طبيبك

الدوار والطنين إنذاران بانسداد الأذن

الدوار والطنين

بقلم: آمال رتيب

يحدُث انسداد الأذن بالشمع عندما يتجمّع الشمع داخل الأذن، أو يُصبح شديد الصلابة، بحيث لا يُزال بالشكل الطبيعي، حيث تقوم الأذن بتنظيف نفسها تلقائيًا. وعندما يتجمّع الشمع بشكل يؤدي إلى انسداد الأذن، يجب عليك زيارة الطبيب ليساعدك في حل المشكلة بشكل صحي.

الأسباب:

يتكوّن الشمع في الأذن عن طريق خلايا معينة في طبقة الجلد المبطّنة للأذن الخارجية، ويعمل الشمع بمساعدة الشعيرات الدقيقة في قناة الأذن الخارجية، على منع الأتربة والأجسام الغريبة من الدخول إلى الأذن الوسطى وإصابة طبلة الأذن٬ وفي أغلب الأشخاص يتكوّن الشمع داخل الأذن بكميات معينة، وتقوم الأذن بتنظيف نفسها تلقائيًا٬ فيتساقط الشمع القديم ليحلً محلّه شمع جديد،
ولكن إذا كانت الخلايا تنتج شمعًا أكثر من الطبيعي، أو فقدت الأذن قدرتها على تنظيف نفسها، يؤدي ذلك إلى تراكم الشمع في قناة الأذن والإصابة بانسداد الأذن بالشمع. ويحدث تراكم الشمع عندما يحاول الأشخاص تنظيف أذنهم بالقطن المخصص لذلك، مما يؤدي إلى دفع الشمع إلى الداخل أكثر من اللازم وبالتالي يحدث تراكم للشمع مؤديًا إلى انسداد الأذن.

الأعراض:

ألم في الأذن.
الشعور بثقل الأذن المصابة.
طنين مستمر في الأذن المصابة.
تناقص القدرة على السمع.
دوّار.
سعال.

التشخيص:

إذا حدث وشعرت بالأعراض السابقة، يجب عليك زيارة الطبيب بشكل سريع٬ حيث يتمّ التشخيص بواسطة الطبيب المختصّ، فيقوم بفحص قناة الأذن بواسطة منظار الأذن. وقد تعتقد أنّه من السهل التعامل مع مشكلة انسداد الأذن بالشمع بنفسك، ولكنّ الأمر أكثر صعوبة، فمن المهم فحص الأذن بشكل كامل وواضح، ولا يتمّ ذلك إلا عن طريق الطبيب المختصّ، الذي يمكنه فحص الأذن ومعرفة مستوى الانسداد. والأعراض السابقة يمكن أن تشمل أيضًا مشاكل صحية أخرى، ومن الضروري ألا تحاول حل مشكلة الانسداد الشمعي بنفسك، فقد يؤدي ذلك إلى ثقب طبلة الأذن، أو إصابة الأذن بالتهابات نتيجة العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *