ثقافة

بمعرض «كنوز الصين» بالرياض

قطع نادرة تعرض للمرة الأولى

بقلم– آمال رتيب

يستضيف المتحف الوطني بالرياض، معرض “كنوز الصين”، من13 سبتمبر الجاري حتى 23 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

ويأتي المعرض الذي يضم 200 قطعة أثرية صينية، امتدادًا للتعاون في مجال الآثار بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة، وإدارة الدولة للتراث الثقافي الصيني، ويشمل هذا التعاون الأبحاث الأثرية ومعارض الآثار والأنشطة المتحفية.

ويقدم معرض “كنوز الصين” نماذج من تراث الحضارة الصينية العريقة الممتدة لآلاف السنين، من بينها قطع نادرة تعرض للمرة الأولى خارج الصين.

كما يعرض المتحف الوطني السعودي نماذج من القطع الأثرية الصينية، التي تم العثور عليها خلال التنقيبات الأثرية في مواقع مختلفة من المملكة، والتي تمثّل التبادل التجاري بين الصين وحضارات الجزيرة العربية، وسيخصص ركنًا للتعريف بأعمال التنقيب، التي ينفذها حاليًا الفريق السعودي الصيني المشترك في موقع السرين بمحافظة القنفذة، ضمن البعثات الدولية السعودية العاملة في التنقيب الأثري في مناطق المملكة.

يشار إلى أن الهيئة وقّعت اتفاقيات مع عدد من الدول، التي أقيم فيها معرض “روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور”، لإقامة معارض للآثار في المتحف الوطني بالرياض، حيث ستشهد الفترة المقبلة عددًا من معارض الآثار والتراث من مختلف دول العالم، التي ستعرض في المتحف الوطني، ضمن برنامج المعارض الزائرة في المتحف، والذي يعد أحد مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، الذي تنفذه الهيئة.

واستضاف المتحف الوطني بالعاصمة الصينية بكين، معرض “طرق التجارة في الجزيرة العربية- روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور”، الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في ديسمبر 2016، واستمر لـ 3 أشهر ضمن جولته في عدد من المتاحف العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *