سياحة

بحيرات المملكة متنفس جديد للأسرة السعودية

بقلم– رانيا الوجيه
أكدت الأبحاث والدراسات التي أجريت بالتعاون مع جامعة اكسفورد باستخدام الأقمار الصناعية والتي كشفت عن وجود 10 الاف بحيرة عذبة في المملكة العربية السعودية، كما اكتشفت وجود عظام افيال وتماسيح. وأشارت الأدلة الى ان البحيرات المكتشفة يعود وجودها الى الاف السنين وقد أجري العمل على فتح حفر اختبارية لهذه البحيرات بالإضافة إلى أن أهم المناطق التي شهدت هذه الاكتشافات هي صحراء النفود بالقرب من حائل. وفي هذا التقرير نتناول أشهر البحيرات الطبيعية والاصطناعية في المملكة.
تهتم العديد من الدول حول العالم إهتماماً خاصاً بالمواقع الطبيعية التي يقصدها السُياح لقضاء أجمل الأوقات خلال فترة الإجازات الرسمية. حيث أن المملكة العربية السُعودية حالهُا كحال باقي الدول في العالم أولت رعاية و اهتمام خاص بالمناطق الطبيعية السياحية في شتى أرجاء المملكة.
الوجه الجمالي للبحيرات السعوديه:
ولعل أكبر مثالٍ لأشهر البحيرات في المملكة هي البُحيرة المنسية أو “بحيرة الخصاب” الواقعة في العرضية الجنوبية التي تتبع لمحافظة القنفذة وتقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية ويحدها من الشمال ( العرضية الشمالية ) ومن الجنوب ( بارق ، والمجاردة ) ويقدر مساحتها بحوالي 300 كم مربع ويوجد بها العديد من الأودية اشهرها ( وادي حلي ) ويسكنها العديد من القبائل بينها قبائل ( بني شمران ، وبني كثير ، وبني قرن ..)
“البحيرة المنسية”: تقف الكلمات عاجزة عن وصف جمالها وجمال جبالها التي تعانقُ السحاب في منظر مُهيب. ويُذكر أن تلك البحيرة لها اسم شبيه لبحيرة أخرى في سلطنة عُمان، من البحيرة الموجودة في محافظة القنفذة في السعودية. ونجد المكان في حقيقته يُنافس العديد من المواقع الطبيعية والسياحية حول العالم، وتُسلط الضوء على الوجه الجمالي لهذه البركة المنسية.
بحيرة الأصفر: هي بحيرة تقع في العمران شرق الأحساء بالسعودية، وتعتبر أكبر تجمع مائي في منطقة الخليج، كانت البحيرة تسمى سابقاً ببحيرة هجر، للبحيرة أهمية كبيرة فهي تستوعب المياه الزائدة من الأمطار الغزيرة وتحمي المنطقة من المستنقعات عبر المصارف المفتوحة، كما أنها مصدر رزق للأهالي ومصدراً للحشائش التي تستخدم أعلافاً للمواشي وكذلك للأسماك الصغيرة، وبعض النباتات التي تستخدم في عمليات التصنيع كنبات الأسل، إلى جانب ذلك إنها كانت تعتبر بيئة طبيعية حاضنة لكثير من الحيوانات والطيور المقيمة والمهاجرة. وتعتبر بحيرة الأصفر بواحة الأحساء البحيرة الوحيدة في المملكة التي تعيش فيها حياة فطرية متكاملة.
بحيرة مدن: وهي أكبر بحيرة صناعية مطورة في المملكة العربية السعودية، وهي بحيرة صديقة للبيئة، بلغت تكلفة إنشائها أكثر من 118 مليون ريال، وتبلغ المساحة الاجمالية للمشروع 400 الف متر مربع، فيما تبلغ مساحة البحيرة 210 آلاف متر مربع، أي بما يزيد عن 52% من المساحة الاجمالية للمشروع. أنشأت البحيرة من قبل الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مدن في المنطقة الصناعية الثانية بالدمام.
بحيرة دومة الجندل : وهي بحيرة طبيعية نشأت في دومة الجندل التابعة لمنطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية، جراء تدفق مياة ري مزارع النخيل بالمحافظة، تعد بحيرة دومة الجندل البحيرة الطبيعية الوحيدة في الجزيرة العربية بصفة عامة والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة

  • بحيرة-دومة-الجندل1
  • بحيرات المملكة
  • بحيرة-الخصاب-في-الجنوب3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *