سياحة

شرم أبحر.. 10كم من جمال البحر وصفاء الطبيعة

بقلم– آمال رتيب
عندما يأتي ذكر جدة والصيف فشرم أبحر يكون حاضرا٬ حيث الماء والرمال والهواء العليل٬ الانطلاق والرياضات المائية٬ طبيعة تنسيك ضغوط الحياة٬ وحرارة الطقس من حولك٬ وكثير من مرتادي شرم أبحر يجدون فيه ملاذا لقضاء إجازاتهم على مدار العام وليس فقط في الصيف.
فعلى امتداد 10 كيلو مترات يمكنك الاستمتاع بالرمال البيضاء والمياه الصافية٬ والأحياء البحرية النادرة٬ وإذا كنت من هواة الغوص فيعتبر الشرم من أفضل الأماكن لممارسة هذه الهواية والاستمتاع بالشعاب المرجانية والمناظر الطبيعية الخلابة لأعماق البحر الأحمر.
جذب تمكن شرم أبحر من جذب السياح والمرتادين لمحافظة جدة طيلة أيام الإجازة الصيفية عبر مرافقه السياحية والمراسي التي تنطلق منها الرحلات السياحية البحرية من خلال اليخوت والقوارب المعدة لأخذ الزوار والمصطافين في جولة ممتعة يجوبون خلالها ضفاف الشاطئ ويشاهدون ما يحظى به من طبيعة ساحرة. ويتميز الشرم بجلساته الحديثة المتراصة على طول الشاطئ والألعاب المخصصة للأطفال للاستمتاع بوقتهم إلى جانب توفير الاحتياجات من المواد الاستهلاكية ومستلزمات البحر ووجود الأماكن المخصصة لمزاولة السباحة لكافة الفئات العمرية وخاصة في هذه الأوقات التي تشهد فيها محافظة جدة درجات الحرارة المرتفعة ليستمتع الجميع بمياه البحر الدافئة التي تلطف الأجواء .
وتحرص مختلف الجهات الحكومية والمختصة على تأمين سلامة مرتادي البحر وتوجيههم للطرق السليمة للسباحة وأوقات النزول والخروج من البحر والمسافة المحددة لمزاولة هذه الرياضة، حيث تنشط السباحة على طول مسار الشاطئ.
رياضة وسياحة
أما الرحلات المشبعة بالسياحة البحرية يمكن أن تكون في الشرم وخارج الشرم، فالبحر معروف بمغامراته، وعادة ما يفضل الناس ارتياد البحر في الإجازات والأعياد أو إجازات صيفية أو في عطلة الربيع، وأكثر من 75% من زوار جدة يضعون في خطتهم رحلة بحرية سواء بالجت سكي أو بالقوارب. وكل وقت له رونقه، فهناك من لا يفضلون الأمواج فيغتنمون وقت ما بعد الفجر حيث الجو البارد ومع صفاء الماء وخلوه من الأمواج في بعض الأماكن يستمتعون برؤية المرجان من تحت سطح البحر، ولكن ليست كل الأسر السعودية تفضل هذا الوقت، لكن الأوقات المفضلة هي العصر، أما الشباب فأوقاتهم مفتوحة.
وتعتبر الرياضات البحرية والسياحة البحرية بأنواعها، من أكثر ما يجذب مرتادي شرم أبحر٬ خاصة سياحة اليخوت التي يأتي إليها الزوار من كل مناطق المملكة٬ وغالبا يقومون بجولات سياحية عبر اليخت، ويكون فيها تعريف تاريخي بالشرم وكذلك التعريف بكل المباني الموجودة على الشواطئ وتعريف بمناطق الغوص والرياضات البحرية ومناطق الصيد، ويمكن أن تتضمن الجولات السياحية الترفيه باليخوت واللعب بها٬ والرياضات المائية وركوب الأمواج بحسب رغبة السائحين، وهي تتطلب مهارة عالية في القيادة وتتطلب معرفة بالبحر ومعالم البحر٬ وطرق المشي فيه حتى يضمن السائحين الاستمتاع بالرحلة بطريقة آمنة.
وتعتبر رياضة ركوب الأمواج المفضلة لدى الشباب الذين يعشقون المغامرة، اما العائلات فيفضلون الرحلات الآمنة، ولابد أن يكون معهم المرشد السياحي.
وتحقق المنافسة بين عشاق ركوب الدبابات البحرية ” الجيت سكي ” ممن يستعرضون بمواهبهم التي اكتسبوها الحركات المهارية التي يبدعون في أدائها التي تدل على مدى قدرتهم في التحكم بالدراجة البحرية. ويشهد شاطئ شرم أبحر العديد من المنافسات والمسابقات الرياضية كالماراثونات التي تنظمها بعض الجهات الحكومية والخاصة إلى جانب مسابقات القوارب والدبابات البحرية لما يمتلكه الشاطئ من مقومات جعلت منه مقصداً لمنظمي هذه المسابقات خاصة وأنه يشهد على مدار العام كثافة في عدد الزوار ومرتادي الشاطئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *