت الأغنية بعنوان “هذا ملكنا” من كلمات الشاعر مزهر الشهري، و ألحان محمد البدر، وتوزيع طارق الجار. وكلماته كالاتي:

يحيا وطن سلمان ويعيش سلمان 
ونحمدالله بيرق النصر شاله
هذا ملكنا من سلايل كحيلان
خاب وخسر منهو تمنى نزاله
بطل ويشهد للبطل كل ميدان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *