سياحة

البرك صفحة المياه اللازوردية

بقلم: أميمة الفردان
رمال بيضاء وشعاب مرجانية وشواطيء فيروزية، تستقبلك دلافينها ونوارسها وبجعاها التي تحط على صفحة المياه اللازوردية؛ تلك هي الصورة البهية التي حبا الله بها أرخبيل جزر البرك التي تحيط بها أشجار المنجروف.
يقع أرخبيل جزر البرك على ساحل البحر الأحمر غرب منطقة عسير؛ وهي عبارة عن مجموعة من الجزر ذات طابع صخري؛ قامت بنحتها عوامل الطبيعة؛ لتشكل لوحة فنية بتشكيلات صخرية اضفت على المكان جمالاً خلاباً.
الأرخبيل يعتبر وجهة سياحية لعشاق البحر وهواة الصيد، كون المنطقة برمتها تحمل تنوعاً طبيعياً بسبب المقومات البيئية التي تتمتع بها جزر البرك؛ التي تجعل منها واحدة من المناطق المؤهلة لأن تكون وجهة سياحية ناهيك عن كونها تستقطب قطاع السياحة للإستثمار فيها؛
وتعتبر المسافات بين الجزر ميزة من المزايا التي تتمتع بها البرك؛ حيث تبلغ مساحة أقرب تلك الشواطئ وهي جزيرة حصر 3كيلو متر مربع، وتبعد عن الساحل بنحو ميل بحري؛ في حين يلعب التنوع للطيور التي ترفرف بأجنحتها على صفحات مياهها؛ دوراً كبيراً في إضفاء جو من الراحة والإستجمام؛ والتي تتنوع ما بين النوارس والبجع والفلامنجو وطيور البحثة وهي نوع من الطيور
تضع بيضها في أخاديد داخل الأرض في مواسم معينة خلال فصل الصيف، مما جعل أهالي البرك يستمتعون خلال رحلاتهم في البحث عن بيض “البحثة” واستخراجه من وسط الأخاديد واعتباره من أبرز مهارات الصيد. بالإضافة للحمام البري. وتوجد حول شواطئ محافظة البرك عدة جزر أخرى لكنها أصغر من سابقتها وهي: “جبل دوقة، جبل كدمبل، جذيم، جنا، جنة، حاطبة، حالة زعل، حبار، دعامة، دمسك، دوشك، ذو الراكة”.

أبرز الجزر في أرخبيل البرك.
من أبرز واهم الجزر التي يتوقع أن تكون وجهات سياحية:
حصر
موقط،
ماركا
قطوع
جبل ذهبان
أم القشع
جزيرة جبل ذهبان.

وهي واحدة من أشهر الجزر، تبعد عن الساحل نحو 10 أميال بحرية، وتشتهر بوجود العديد من الأبنية القديمة في الجزء الشرقي منها؛ تحولت لأطلال بعد أن بقي منها مجرد منها أساسات حجرية، وتحيطها مجموعة من فصائل النباتات من أشهرها شجر المنجروف.
جزيرة حضارة.

يطلق عليها الصيادين “موقط”؛ وتبعد15 ميلاً بحريًا؛ وتقع في شمال غرب محافظة البرك، وهي جزيرة رملية، تحتوي أنواعًا متعددة من الطيور البحرية مثل النورس والبجع، إضافة إلى وجود مجموعات من حيوانات “الدولفين”، وتحيط بها شعب مرجانية غنية بالأسماك أشهرها الناجل، وتعتبر من أشهر الأماكن التي يقصدها الصيادون لصيد الأسماك.
جزيرة ماركا.

تقع غرب محافظة البرك وتبعد عن شاطئ المحافظة 12 ميلاً بحرياً، كانت من أوائل الجزر التي ارتادها السياح الأجانب، واشتهرت بكثرة طيور النورس.
جزيرة قطوع
تقع شمال غرب “البرك” وتبعد عن المحافظة بنحو 29 ميلاً بحرياً، وهي جزيرة كبيرة إذا ما قورنت بغيرها من الجزر؛ حيث تبلغ مساحتها أكثر من 20 مليون متر مربع. وتتميز عن غيرها بوجود بحيرة صغيرة داخلها، وحول الجزيرة 8 جزر صخرية وتكثر فيها الشعاب المرجانية، ومن أبرز معالم الجزيرة وجود بعض الصخور التي نحتتها الأمواج بشكل فني جذاب، وكغيرها من جزر “البرك” تضم كائنات حية ونباتات متنوعة، وخصوصاً الطيور التي يُعتبر “البجع” أكثرها وأشهرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *