سياحة

أجمل المعالم السياحة في القنفذة

بقلم– رانيا الوجيه

محافظة القنفذة هي إحدى أكبر محافظات منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. تطل غرباً على ساحل البحر الأحمر ويمر بها الطريق الساحلي الدولي جدة ، وجيزان، وتبعد عن إمارة منطقة مكة المكرمة 360 كم جنوباً، وتبعد عن مدينة جدة 334 كم تقريباً. ومن خلال موقعها الإستراتيجي الذي يحيطها بالمياه الزرقاء ” البحر الأحمر تميزت بأجمل المعالم والأماكن السياحية والمنتزهات.

مميزات مدينة القنفذة :

تتميز القنفذة بموقع متميز على سواحل البحر الأحمر، إضافة الى أنها تعتبر محطة التقاء المناطق الجنوبية بالمناطق الغربية في البلاد؛ مما جعلها محط أنظار من داخل المحافظة وخارجها، فهي ثالث أكبر محافظة في مكة من حيث المساحة والسكان والتطور العمراني، تضم المحافظة أراضي تصلح للأستثمار تصل الى 61% خاصة استثمارات السمك والزراعة والصناعة، تضم المدينة مجموعة من الفنادق والشاليهات التي توفر للسياح إمكانية الإقامة فيها لتمتع بشاطئ القنفذة.

اماكن سياحية في القنفذة:

جزر أم القماري: إحدى أجمل الجزر السعودية تقع جنوب غرب محافظة القنفذة وتتكون من جزيرتين (جزيرة أم القماري البرانية، وجزيرة أم القماري الفوقانية) وهي عبارة عن محمية طبيعية للجمال حيث يتكون سطح الجزيرة من رمال ساحلية بيضاء وأحجار كلسية فريدة لتكون لوحة فنية من جمال الطبيعة الساحر.

جزيرة جبل الصبايا: واحدة من أهم الأماكن السياحية في القنفذة ومن أهم المعالم الأثرية بالسعودية، وتقع جزيرة جبل الصبايا في البحر الأحمر وتُقدر مساحتها بحوالي ثلاثة عشر كم، ويتمثل جمال وتفرد تلك الجزيرة في تضاريسها حيث تجمع بين السهل والجبل والبحر في صورة متتالية كأنها مرسومة بعناية.

مدينة عشم: مدينة عشم الأثرية واحدة من أقدم المدن والتي تعود إلى صدر الإسلام وتقع على طريق الحج القديم الذي يربط جنوب الجزيرة العربية بمكة المكرمة على امتداد ساحل البحر الأحمر، وتعتبر تلك المدينة مكان مميز لمحبي التراث والمعالم القديمة.

الطاحونة: ذلك الصرح الأثري الخالد رغم مرور ما يقرب من مائتي عام على وجوده، تعتبر الطاحونة أحد الأماكن السياحية في القنفذة وواحدة من المعالم الأثرية القديمة المميزة بمبناها الأسطواني والذي كان يُستعمل في طحن الحبوب بمحرك يعتمد على الأشرعة الهوائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *