تحقيق

استعدادات الشارع السعودي لمواجهة 10/10

حديث مجالس الشباب: سنغير سلوكنا في القيادة بالحيطة والحذر
تداول مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للاعلامي وليد الفراج وهو يقوم بتدريب ابنته على قيادة السيارة تزامنا لاقتراب تاريخ 10/10 وهو موعد انطلاق المرأة في السعودية لقيادة السيارة. وبالتالي رصدت ” اقرأ”مجموعه من الشباب لمعرفة كيفية استعداداتهم لتلك اللحظة التاريخية وماهي مخاوفهم من مواجهة القيادة النسائية وهل سيتغير سلوكهم في قيادة المركبات عن السابق
بقلم– رانيا الوجيه
ليس هناك مخاوف في حال مراعاة قواعد المرور:
البداية مع أسامه طاشكندي اداري في احدى شركات القطاع الخاص، والذي يعبر بقوله: انا من المؤيدين لذلك وطبيعي سوف يكون هناك بعض التحديات في البداية وعلى الصعيد الشخصي مستعد للتفاعل الايجابي ومتفائل بأنه لن يكون هناك عدد كبير من النساء يقودون مركباتهم، أما من حيث تغيير السلوك في قيادة السيارة يعلق قائلا: لا يوجد تغيير في السلوك حيث انني اقود ضمن الأسس الصحيحة. بالرغم من وجود بعض التخوف من حدوث إرباك لعدم إلتزام السائقين رجال ونساء بالقواعد والأسس الصحيحة لحركة المرور.
10/10 حديث المجالس الشبابيه:
ويضيف بقوله ريان المساوي المتحمس لهذا اليوم حتى يرى إلى اين وصلت المرأة السعودية من تقدم وتحمل المسؤولية مع احتفاظها بالعادات والتقاليد . ويؤكد بأنه سيقوم بتغيير سلوكه في قيادة السيارة خوفا من المخاطر، ويعود ذلك بسبب عدم ممارسة المرأة للقيادة، فمن شروط التعلم السليم هو الممارسة السليمه. وقد اصبح تاريخ 10/10 حديث المجالس من حيث المخاوف من الحوادث والتحرشات والكثير من التوقعات المربكة.
سلوكي في القيادة حذر سواء مع رجل أو إمرأه:
أما سعود السقاف يستعد لهذا اليوم التاريخي وهو مطمئن وعل يقين ببراعة المرأه وتمكنها من القيادةبسبب الضغط الاعلامي الواقع عليهن في السنوات الماضيه المبني من عدم ثقه و استهزاء بهن، في مواقع التواصل الاجتماعي على قدراتهن القيادية ، ويؤكد بقوله أنهن سيثبتون عكس الصورة الشائعة عنهن في اجتهادهن بإيصال صوره ايجابيه عن قيادة المرأة للحفاظ على القرار الصادر بصالح حقهن المشروع لقيادة السيارة. وعن سلوكه في قيادته للسيارة يقول السقاف: سلوكي في القيادة على حذر دوما سواء ان كان قائد المركبة امامي رجل أو امرأة فمبدأ الحذر و الامان والتيقظ للطريق ينطبق على كلاهما.
وعن المخاوف التي تدور في ذهن السقاف يعبر عنها بقوله: تقلقني ردود افعال بعض من العينات المتأخرة فكريا و ثقافيا التي تدفع بصاحبها بالتحرش بالمرأه و تعريض حياتها و حياة من في الطريق للخطر فقط لفراغ عاطفي مكمون بداخلهم و لعادات و تقاليد ترسخ بعقولهم بان قيادتها للسياره مسيئة للشرف.
سأستعين بأوبر وكريم:
أما أحمد مطر فيستعد بطريقته الخاصة حيث يرى أن الاسبوع الذي سيوافق تاريخ 10/10 سيستخدم تطبيق التوصيل ” اوبر وكريم” لقضاء مشاويره الخاصة. ومن جانب اخر يقول مطر: بعد ممارسة المرأة لقيادة السيارة سيزيد الحرص والحذر بالرغم من وجود بعض من الرجال قيادتهم أسوء من قيادة المرأة. ولكن لا استطيع أن أخفي قلقي من نزول المرأة الشارع وقيادتها للسيارة لذلك أنصح الجميع أن يستودع نفسه وسيارته وقت خروجه من المنزل او العمل.
ليس هناك استعدادت سوا الحرص والحذر:
كما يرى سعود البيك أن قيادة المرأة أمر حديث على المجتمع السعودي فمن المتوقع حدوث بعض الحوادث والمواقف في الطرقات. ولكن يثق بانه سوف يتم تجاوز جميع العقبات وسوف تتوفر البيئة المناسبة و المتماشية مع القرار تدريجيا وبشكل سريع جدا. لذلك لا يوجد لديه أي نوع من الاستعدادات الخاصة لنزول المرأة الشارع تقود سيارتها بنفسها، ولكن ينصح في ذات الوقت بمراجعة معدات السلامة والإسعافات في كل سيارة، بالإضافة الى المزيد من الحرص والتركيز خاصة في البدايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *