طبيبك

كيف تتعامل مع نزلات البرد منزليا الراحة والحساء أول الدواء

بقلم- آمال رتيب:
عادة لا يمر الشتاء وموجات انخفاض حرارة الطقس دون الإصابة بنزلات برد٬ أو انفلونزا٬ ومن المؤكد أنك لاحظت إصابة العديد من حولك بالرشح ونزلات البرد، أو حتى قد تكون أنت أصبت به بنفسك في فصل الشتاء البارد، ولكن هل تعرف كيف تتعامل مع هذه الإصابة وتتأقلم معها حتى زوالها؟ ٬ نقدم لك دليلا لبعض الطرق المنزلية التي ستساعدك في التخلص من نزلات البرد والإنفلونزا
فيروسات
إن الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد تحدث بسبب الفيروسات التي يصعب تجنبها نتيجة كثرتها وأنواعها المختلفة، حيث يدخل هذا الفيروس إلى الجسم عن طريق الأنف أو العينين بسهولة نتيجة التواصل والاقتراب من الشخص المريض بالأصل، لتصاب أنت بدورك بالمرض.
أعراض
عند إصابتك ستظهر عليك أعراض مختلفة تتمثل في: السعال
العطس
احتقان الأنف
التهاب الحلق
صداع
ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
إن لم يتفاقم وضعك الصحي سوءاً٬ ولم تظهر أي أعراض أخرى عليك فلن يقوم طبيبك بوصف أي علاج لك، ولكن هل يعني أن عليك تحمل الألم إلى حين زواله؟
حلول سريعة
إن ظهرت عليك الأعراض المزعجة السابقة فلا يسعك إلا اتباع النصائح والإرشادات التالية لتخفيف الألم:
خذ قسطاً وافراً من الراحة وأبقى دافئاً: من المهم جداً الراحة في هذه الفترة، فهذا يساعد جسمك في استعادة طاقته من أجل محاربة ومكافحة المرض، لذا استرح مع بقائك دافئاً.
اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الإصابة بالتوتر بسبب الإصابة بالبرد وتعطل حياتك اليومية.
شرب كمية كافية من السوائل وبالأخص في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم لتجنب الإصابة بالجفاف. تناول السوائل يساعدك في التخلص من الاحتقان وترطيب الحلق أيضاً.
غرغر بالماء الدافئ: فهذا يساعدك في ترطيب الحلق ويخفف ألم التهابه، لذلك اخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ واستخدم المحلول للغرغرة أربع مرات يومياً.
استخدام التبخيرة في حال ظهور احتقان الأنف: ضع رأسك فوق وعاء مليء بالماء ويغلي وقم بالتنفس ببطء ولكن تأكد من أن الحرارة لا تحرق أنفك. بإمكانك أيضاً الاستحمام بالماء الساخن والاستعانة بالبخار الناتج عنه للتخلص من احتقان الأنف المزعج.
فرغ ما في أنفك من مخاط: تأكد من قيامك بذلك بالطريقة الصحيحة، فإن قمت بذلك بشدة ستعمل على إرسال البلغم والجراثيم إلى قناة الأذن، مما يسبب إصابتك بألم في الأذن.
استخدام الماء المملح للتخلص من احتقان الأنف عن طريق الاستنثار.
ضع وسادة إضافية تحت رأسك: ستساعدك هذه الوسادة الإضافية في تخفيف احتقان الأنف الذي تعاني منه.
تناول مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية بعد استشارة الطبيب، مع التأكد من عدم اعطاء الأسبرين لمن هم دون الـ 16 من عمرهم.
أدوية السعال ليست فعالة كثيرا. لعلاج السعال الخفيف٬ فان الماء وعصير الفواكه تساعد أكثر.
تجنب تناول أي مضادات حيوية، فالمضادات الحيوية تستخدم لعلاج الأمراض البكتيرية، وكما ذكرنا فإن نزلات البرد والإنفلونزا تصيبك بسبب الفيروسات.
العلاج
والسؤال الهام ما هو علاج نزلات البرد او علاج البرد؟
والجواب: لا يوجد علاج لنزلات البرد الشائعة او علاج البرد. أهم شيء هو شرب الكثير من السوائل لمنع جفاف الجسم. وذلك لمنع حدوث تلوث إضافي في جسمكم. تجنبوا المشروبات مثل القهوة٬ الشاي والمشروبات الخفيفة التي تحتوي على الكافيين. فأنها تمتص السوائل من جسمكم. أما بالنسبة للأكل، تصرفوا بحسب الشهية.
إذا كنتم غير جائعين بشكل خاص، حاولوا أكل الأطعمة البسيطة مثل الأرز الأبيض أو الحساء.
يمكن علاج البرد بتناول حساء الدجاج فهو طعام جيد عند التعامل مع نزلة البرد. بالإضافة إلى ذلك، فان بخار الحساء يساعد على فتح ممرات التنفس المسدودة. جذور الزنجبيل تساعد كثير من الناس لتهدئة اضطرابات المعدة.
وأخيراً عليك استشارة الطبيب في حال تفاقم الأعراض وعدم شفائك خلال بضعة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *