الحوار

ندى العطاس تتحدى حالات الحزن بالفن والموهبه

الإلهام رسالة عصرية ابداعية اقدمها للمجتمع

جده – رانيا الوجيه
هناك الكثير من الأشخاص اللذين يجيدون موهبة واحده معينة ولكن هناك القليل من يتقنون العديد من المواهب في وقت واحد ، ويؤدونها بتميز وإحترافيه عاليه فمن هؤلاء القلائل الشابه الموهوبة ندى عطاس ذات الـ 19 عام، التي تعبر عن أحاسيسها وأفكارها بعدة طرق في الفن التشكيلي بجميع فنونه، التقت إقرا” مع تلك الموهبة لتسرد لنا مراحل خطوات نجاح هذه المواهب ومن هم اللذين وقفوا خلفها داعمين لها … فإلى اللقاء.
أولى الخطوات الإعلاميه:
البطاقة التعريفيه بـ” ندى العطاس” ؟
ندى العطاس طالبه جامعية في السنه التحضيريه ،19 عام وأهدف إلى تخصص تصميم داخلي ” interior design ” كما أسست في المرحلة الأولى من الثانوية العامه إذاعة الإلكترونية أقدم بها برنامج شبابي ووصل نسبة المتابعين إلى 300 ألف مستمع وأضطريت إلى إيقاف الإذاعة بسبب الاختبارات المدرسية ومن ثم في مرحلة الثاني ثانوي بدأت بفكرة إصدار كتابي الاول وتعمقت في الكتابة التي قادتني إلى العمل بمجلة الكترونية تطورت إلى منظمة غير ربحيه ومن ثم الى ربحيه الى ان تحولت الى شركه توليت بها عدة مناصب إدارية منها مديرة العلاقات العامه ورئيس وحدة الإعلاميين ورئيسة وحدة الفنون ورئيسة التحرير ومن ثم توقفت لفترة الدراسة وانضممت الى شركة هبة مؤخراً .
مؤسسة هبه أول المشجعين
شاهدت عدة صور من أعمالك في المكياج السينمائي والإيحائي حدثينا عن تلك الموهبة؟
تخصصي هو الفن التشكيلي وتأتي موهبة المكياج السينمائي بالتحديد في المؤثرات السينمائية، واتجهت لها خلال هذه الفترة وأول عمل لي كان مع المصور محمد عارف تم اختيار ذلك العمل من قبل شركة هبة. و هي عبارة عن مؤسسة صاحبة مبادرة جديدة في السعوديه وحققت نجاح متميز في وقت قياسي، وأنا أعتبر نفسي جزءا من إلهام تلك المؤسسة لأنها تهدف الى دعم المواهب والفنون وتسعى الى تغيير تفكير المجتمع نحو الفنون وبأنها ليست مجرد فنون عابره ليس لها معنى، ومن ضمن المواضيع التي يتم طرحها اسبوعيا كان المكياج السينمائي، وبحكم عدم توافر الثقافه السينمائية في مجتمعنا بكثرة فمن النادر وجود أشخاص متميزين في هذا المجال .
التعليم بالتغذية البصرية :
هل حصلتي على دورات تدريبيه أو قمتي بدراسة هذا النوع من المكياج السينمائي؟
لم التحق بدورات نهائيا وتعلمت عن طريق التغذية البصرية التي توحي لي بالعمل، حيث أن هذا النوع من الفنون يعتمد على مشاعر الفنان الذاتية،ومن وجهة نظري أرى أن كل شخص يمتلك موهبه فنية قادر على تطويرها وإيصالها للاحتراف فلا شيء مستحيل في تقديم الابداع وشبابنا العربي قادر على احياء الفن من جديد .
أشخاص أثر رحيلهم في تكوين شخصيتي:
من هم الأشخاص المحترفين في هذا المجال وأثر بكي كثيرا أثناء متابعتك له؟
أولهما من أحد المتخصصين في هذا المجال هي الكويتيه ” سارة الفاضل” التي أعتبرها أحد المؤثرين لي في هذا النوع من الفن ومن ناحية أخرى الحاله التي أثرت بي للعودة الى الفن بجميع أنواعه بعد انقطاع أربع سنوات وفاة والدي وجدتي رحمهما الله .
أما الشخص الاخر الذي أثار في العوده مره أخرى إلى الريشه هو قائد الفن ” معاذ الجعفري” وهو مؤسس شركة هبه لدعم المواهب .
المكياج السينمائي والكتابة والرسم التشكيلي إنعكاس لمشاعري:
من أين تستوحي أفكار أعمالك؟
أولا جميع اعمالي تعتمد على مشاعري وعلى الحاله التي أمُر بها واعكسها على العمل سواء في الرسم التشكيلي أو المكياج السينمائي أو في الكتابة هدفي الأساسي به هو الإلهام ورسالة عصرية ابداعية اقدمها للمجتمع حيث عندما ينظر الى العمل شخص اخر يستلهم منه أفكار أخرى ولربما تكون هي قصة تعبر عنه .
أهم الداعمين والمؤمنين بموهبتي واعمالي:
من الداعمين لكي في ثقل تلك الموهبة؟
جدتي ووالدي كانا هما الداعمان الرئيسيان لي في تقوية مسيرتي الفنية ، وأمي هي اساسها الان ولا انسى وراء هذا الدعم الكثير من المقربين لي منهم الاعلامية الناشئة رزان التركي و نواف المنصور قدموا الكثير لإبراز اعمالي للمجتمع وأقدم لهم نجاحي كوسام شكر لهم وفخر .
أولى أعمالي في الطفولة
ماهي أولى أعمالك ومنذ متى أكتشفتي إمتلاكك لموهبة الفن ؟
منذ طفولتي حين كانت جدتي تشجعني على الرسم وكانت تأتي لي بصور عن الحضارة الصينيه وتطلب مني رسمها رغم صعوبة تفاصيلها. وكانت تأخذ أعمالي وتعلقها كلوحه بالرغم من طفولتي وعدم إتقاني للرسم وهذا ما جعل بي ثقة لإبراز إبداعي اكثر وتركيزي على التفاصيل .
ليس هناك مستحيل يقف أمام الفتاة السعوديه
لكل عمل أو موهبة هناك رسالة هادفة ما هي رسالتك؟
فعلا هناك رسالة في كل عمل أقوم به وتتضمن رسالتي أن ليس هناك مستحيل يقف أمام الفتاة السعودية إضافة إلى مقولتي الدائمة التي أوجهها للآخرين وهي ” أن المرأة فن والفن وطن والوطن لايموت” وأيضا “أنا إمرأه عربيه إذاً أنا قائدة ملهمة” وهذا ما أحاول إيصاله من خلال رسوماتي وأعمالي.
“قوة وسلام”
هناك عمل غريب من نوعه قُمتِ بتطبيقه وهو عبارة عن وجه فتاة ذات وجه شاحب باللون الأبيض وحددتي ملامح الوجه باللون الذهبي، الى ماذا يرمز هذا العمل؟
بدايتاً أطلق على هذا العمل مسمى ” قوة وسلام”واعتمدت اللون الذهبي حيث يرمز الى القوة بالنسبة لي كما أمثل هذا العمل بمؤسسة هبه التي تقدم رساله ملهمة وقائدة للفن بسلام وقوة من نوعها على مستوى المملكه العربيه السعودية فهي حقاً تدعم الفنانين بجميع الجوانب الممكنة كما تمنحهم دورات تعليميه لإثقال موهبتهم وتغطياتهم بشكل دوري للمعارض حول العالم ، وانا أؤكد بأن هبة سوف تكون المرجع الاول والأخير الملهم للفنانين حول العالم مستقبلاً .
ليس هناك وقت محدد لإنجاز اللوحات الفنية:    
أعمالك ذات عمق وأتوقع أنها تستغرق الكثير من الوقت فكم من الوقت الذي تستغرقيه لتنفيذ العمل الواحد وتحديدا عمل ” قوة وسلام؟
“قوة وسلام أستغرق مني 4 ساعات، وغالبا يختلف الوقت في عدد الساعات على حسب العمل فهناك عمل يحتاج 7 ساعات لإنهائه وآخر يحتاج الى ساعة واحده وآخر ينتهي خلال 10 دقائق ، ولكن لا أهمية للوقت بقدر ما يمكن توصيله من مشاعر و إتقان في لوحة ، يمكن للفنان بأن يستغرق شهور بها ولكن عمق اللوحة يبقى للابد عند التأمل بها .
عملي لايقدر بثمن
مستقبلا هل تطمحين إلى التخصص في هذا المجال كعمل رسمي يعود عليكي بالربح؟
كثيرا ما يوجه لي هذا السؤال لماذا لا تحولي أعمالك إلى عمل بعائد مادي . وهذا ما أرفضه تماماً لإعتقادي أن الفنان الذي يسعى من وراء عمله الفني إلى الشهره والكسب المادي لن يصل الى تحقيق رسالة هادفة، و في ذات الوقت إذا أراد شخص أن يقتني لوحتي أو أحد أعمالي لن أمنعه ولكن لابد أن يقدر ذلك العمل بشكل مناسب لأنه سيقتني جزء من مشاعري التي عبرت عنها من خلال العمل ، ولكن لست ضد فكرة الربح من اللوحات ففي الكثير من الفنانين لهم رأي اخر ، ولكن كعمل خاص بندى لن يكون ضمن دائرة البزنس .
مبدعون السينما كثيرون في مجتمعنا:
من خلال وجهة نظرك المستقبليه في حالة تبني أو إفتتاح دور سينما في السعوديه ستبرز أعمالك أكثر في مجال المكياج السينمائي؟
بالتأكيد فأنا مع وجود سينما حيث أن السينما نوع من أنواع الفنون وأيضا لأن هناك العديد من المبدعين ليس فقط في مجال المكياج السينمائي بل أيضا هناك مبدعين يستطيعون أن يبرزوا مواهبهم جسديا ابداع شبابنا لا يقتصر على السينما فقط فمن خلال تواصلي الكبير فالمجتمع هناك مبدعين يستحقون الوجود في أماكن تثقل مواهبهم .
التحدي الحقيقي
ماهي اغلب الأعمال الفنية التي قدمتيها وكانت بمثابة تحدي لكي؟
هناك عدة اعمال والتحدي الحقيقي كان في لوحة المغفور له رحمه الله حمزه إسكندر التي صممتها بالمسامير خلال ايام معرض ارتولوجي جدة الذي أقيم قبل شهور بالرغم من ان أي شخص فنان بإمكانه تصميمها ولكن اعتمد على استخدام خيوط عادية وبسيطة تبرز العمل بشكل أعمق والمميز تقديمها في روح تم فقدها وأثرت في نفوس الكثير حمزة رمز للإلهام وما قدمته كان جزءاً وتحدي بسيط لنجاحه وأثره علينا .
إليجانس إلهام بأسلوب عصري
وماذا عن خططك المستقبليه؟
هناك خط فاشن أزياء سأقوم بإصداره في وقت قريب تحت مسمى “اليجانس ÉLÉGANCE ” حتى التصاميم ستكون من خلال الإلهام بأسلوب عصري وسنعمل على أن تكون القطع فريدة وغير مكرره ، وايضاً ولادة كتابي الاول ، وهناك عمل عما قريب سوف يكون نقطة تحول عصرية للمجتمع وسيكون جزءً مهم مستقبلا .
تعليقات محبطه ومازلت فخوره بذاتي :
ماهي التعليقات التي وجهت لكي ؟
كان هناك تعليق محبط يوجه لي أنتي سعوديه كيف تقومين بذلك، لنظرة البعض أن الفتاة السعوديه لا يمكن إنجازها مثل هذه الأعمال ومكانها في المنزل ، وهذا ما جعلني أتمسك في رسالتي وهدفي اكثر لأثبت وأحقق بما تستطيع فعله الفتاة السعودية من إنجازات قادرة على تقديمها بمستوى عالمي ، وهذا لا شك فيه فالمرأة السعودية الان هي قائدة مرشحة عالمياً للإنجازات وأؤمن بأنها ستصل وسأصل لما هو ابعد فأنا ” عربية خليجية سعودية ” وهذا ما يجعلني فخورة بذاتي وما اقدمه لأجلي ولمجتمعي وشبابنا فأنا هنا لهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *