الحوار

مصممة سبح نجوم الإعلام والمشاهير

ريم الفاسي: التقليد مشكلة السوق. والمعارض فتحت المجال للمواهب
حوار- آمال رتيب:
درست ريم الفاسي رياض أطفال٬ مما فتح لها متسعا لممارسة هوايتها في صناعة الإكسسوارات تلك الموهبة التي نمتها والدتها٬ مستفيدة من كل ما درسته٬ ومع الأطفال كانت تقوم ريم بتعليمهم مهارات يدوية٬ وكان عليها أن تراعي كل سبل الأمن والسلامة حتى لا تتسبب الأدوات في خدش أو الحاق أي أذى٬ كما أنها تعلمت وعلمت أن اللعبة الواحدة ممكن استخدامها بأكثر من طريقة٬ ومن هنا تشبعت بالفكرة وعندما نفذت مشروعها الخاص جاءت السبح تستخدم بأكثر من طريقة٬ وكذلك الحال مع كل مشغولاتها٬ وتواجدها في الوسط الإعلامي فسح لها مجالا لإظهار موهبتها وفنها٬ وأصبحت السبح التي تصممها وتنفذها بين أيدي كثير من نجوم الفن والإعلام العربي. قدمت ريم الفاسي أولى مجموعاتها تحت اسم “أندلسية” وكانت مستوحاة من الأجواء الصيفية بين الشمس والماء٬ ثم مجموعة النجوم٬ وكذلك قدمت تشكيلة خاصة للبنات من ا الدبابيس (البروشات).
وتعرف ريم الفاسي عن نفسها قائلة: مصممة مجوهرات واكسسوارات٬ سعودية وأم لأجمل طفلين الله يحميهم سيف ولوليتا.
بدأت مشواري منذ نعومة أظافري في تصميم الإكسسوارات٬ واتخذتها هواية في البداية وبدعم وتشجيع العائلة بدأت فكرة مشروعي لما رأوه من موهبة وحرفية عالية٬ صقلتها بالدراسة وبكثرة الممارسة أصبحت أجيد الصنعة لإنتاج قطع جميلة٬ وجدتها تليق أن تحمل اسم ريم الفاسي.
وتضيف: بحكم اقامتي في دولة الامارات ومجال عملي الإعلامي سنحت لي الفرصة بالتعرف على الكثير من الزملاء الإعلاميين والمثقفين ونخب المجتمع من مختلف الثقافات٬ الذي أوجد عندي الشغف لإرضاء مختلف الأذواق٬ حيث اقتنوا من مجموعة تصاميمي٬ وكان التحدي لإثبات تواجدي في كل مجموعة يتم تدشينها٬ كما أن ظهوري على عدة شبكات إعلامية عبر قنواتهم التلفزيونية رسخت تواجدي في عالم التصميم والإبداع٬ وكان ذلك أيضا من أكبر عوامل التحفيز لإخراج المزيد من المجموعات والافكار الإبداعية الخلاقة لتظهر لكم على أشكال قطع فنية فريدة مصنوعة يدويا.
التميز

من ألعاب الأطفال تعلمت استخدام القطعة الواحدة بأكثر من طريقة
ولأن عالم السبح خاصة في الخليج يعج بمحبيه وبصناعه فكان التحدي أكبر أمام ريم الفاسي٬ التي كانت تعرف خطواتها وأين تضع قدمها منذ البداية٬ وتقول: تميزت بدمج أكثر الألوان غرابة مع بعضها البعض واستخدام أكثر من خامة لإظهار قطع المجوهرات والإكسسوارات بأحسن حلة٬ واشتهرت بذلك في محيطي المهني٬ وأصبحت تصاميمي أشبه بالتحدي لنفسي وانعكس ذلك من خلال تصاميم القطع النادرة ذات الاصدار الخاص.
للنساء
وسر آخر من أسرار تميزها تقول عنه ريم: السبح عادة متعارف عليها انها للرجال٬ ولكن في الحجاز للسيدات السبق في ذلك واللاتي تميزن عن غيرهن بحب اقتناء الغالي والنفيس حيث أصبحت إرثا متعارفا عليه. لذلك توجد عندي سبح نسائية جميلة ذات طابع خاص منتقاة بعناية خاصة المصنوعة من أحجار اللؤلؤ٬ فاللؤلؤ عشقي الأول والأخير٬ خاصة أنه من البحر وهو سيد الأحجار٬ استخدم أحجار مختلفة ويتم تقديمها كهدايا قيمة تزداد قيمتها المادية والمعنوية جيلا بعد جيل.
موضة
وعالم الموضة في كل مقتنياته عالم متغير٬ والسبح أيضا لها موضاتها وعالمها٬ ونقطة تميز أخرى برعت فيها ريم الفاسي بتقديم السبح الخط الواحد٬ والسبحة المفتوحة التي تناسب المرأة بشكل كبير٬
أيضا فإن السبحة بطابعها الديني أصبحت تجاري الموضة ومتجددة دائما وذات سمة خاصة بألوانها المتعددة٬ وبالتالي يتم اختيار اللون المناسب المتماشي مع ألوان الملابس لتظهر مقتنيها بجمال أخاذ وتناسب مختلف الأذواق والاستايلات وقالوها في الأمثال «لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع».
المعارض

«سواروميو « للمرأة التي تبحث عن الإكسسوارات المميزة
وتؤكد ريم الفاسي أن المعارض فتحت أبواب رزق كثيرة للسيدات وأخرجت كثير من المصممات اللاتي لم نكن لنسمع عنهن لولا هذه المعارض٬ وأضافت: الوجود في الساحة ممتاز ولكن الأهم ترك بصمة في السوق٬ وللأسف التقليد هو مشكلة السوق٬ ولكن يظل أن الفنان والمبدع الحقيقي له تقنياته وابداعاته التي لا يمكن تقليدها بأي حال من الأحوال.
الجديد
أما عن جديد ريم الفاسي: فقد دشنا مؤخرا في مدينة جدة في فندق راديسون بلو الكورنيش أحدث مجموعة لمجوهراتي التي اسميتها مجموعة الحرية الكائنة في السبح المكية و”سواروميو” المقتبسة من سواريه وروميو، وقد حضر الافتتاح لفيف من شخصيات المجتمع والمشاهير وكوكبة من الإعلاميين المحبين لفني ولمشاهدة واقتناء أحدث تصاميم ريم الفاسي٬ ومن لم يتسنى له الحضور بإمكانه زيارة الفندق حيث خصصت مكانا للعرض على مدار العام لشراء وطلب ما يحلو لهم.
مسؤولية

وعندما يصل الإنسان إلى درجة من النجاح٬ فهو يشكر الله على ما أنعم به عليه من توفيق وقبول٬ ويشكر مجتمعه الذي سانده وأتاح له الفرصة٬ وبهذا الخصوص تقول ريم: لم أنسى اطفالنا المرضى٬ حيث كان المعرض برعاية جمعية سند حيث خصصت بعضا من ريع المعرض لأحبابنا مرضى السرطان شفاهم الله وعافاهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *