لايف ستايل

على العقيق اجتمعنا ! العقيق اليماني وصية الرسول للتختم به

جدة: أميمة الفردان

يعتبر العقيق من قائمة الأحجار الكريمة إلا أنه يتميز عن باقي الأحجار بمزايا كبيرة؛ ربما كان أهمها أنه كان خاتم الرسول عليه الصلاة والسلام؛ وتأتي مزايا العقيق في كونه مادة عازلة تمنع تعرضه للحرق أو أي خدوش تؤثر على لونه أو ملمسه. واعتاد كثير من المسلمين وضع حجر العقيق في شكل خاتم من الفضة وارتداءه؛ خصوصاً الرجال؛ الأمر الذي ارتبط فيه الحجر بنوع من الفخامة لمرتديه.

وتتعدد أنواع العقيق منها الأحمر ويعتبر أفضله شديد الحمرة وهو ما تعارف عليه بالعقيق اليماني الجزع؛ في حين يطلق على الأنواع الأخرى ذات اللون الأحمر والبرتقالي منها بإسم علمي وهو الكارنيليان ؛ أما تلك الحمراء المائلة للون الذهبي او البني فيطلق عليها السارد ولها ثلاثة أشكال تم تصنيفها حسب الشكل الخارجي لها منها الذي يشبه الكبد فأطلق عليها الكبدي وآخر الدموي بالإضافة للمخلوط.

أما العقيق الأصفر والذي يأتي نوعان هما الفاتح والأصفر الخالص أو ما يطلق عليه شرف الشمس؛ بالإضافة للعقيق الأبيض والبني اللون والأزرق المعروف بزرقته الباهته؛ في حين يأتي العقيق الأخضر والذي يعتبر من الأنواع النادرة جداً بسبب تأثير النيكل الذي يحول لونه للأخضر؛ والعقيق عديم اللون الذي يشبه الكريستال واخيراً هناك العقيق القزحي أو متعدد الألوان.

مواطن انتشار حجر العقيق متعددة، وتعتبر اليمن في المنطقة العربية هي الأشهر في تجارة واستخراج العقيق؛ إلا أنه على مستوى العالم ينتشر الحجر في كلاً من استراليا وأمريكا في ولايتي مونتانا وكاليفورنيا؛ بالإضافة للبرازيل والهند والصين والأورجواي وتشيكوسلوفاكيا.

وعلى الرغم من انتشار مواطن العقيق؛ إلا أن معظم تجار المجوهرات والأحجار الكريمة يفضلون اليماني منه كونه الأجود منذ القدم وموطنه في اليمن في جبل هودان في منطقة نمار التي تشتهر بحجر العقيق النفيس على مختلف الوانه وخصوصاً الأحمر منه؛ بسبب اعتقاد سائد أنه من الأحجار التي تجلب البركة ويصل سعر الفص الواحد منه خمسمائة دولار.

وتعد اليمن البلد الأكثر حضوراً في صناعة وصياغة العقيق وتطعيم مجوهرات الذهب والفضة به؛ وينتشر حرفيي العقيق في باب اليمن في البلدة القديمة في صنعاء العاصمة؛ ومن خصائص العقيق اليماني عن غيره من باقي أنواع العقيق بنقاوته وزخارفه التي تحتوي رسومات وأشكال وصور.

ومن أشهر أنواع العقيق اليماني التي تم تصنيفها بناءً على ألوانه يعتبر حجر العقيق الأحمر المائل للون الرمان الأثمن والأكثر رواجاً في منطقة الخليج العربي؛ ويحظى بشهرة كبيرة بسبب الإعتقاد بكونه يمنح البركة ويمنع الحسد.

فيما يأتي عقيق الجزع في المرتبة الثانية رغم كونه الأقدم في اكتشافه بين باقي أنواع العقيق؛ ويأتي في مرتبة ثانية من ناحية ثمنه ويأتي لونين الأسود والأبيض ويتميز بخطوط مميزة وشفافية؛ ثم تأتي باقي أنواع العقيق من المزهر الذي يتميز بصوره ورسوماته؛ وحجر عقيق الدم وحجر الشيطان والسجين وحجر الشمس بالإضافة لعقيق الفيروز الذي يعتقد أنه يجلب السعادة للقلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *