الفن

مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يختتم فعالياته بجوائز للجميع

بقلم– آمال رتيب
أُسدل الستار على الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط، والتي حملت اسم الفنانة نادية لطفي، وكانت برئاسة الناقد الأمير أباظة، وامتدت خلال الفترة من 3- 8 أكتوبر، شهدت خلالها مدينة الإسكندرية المصرية حضورًا مكثفًا لنجوم ونجمات الفن السابع، واستمتع الحضور بالعديد من الأفلام العربية والأوروبية، وكان لافتًا مشاركة سوريا بـ 3 أفلام روائية طويلة، منها فيلم الافتتاح “دمشق حلب”، بطولة دريد لحام وصباح الجزائري وسلمى المصري وعبد المنعم عمايري وكندة حنا، للمخرج باسل الخطيب، بالإضافة إلى فيلم “روز”، والذي شارك في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الروائي الطويل، ويقوم ببطولته سوزان نجم الدين وباسم ياخور ومنى واصف ومحمد حداقي، للمخرجة رشا شربتجي.

« الفيلم الإسباني «أنا بالنهار» أفضل فيلم.. وجانكو بوبوفيتش أفضل ممثل»

لأول مرة
وتم عرض 10 أفلام في مسابقات المهرجان المختلفة كعرض عالمي أول، في مقدمتهم فيلم “دمشق حلب”٬ و أيضًا لأول مرة هناك 5 سينمائيين عالميين تواجدوا في دورة هذا العام، في مقدمتهم الفنان الإيطالي فرانكو نيرو، كما شهدت هذه الدورة أول مسابقة لأفلام الطلبة، وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، وعضوية مسعد فودة نقيب المهن السينمائية، والمنتج محمد العدل، والفنان أحمد عبد العزيز، وبالفعل تم اختيار 4 أعمال بين الوثائقي والروائي، ومن المتوقع أن تتحول هذه المسابقة إلى مهرجان منفصل خلال العام المقبل.
ولفت الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، إلى أن هذه الدورة تميزت بالمئويات٬ سواء الخاصة مثل مئوية الزعيم جمال عبد الناصر، وجماعة السينما الجديدة، و10 سنوات على ذكرى يوسف شاهين، وأيضًا أفلام الشركس، وتكريم النقاد. كما أنه للمرة الأولى أيضًا، يتم اختيار رؤساء لجان تحكيم المسابقات الرسمية للمهرجان من رموز السينما المصرية، حيث ترأس لجنة تحكيم مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الروائي الطويل، وترأست الدكتورة عزة أحمد هيكل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لدول البحر المتوسط، وترأس المخرج على بدرخان لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط.
الجوائز

حصل الفيلم الإسباني “أنا بالنهار” على جائزة أفضل فيلم، وجانكو بوبوفيتش أفضل ممثل٬ ومنحت لجنة تحكيم مسابقة “نور الشريف” شهادة تقدير للطفلة غالية الجراح لأدائها المتميز في الفيلم الأردني “نافذة سلام”، وشهادة تقدير ثانية للفيلم الإماراتي “عاشق عموري” تشجيعًا لفكرة العمل، وشهادة تقدير ثالثة للفيلم الجزائري “زوس”.
وفيما يتعلق بجوائز المسابقة فقد حصد المخرج المغربي حميد باسكيت جائزة أحمد الحضري للعمل الأول عن فيلم “صمت الفراشات”، وحصد الفيلم اللبناني “شهيد” جائزة محمود عبد العزيز لأفضل إنجاز فني، وحصلت الممثلة اللبنانية كارول عبود على جائزة أفضل ممثلة دور ثان، ونال النجم السوري غسان مسعود جائزة أفضل ممثل دور ثاني عن دوره في فيلم “كتابة على الثلج”.
أما جائزة أفضل ممثلة فقد جاءت مناصفة بين سوزان نجم الدين عن دورها في فيلم “روز”، والممثلة المغربية سعيدة باعدي عن دورها في الفيلمين المغربيين “ولولة الروح” و”صمت الفراشات”، وحصد التونسي عبد المنعم شويات جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم التونسي “مصطفى زد”، وحصد الكاتب المغربي عثمان أشقره جائزة محفوظ عبد الرحمن لأفضل سيناريو، وذهبت جائزة أفضل مخرج للفلسطيني رشيد مشهراوي عن فيلمه “كتابة على الثلج”، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “مصطفى زد” من تونس، وجائزة التمثيل الكبرى للفنان السوري دريد لحام عن دوره في فيلم “دمشق حلب”، وأخيرًا نال فيلم “دمشق حلب” جائزة أفضل فيلم.
الأفلام الروائية

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة عن جوائزها، حيث نال الفيلم الإسباني “أنا بالنهار”، للمخرج أندريا جواريتا جائزة أفضل فيلم، ونال الفيلم السلوفاني الكرواتي المشترك “عامل المنجم” للمخرج حنا سلاك، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما نال حنا سلاك جائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج عن الفيلم نفسه، وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو للفيلم الألباني “يوم راحة”، للمخرج جنتيان كوتشي.
فيما ذهبت جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل للفنان الكرواتي جانكو بوبوفيتش فولاريتش عن دوره في فيلم “بلا هزل”، ونالت الفنانة الإسبانية إنجريد جارسيا جونسون جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة، عن دورها في فيلم “أنا بالنهار”، وحصد الفيلم المغربي “كيليكيس.. دوار البوم” جائزة القدس لأفضل إنجاز فني، مع تنويه خاص لتصميم الديكور، وأخيرًا جائزة كمال الملاخ لأفضل عمل أول أو ثاني للمخرج، والتي ذهبت للمخرج جنتيان كوتشي عن الفيلم الألباني “يوم راحة”.
نادية لطفي

يذكر أن الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط حملت اسم النجمة الكبيرة نادية لطفى، وتم من خلالها تكريم عدد كبير من الرموز الفنية على رأسهم الموسيقار عمر خيرت، والفنان فاروق الفيشاوي، والمخرج أحمد يحيى، والمنتج حسين القلا والناقدة ماجدة موريس.
على هامش المهرجان

-أصبح من تقاليد المهرجانات تقييم إطلالات الفنانات وما إذا كان ما يرتدينه من فساتين مناسبة للمهرجان أم لا وكذلك تسريحة الشعر والاكسسوارات.
-أعلن الفنان محمود حميدة عن الموقف المحرج الذي تعرض له مع صديقه النجم فاروق الفيشاوي، حيث كان عليه أن يخبر الفيشاوي بحقيقة إصابته بالسرطان وأن عليه بدء العلاج٬ وضجت القاعة بالتصفيق دعمًا للنجم فاروق الفيشاوي.
-تعرقل النجوم على السجادة الحمراء بات مشهدًا مكررًا في المهرجانات، وفي مهرجان الإسكندرية خطفت الفنانة كندا حنا الكاميرات عند تعثرها على السجادة الحمراء يوم الافتتاح.
-فاجأت الفنانة بوسي الحضور بصعودها على مسرح مكتبة الإسكندرية حيث كان الحفل الختامي لتسليم جائزة نور الشريف بنفسها وسط عاصفة من التصفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *