ثقافة

سوق عكاظ عودة الماضي بحلة الحاضر

بقلم– أميمة فردان

تجدد لقاء عشّاق سوق عكاظ في عامه الثاني عشر؛ ويأتي اللقاء هذا العام الذي تزامن مع احداث عاشها السعوديين اولها احتفالات عيد الفطر المبارك بالإضافة لحدث قيادة المرأة المواكب؛ وجاء الإحتفال كما هي العادة من خلال لوحات فنية تحكي قصة السوق وتاريخه؛ التي شارك في اداءها فنان العرب محمد عبده ونخبة من الفنانين السعوديين منهم راشد الشمراني وفايز المالكي عدد من الفرق الشعبية على مسرح تم اعداده للمناسبة.

فعاليات السوق.

الصفة الثقافية التي يتسم بها السوق؛ جعلت منه قبلة المهتمين بالشأن الثقافي؛ لذلك يشهد السوق هذا العام فعاليات تراثية وثقافية متنوعة بالإضافة للعروض التوعوية هادفة لتسويق سوق عكاظ والدعوة لزيارة فعالياته الثقافية والتراثية واستعراضات متنوعة؛ يأتي ذلك متماشياً مع استخدام احدث التقنيات البصرية والإبداعية، وتتضمّن المناسبة أيضاً لوحات غنائية ومسرحية وشعرية ومواويل من إعداد الأمير بدر بن عبد المحسن.

جديد هذا العام ما شهدته شوارع مكة المكرمة والطائف؛ من وعروض لقوافل الإبل المحملة بالبضائع والمصحوبة بالخيول المزينة في الأسواق المحاذية لسوق عكاظ، إلى قوافل تجوب الميادين العامة وأبرز المواقع التاريخية منها سوقي المجاز وذي المجنة التاريخية.

وتعكس هذه القوافل العادات والتقاليد التي كانت معروفة تاريخيا أثناء تجهيز الإبل وتحميلها وسير القوافل التجارية على الطرق التاريخية، وتحكي أيضاً الأساليب التي كانت متبعة عند التجار للترويح عن النفس وعناء السفر بالأهازيج مع التركيز في هذه الأهازيج على سوق عكاظ والدعوة لزيارته.

أما الفعاليات التي تشهدها المدينة المنورة جاءت تحت شعار “هيا إلى سوق عكاظ”؛ وهي دعوة عامة للجمهور تعمل على تشجيعهم لزيارة السوق في محافظة الطائف؛ أما عروس البحر الأحمر جدة التي دائماً ما تكون حضناً دافئاً لعقد الندوات الثقافية الخاصة بتاريخ سوق عكاظ بالإضافة للأمسيات الشعرية وبعض العروض التاريخية التي تعكس هوية سوق عكاظ وأهميته لدى العرب، إضافة إلى عرض أدائي إبداعي تاريخي على مسرح مفتوح يتضمن عمل مسرحي فني يحكي قصة البيع والشراء قديماً في عكاظ.

وتقام في الرياض والشرقية فعاليات ثقافية في الأسواق والميادين العامة، كما تشهد محافظة الطائف فعالية بمسمى “سوق عكاظ للفنون الأدائية” والتي تتضمن اعمال تمثيلية في كل من الهدا والشفا ومنتزه الردف، بالإضافة لسوق عكاظ للفنون البصرية الذي يستضيفه الوسط التاريخي للطائف ويضم انشطة تطبيقية للحرف والصناعات اليدوية.

ولم ينسى القائمين على السوق اقامة فعليات مختلفة في منطقة الباحة التي كانت منطقة عبور القوافل التجارية باتجاه سوق عكاظ في عدة مواقع أثرية .

ارقام من داخل السوق.

يقوم سوق عكاظ بمشاركة عدد كبير من الشباب والشابات المتدربين؛ واللذين تعمل الهيئة العامة للسياحة على تدريبهم؛ لإقامة الفعاليات؛ من خلال برامج تأهيل للقيام بأدوارهم على الوجه المطلوب.

-عدد المتطوعين من محافظة الطائف في السوق 500 متطوع.
-إجمالي العاملين في السوق 8000 شخص من مشاركين وعاملين ومنظمين.
150 فعالية تشهدها جادة عكاظ للتراث في دورة هذا العام.

شعراء عكاظ.

من أبرز الفعاليات التي يشهدها السوق العروض الحية التي تحكي قصص شعراء عكاظ وتضم قائمة هذا العام كلاً من:

-عمر بن كلثوم
-عنترة بن شداد
-زهير بن أبي سلمى
-امرؤ القيس
-طرفة بن العبد
-قيس بن ساعدة
-الأعشى

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، ومدرسة الفروسية للأطفال “فارس عكاظ”، وعروض تسارع الإبل، وعروض الشعراء على الإبل، و”فعاليات فتيان عكاظ” وتشمل استديو عكاظ للأطفال والعروض التفاعلية للأطفال، إضافة إلى فعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض التصوير التاريخي، وفعاليات الحرفين من جميع انحاء المملكة، وعروض الصوت، والشاشات التفاعلية، وخيمة عكاظ، وخيمة الخط العربي، ومعرض ألوان عكاظ، والخيمة الثقافية، ومدرسة تعليم الفروسية، والمتحف الافتراضي لمعرض روائع القطع الاثرية التي تم اكتشافها في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *