الصحة

لماذا نأكل «الكرفس»؟

بقلم,سمر بحي

الكرفس واحد من أكثر الخضروات فائد ، وكل مكوناته مفيدة ؛ بذوره اللذيذة والأوراق الخضراء والسيقان، لذلك يعد وجبة خفيفة مفضلة ومنخفضة السعرات الحرارية لمعظم الناس.

الطهي على البخار

يمكن أن نأكل الكرفس طازج أو مطبوخاً ، ويعتبر الطهي على البخار أفضل طرق طهيه؛ حيث أكدت الدراسات أنه يفقد القليل جداً من فوائده الغذائية ، عند طهيه على البخار، وأشار بحث علمي مؤخراً إلى أنه بعد طهيه على البخار ، احتفظ الكرفس بنسبة بين 83٪ إلى 99٪ من مضادات الأكسدة الموجودة به.

أماكن زراعته الأولى

إذا بحثنا عن أماكن زراعته الأولى؛ وجدناه زرع أولاً في السويد وجنوب الجزائر ومصر وآسيا ، والكرفس نوع من الخضروات يتضمن نسبة عالية من المياه ، وزراعته تتطلب تربة خصبة غنية بالرطوبة.

استخداماته

يمكن أن يؤكل الكرفس مع الجبن أو في السلطة ، أو كإضافة مقرمشة إلى “ساندويتش” زبدة الفول السوداني، كما أنه يضيف نكهة لذيذة للشوربات و”الريزوتو”، ويمكن عمل عصير لذيذ وصحي من الكرفس مع الخيار والتفاح والسبانخ والليمون، وأيضا يمكن إضافة بذور الكرفس إلى أطباق الخضروات والشوربة وتوابل السلطة.

فوائده بالجملة

الكرفس ليس فقط منخفض السعرات الحرارية ، لكن فوائده كثيرة للجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية، وتستخدم بذوره طبياً ؛ للمساعدة في تخفيف الألم، ولعدة قرون تم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج حالات الضغط المرتفع.

وتظهر الدراسات الصيدلانية ، أن الكرفس يشتمل على مضادات للأكسدة ، وهو مضاد للالتهابات ، كما يساعد على تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ، وكذلك للوقاية من أمراض القلب.

والمداومة على تناول فنجان من سيقان الكرفس يساعد في إنقاص الوزن ، بالإضافة إلى قدرته على تحسين الإدراك والتركيز ووظائف الكبد ، وصحة الجلد والعين.

وعلاوة على ذلك ، يحمي الكرفس من الإصابة بالقرح ، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ؛ لذلك يحارب الالتهابات ، وقد يساعد في الوقاية من السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *