الصحة

صيدلية طبيعية في مطبخك

بقلم– سمر يحي

جميعنا نستخدم التوابل والأعشاب يومياً في طعامنا لإضافة نكهة لذيذة إلى الأطعمة التي نتناولها. ولكن لا يقف الغرض من استخدام التوابل عند النكهة أو رائحة، ولكن بها أيضا خصائص صحية فبعضها به مضادات أكسدة ، أو مضادات للالتهابات وغيرها من الخصائص التي قد تلعب دورا في الوقاية من بعض الأمراض. فيمكن أن نقول أن التوابل هي صيدلية طبيعية في مطبخنا.

تتميز جميع التوابل بخصائص مختلفة سنتعرف على بعضها:

القرفة: من التوابل التي تستخدم معظم الأطعمة، وهي تساعد في المحافظة على مستوى السكر في الدم وقد تحمي من الكولسترول. ويمكن إضافة قليل منالقرفة إلى حبوب الإفطار أو المخبوزات أو استخدامها لتتبيل اللحم أو الدجاج أو حتى الخضار المشوية.

القرنفل: يعزز المناعة ، وهو مضاد للالتهابات وغني بمضادات الأكسدة وقد يحمي من بعض أنواع السرطان. ويساعد في تحسين صحة الكبد. ويضيف القرنفل نكهة لذيذة إلى الخضار المطبوخة.

الهيل: هو واحد من التوابل المستخدمة في منطقتنا العربية وفي المطبخ الهندي. وهو مضاد للأكسدة ، ويحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم. وله نكهة عطرية مع القهوة العربية ولذيذ في طبخ الأرز وبعض الحلويات.

الكمون: ثاني أكثر التوابل انتشارا في العالم. يستخدم في المطبخ العربي والشرق أوسطي والهندي والصيني وشمال أفريقية والمكسيكي. والكمون يعزز الهضم ويساعد على التخلص من المغص. وهو أيضا مصدر غني للحديد.

إذا كانت لديك بالفعل هذه التوابل في مطبخك ، حاولي استخدامها في كثير من الأطعمة للاستمتاع بالطعام اللذيذ وفوائدها الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *