الحوار

الفندقية «مودة الشرقي»: تمكين المرأة تحدٍ يقع على عاتق النساء

بقلم- محمد قاسم
مودة الشرقي نموذج لنجاحات القيادات الشابة، ودليل يؤكد قدرة المرأة السعودية على التفوق في المجالات كافة، كانت أول خريجة في مجال تخصصها، تسعى إلى كسر الصورة النمطية عن بعض الأعمال التي يحتكرها الرجال، ويمنع على المرأة الالتحاق بها ” من منطلق ذكوري أو حتى نسوي”، مثل مجال عملها “السياحة و الفنادق”، وربحت مودة الشرقي الرهان وتفوقت في عملها وحصدت عدة جوائز كان آخرها جائزة التميز لعام ٢٠١٨، حاورناها في اللقاء التالي.
تخصص حديث
مودة وليد الشرقي تعمل حاليًا بمنصب مديرة التسويق والتواصل بفندق دار الإيمان انتركونتينينتال، في عام ٢٠١٦، كانت الخريجة الوحيدة لتخصص بكالوريوس تجارة إلكترونية، وهو تخصص ” كما تقول” حديث ومزيج بين إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، ومن أقوى التخصصات التي تشهد نموًا مذهلًا مع تقدم التكنولوجيا والإنترنت.
بدأت الشرقي دراستها في هذه التخصص بالجامعة السعودية الإلكترونية حيث كانت من أوائل المنضمين عام ٢٠١٣، وكان نظام التعليم الإلكتروني يعتمد على التعليم الذاتي بنسبة ٨٠٪، والتعليم عن بعد بمساعدة جامعات عالمية مرموقة من بريطانيا و أمريكا.
عالم السياحة والفنادق
تقول مودة الشرقي إنها مؤمنة بأن السياحة في السعودية من القطاعات الواعدة، والسياحة الدينية أهم ركائزها بوجود الحرمين الشريفين بمكة والمدينة المنورة، وفي رؤية السعودية 2030، يحتل بند السياحة مكانة خاصة لما للقطاع من فرص كبيرة للنمو ودعم الإيرادات غير النفطية للملكة.
وتضيف أنها بدأت مسيرتها المهنية بفندق بولمان التابع لشركة أكور للفنادق العالمية، التي تعد ثاني أكبر مجموعة فنادق حول العالم، حيث كانت تعمل وتدرس في عام التخرج بالجامعة، وبعد التخرج تم اختيارها للانضمام لبرنامج تدريبي عالمي من شركة أكور للفنادق، يسمى ( مدرسة النخبة school of excellence), مصمم خصيصًا لحديثي التخرج، وكانت المرأة الأولى التي تنضم لهذا البرنامج على مستوى الشرق الأوسط.
وتتابع الشرقي بأنها أكملت تدريبها في مدينة دبي في المكتب الرئيسي للشركة، حيث التقت بخبرات عالمية من متنوع الجنسيات مما زاد خبرتها ومعرفتها بمجال التجارة الإلكترونية في قطاع السياحة والفندقة.
” غرام المدينة”
وتشير إلى أنه خلال تدريبها عملت على مشروع التخرج والذي كان يهدف إلى تحسين محركات البحث من خلال دعم المحتوى المحلي على الإنترنت, وبدأت بعمل العديد من الأبحاث عن تجربة الإقامة في المدينة المنورة بعيون السياح والزوار ووقعت بغرام المدينة المنورة؛ وكأنها تكتشفها للمرة الأولى ( المزارات التاريخية, الطعام المديني, المواقع الإسلامية, المساجد والمتاحف, أبرز الفعاليات و الانشطة في المدينة.. و الخ ).
وبعد انتهاء تدريبها تخرجت من برنامج مدرسة النخبة العالمي و حصلت على منصب مديرة التجارة الإلكترونية كأول مديرة سعودية في فنادق المدينة المنورة.
المرأة والقطاع الخاص
بحسب مودة الشرقي، تمكين المرأة في قطاع الأعمال مازال في خطواته الأولى والتحدي يقع على عاتق المرأة نفسها في كسر الصورة النمطية عن الأعمال المحتكرة من قبل الرجال؛ عن طريق اقتحام المرأة للمجالات كافة، خاصة العمل في قطاعات مختلفة وجديدة ومبتكرة .
أفضل مسؤول مبيعات بالمملكة
وتؤكد أن السياحة باتت تلقى دعمًا متزايدًا من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والتي من بين أهدافها تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الإيواء ووكالات السفر والخدمات السياحية، وتطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية، وتطوير الجوائز لدعم وتشجيع السعوديون بهذا القطاع
وتردف أنه بفضل الله وبدعم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان فازت بجائزة التميز السياحي لعام ٢٠١٨، في فئة أفضل مسؤول مبيعات على مستوى المملكة.
مسؤولية مجتمعية
وعبرت الشرقي عن امتنانها وشكرها لحصولها على منصب يتيح دعم الجمعيات التطوعية الخيرية في عدة جوانب، الأمر الذي جعلها تدعم مبادرات متعددة في التوعية الصحية للزوار والمعتمرين؛ دورات الإسعافات الأولية لأكثر من ١٥٠ متطوعًا متطوعة، والتوعية الصحية بمرض سرطان الثدي، وفعاليات احتفال اليوم الوطني، والذي تم الاحتفال به مع الحجاج، في أركان متنوعة من مختلق مناطق المملكه، للتعرف على محتلف الثقافات والتقاليد والعديد من الأنشطة الخاصة بالمسؤولية المجتمعية.
وتتابع أن التعاون امتد للجهات الحكوميه مثل برنامج بارع الحكومي لدعم الحرفين؛ حيث تم تنظيم بازارين في عيد الفطر و أثناء الحج لبيع منتجات المدينة المنورة، التي صنعت بإيدي سيدات وشابات المدينه المنورة، والتي لاقت إعجاب الزوار والسياح بتراث المدينة وحرفيه المنتجات المحلية، حيث اقتنوا منها الهدايا لأهلهم ليعودوا بقطع مدينية أصيله تذكرهم برحلتهم لأطهر بقاع الأرض.
الشغف بالتسويق
وتقول مودة الشرقي إنها تعمل حاليًا بقطاع التسويق في فندق دار الإيمان انتركونتينينتال، تحت إدارة علي أحمد البيتي المدير الإقليمي لفنادق الإنتركونتينينتال المدينة المنورة – مدير عام فندق دار الايمان انتركونتينينتال-، التي تعد من الفنادق المميزة بالمدينة المنورة، وفازت بجائزة أفضل بيئه عمل على مستوى المملكة.
وتردف أن التسويق كان ومازال شغفها الذي تمارسه في وقتها الخاص، بتقديم الاستشارات المجانية لرواد الأعمال الناشئين و طلاب الجامعات؛ حيث قدمت العديد من ورش العمل والدورات التدريبية في التسويق والإعلانات الإلكترونية وإدارة السوشيال ميديا .
رعاية الشقيقات
وعن الحياة الشخصية، تقول إنها الأخت الكبيرة لـ٥ أخوات بنات، تقوم برعايتهن والاهتمام بهن بعد انفصال الوالدين، وتعمل جاهدة على الموازنة بين عملها وعائلتها.
شكر واجب
وفي نهايـــة حديثها، وجهت مودة الشرقي مديرة التسويق و التواصل بفندق دار الايمان انتركونتينينتال، الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – على دعمه وتشجيعه لقطاع السياحة الداخلية ممثلة بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *