تحقيق

مقاييس العريس اللقطة 2018 الشاب السعودي يبحث عن مواصفات نيكول كدمان

تحتار الفتيات في لحظات الاختيار واثناء فترة البحث الدؤوب عن العريس يبدأ السؤال والحيرة عن العريس اللقطة، فلكل فتاة معايير تختلف بإختلاف بيئتها وتفكيرها وثقافتها.
وقد يكون العريس ” لقطه” عند بعض الفتيات وقد يكون غير مناسب لدى البعض الاخر. واليوم اصبحت الفتيات لديهن تطلعات عديدة ومختلفة خاصة في ظل الانفتاح القائم وحصولها على حقوقها في مختلف المستويات والمجالات بالإضافة إلا انها شريك أساسي في تنمية المجتمع.
بقلم– رانيا الوجيه
أركز على شخصيتي قبل البحث عن عريس اللقطة:
هبه مدهش 30 عام تقول ان من اولوياتها ان تجد الشريك الذي يتوافق معها على ثلاث مستويات المستوى الروحي والفكري والعقلي وايضا تتطلع الى الشريك الذي يتصف بجمال المظهر والجوهر، وأن يكون ذو شخصية مرحه ومتعلم ومثقف وأن يتبادلا دعم نجاحهما، ايضا تفضل ان يكون من نسب عائلة أصيله ويحمل قيم ومبادئ عليا، وأن يكون كريم وماديا عاطفيا. وتضيف بقولها: وقبل ان ابحث عن صفات الرجل الذي اطمح الى الارتباط به لابد ان اركز على صفاتي الشخصية اولا، وبحسب علم الطاقة الذي يقول ان الانسان يمكنه جذب مثيله فإذا كان شخص ناجح ستجلب له الطاقة الاشخاص الناجحين.
العريس اللقطة في نضجه وتحمل المسؤولية:
فوزيه عبدالله 27 عام وهي خريجة بكالوريوس ادارة مستشفيات تقول: اختلفت المقاييس في الوقت الحالي واصبحت الفتاة السعودية لا تبحث عن العريس اللقطة وانما تبحث عن النضج كونها شخصية مستقله وعملية خاصة مع الانفتاح الكبير في تاريخ المرأة السعودية . وعن نفسي لن اقوم بالبحث حيث ان جميع الصفات التي ابحث عنها لا توجد الا بنسبة ضئيلة جدا.
الانفتاح وتقبله لفكرة المشاركة:
كما توضح برأيها رهام فلمبان23 عام طالبه جامعية قائلة: تعتمد المقاييس على اسلوب حياتي اولا، و الرجل بالنسبة لي يقاس بعقليته ومدى مرونة افكاره ، ففي البداية قد ابحث عن عقليته وطريقة تفكيره التي تتجسد في طبعه وتقبله للتغير لذلك لابد أن يكون منفتح ومتقبل لفكرة المشاركة في المهام، ثانيا من الناحية المادية والعلمية يجب ان يكون على الاقل جامعي ومحب للتعلم لان الحياة في تغيير مستمر وبالعلم يستطيع ان يرفع مستوى المعيشة، ويفضل ان يكون لائق رياضيا.
العريس اللقطة لم يعد موجود:
نوف البيشي 28 عام موظفه في شركه خاصه في مجال التسويق الالكتروني و التي: تشترط في بداية حديثها ان لا يكون العريس قد سبق له الزواج او متزوج وان لا يفكر في الزواج عليها، وتضيف قائلة: فرصة البحث عن العريس اللقطة في عصرنا هذا لم تعد موجوده لعدة اسباب اهمها وجود التقنيات التي افسدت عقلية بعض الشباب وتتعدد العلاقات النسائية والخيانات التي جعلتني افضل أي شاب عربي منفتح كونه تربى على الانفتاح من صغره وثقافة الاختلاط بالجنس الاخر بشكل حميد وليس خبيث، واتمنى حين أجده ان يقدم لي افضل مهر وافضل ليلة زفاف ليس من الباب المادي بقدر ماهو من باب التقدير المعنوي لي .
الأناقة وتميز الشخصية ابرز الصفات:
فاطمه محمد 30 عام تعمل موظفه في احدى شركات العلاقات العامة : ترى ان بعض الشباب السعودي يبحث عن عروس بمواصفات خياليه لشريكة حياته بمقاييس نيكول كيدمان دون ان ينظر أولا إلى نفسه. وتضيف بقولها : العريس اللقطة بالنسبة لي ان يكون شخص مقبول شكلا ومضمونا بالإضافة الى ثقافته ووعيه الكبير بالمسؤولية وافضل الشخصية التي يتميز بها بالشريك المستقبلي ولا ألتفت إلى المادة بشكل كبير بقدر أن يكون قادر على ضمان حياة كريمة ولا يكون شخص نسونجي وافضل ان يكون مهتم جدا بمظهره وانيق في جميع الأوضاع.
رأي الجانب الاجتماعي
اختلاف مقاييس العريس بين الماضي والحاضر:
تقول الاخصائية الاجتماعية سعاد عفيف بكلية ام القرى ان نظرة الفتاة العربية والسعودية بالتحديد في اختيار العريس اللقطة قد اختلفت عن السابق بكثير خاصة في الآونة الأخيرة، بعد استرجاع حقوق المرأة التي سلبت سابقا، واصبح لها كيان مستقل بعملها وادارة منزلها، وسابقا كانت العائلات هي من تقوم باختيار الزوج المناسب لإبنتهم وفكرة الستر هي المبدأ الرئيسي في الزواج وبالتالي لم يكن لديهم مقاييس محدده في اختيار العريس مع اختلاف الطبقات الاجتماعية، والان اصبحت المرأة عامله وموظفه وتحولت الى عامل قوه اكثر من انها عامل ضغط ، وبالتالي نقطة القوامة اهتزت قليلا، ولم يصبح الرجل هو مصدر الصرف الوحيد، وبالتالي اصبح للفتيات معايير ومقاييس في اختيار العريس . اما بالنسبة للاختيارات فتختلف على حسب الفئة العمرية .
فالفتيات في سن المراهقه والعشرين يبحثن عن الفتى الوسيم اما في سن الثلاثين تكون أولوياتها في مدى النضج والوعي الفكري وقوة شخصيته ومركزه الاجتماعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *